الحزب التقدمي الاشتراكي يطعن على «مرسوم التجنيس» ويطالب بإبطاله
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

الحزب التقدمي الاشتراكي يطعن على «مرسوم التجنيس» ويطالب بإبطاله


اضيف بتاريخ : 14/06/2018 الساعة : 2:38:09

علم لبنان
أ.ش.أ

تقدم الحزب التقدمي الاشتراكي في لبنان بطعن أمام مجلس شورى الدولة (الجهة القضائية المختصة بمراقبة التشريعات والمراسيم) على المرسوم الجمهوري الذي أصدره الرئيس اللبناني ميشال عون بمنح الجنسية اللبنانية لنحو 400 شخص معظمهم من الجنسيتين الفلسطينية والسورية.


وكانت أزمة (مرسوم التجنيس) قد طغت إلى حد كبير على أولويات الاهتمام السياسي في لبنان في الآونة الأخيرة، حيث أثار المرسوم ضجة كبيرة وعاصفة من الجدل في الدوائر السياسية والشعبية والإعلامية اللبنانية، خشية أن تكون الجنسية قد منحت لمن شملهم المرسوم، مقابل وعود بأموال واستثمارات، أو توطئة لعملية توطين للفلسطينيين والسوريين، وهو الأمر الذي نفت صحته السلطات اللبنانية بصورة قاطعة.


وطالب الحزب – في مذكرة الطعن المقدمة منه والتي تم إيداعها اليوم بمعرفة ممثله القانوني – بوقف تنفيذ العمل بالمرسوم في الشق المستعجل من الطعن، وفي الشق الموضوعي ببطلان المرسوم بصورة كلية.


واستند الحزب في الطعن على المرسوم إلى عدد من الأسانيد الإجرائية والموضوعية، مثل أنه صدر عقب الانتخابات النيابية وفي فترة تصريف الأعمال التي دخلت فيها الحكومة لحين تشكيل حكومة جديدة، وعدم نشر المرسوم بالجريدة الرسمية.


وتضمنت الأسباب أن المرسوم منح الجنسية اللبنانية لأشخاص فلسطينيين خلافا لأحكام الدستور وأشخاص متمولين وأصحاب نفوذ تابعين لأعضاء السلطة الحاكمة في سوريا الموضوعين على لائحة الإرهاب الدولي، الأمر الذي من شأنه أن يسبب خللا في التوازنات الطائفية بما يتناقض وأحكام الدستور وميثاق العيش المشترك.


وأضاف الطعن أن هناك الآلاف من المستحقين للجنسية اللبنانية لم يرد ذكرهم في المرسوم كأبناء وادي خالد والقرى السبعة وأولاد الأم اللبنانية المتزوجة من أجنبي، مشيرا إلى أن المرسوم خلا من الشروط الموضوعية واتسم بانعدام الشفافية في الإدارة.


وأكد أن المرسوم المطعون فيه والمطلوب إبطاله يلحق بالمصلحة الوطنية العليا للدولة، السياسية والديمغرافية والمادية والاجتماعية، ضررا فادحا ويمس المفاهيم الوطنية والمباديء الدستورية والقانونية، الأمر الذي يستدعي أخذ القرار بوقف تنفيذ المرسوم على نحو عاجل، وقبل أن يصبح للأشخاص الوارد ذكرهم فيه أي حق مكتسب وذلك لحين البت بالأساس (الموضوع) وإبطال المرسوم.


لبنان سياسي سياسة مرسوم التجنيس

  أهم الأخبار  

مدبولي: الحكومة الجديدة عازمة على استكمال جهود الإصلاح على كافة الأصعدة

95 سفينة عبرت مجرى قناة السويس خلال 4 أيام

اليوم.. طلاب علمي الأزهر يؤدون امتحاني التفاضل والتوحيد

تعرف على أسعار الأسمنت اليوم

ارتفاع المؤشر نيكي بنسبة 0.27% في تعاملات طوكيو

قوات التحالف تنجح في نزع مئات الألغام والعبوات الناسفة شمالي صعدة

 عدد المشاهدات: 227

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة