«صاحبة الجلالة تنتفض».. مقترح بإنشاء مصنع ورق.. ليلى عبد المجيد توضح التحديات.. «مكرم»: يحل كثير من مشاكل الصحف.. و«إعلام البرلمان» تقدم روشتة للنهوض
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

«صاحبة الجلالة تنتفض».. مقترح بإنشاء مصنع ورق.. ليلى عبد المجيد توضح التحديات.. «مكرم»: يحل كثير من مشاكل الصحف.. و«إعلام البرلمان» تقدم روشتة للنهوض


اضيف بتاريخ : 09/08/2018 الساعة : 9:37:01

أرشيفية
مارينا عادل

واجهت الصحافة الورقية فى الفترة الأخيرة العديد من التحديات، خصوصًا مع انتشار الصحافة الإلكترونية، التي تتميز بالسرعة في نشر الأحداث، وقلة التكلفة فيستطيع المواطنون الدخول على مواقع الصحافة الإلكترونية بسهولة ويسر، لمعرفة أهم الأحداث بعد لحظات قليلة من وقوعها دون أن يتكلفوا شئ، وترتب على ذلك انخفاض حاد في توزيع الصحف الورقية، مما يؤثر على صاحبة الجلالة بالسلب.

 

اجتمع رؤساء مجالس إدارات المؤسسات الصحفية القومية، ورؤساء تحرير الصحف الخاصة، لوضع حلول للأزمة التى تقابل مهنة الصحافة فى مصر.

 

وتم الاتفاق على دراسة جدوى لإنشاء مصنع للورق، يشارك فيه المؤسسات القومية والخاصة والحزبية، وذلك لحل أزمة الصحافة.

 

 ونظرًا لأهمية الموضوع تناولنا آراء خبراء الصحافة والإعلام، ونواب لجنة الإعلام والثقافة بالبرلمان، وقاموا بوضع حلول للمساهمة في حل أزمة الصحافة.

                              

 

الصحف الورقية تواجه تحديات كبيرة أبرزها المواقع الإلكترونية

 

قالت الدكتورة ليلى عبد المجيد، عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة الأسبق، إن قرار دراسة جدوى انشاء مصنع للورق لخدمة الصحف الورقية المصرية، هو شئ ايجابي، يساعدنا فى التعرف على مدى إمكانية توافر مدخلات الصناعة اللازمة لقيام تلك المصانع.

 

وأكدت "عبد المجيد"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة العاصمة"، أن قيام صناعة مثل صناعة الورق في مصر، هو شئ مبشر لأن مصر تحتاج إلى صناعات تساهم في نهضة الاقتصاد المصري.

 

وشددت على ضرورة وضع حلول وبدائل للمساهمة في حل أزمة الصحافة الورقية بمصر منها تحويل الصحف المطبوعة إلى إلكترونية لفترة من الزمن، أو تغيير دوريات صدور بعض الصحف، أو عمل اشتراكات للمواقع الصحفية والصحف الورقية.

 

وأوضحت أن في كل مرة يتم فيها رفع أسعار الصحف تقل نسبة المبيعات بشكل كبير، لافته إلى أن الصحافة الورقية تواجه الكثير من التحديات منها الثورة التكنولوجية، وزيادة الصحف الالكترونية، والظروف الاقتصادية التي تجعل المواطنين لا يشترون هذه الصحف. 

 

 

 

فكرة إنشاء مصنع للورق لحل أزمة الصحف الورقية طرحت مرات عديدة بالأعوام السابقة

 

ومن جانبه، قال الدكتور مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى للتنظيم للإعلام، إن الصحافة الورقية تعاني من بعض المشاكل أكثرها خطورة هي ارتفاع اسعار الورق والتي يترتب عليها ارتفاع اسعار الجرائد.

 

وأكد مكرم في تصريحات خاصة لـ "بوابة العاصمة" إن فكرة إنشاء مصنع للورق لحل مشاكل الصحف الورقية طرحت للمناقشة والدراسه العديد من المرات علي مدارالـ20 عام الماضية.

 

وأضاف قائلًا: "نتمنى أن ينجح هذه المرة رؤساء مجالس إدارات المؤسسات الصحفية القومية ورؤساء تحرير الصحف الخاصة والحزبية في إنشاء مصنع الورق، لانه سيحل الكثير من المشاكل المتعلقة بطباعة الصحف الورقية".

 

 

  حلول مختلفة لحل أزمات الصحافة الورقية

 

وفي سياق متصل، قالت جليلة عثمان عضو لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن الصحافة الورقية في مصر تعاني من أزمات عديدة، واجتماع رؤساء مجالس إدارات الصحف القومية و الخاصة لوضع حلول لها يعد أمر مثمر.

 

وأوضحت عثمان، في تصريحات خاصة لـ"بوابة العاصمة"، أن اتفاق رؤساء مجالس إدارات الصحف القومية، والخاصة على وضع دراسه جدوى لإنشاء مصنع خاص بالورق هو أمر في غاية الأهمية، مشيرة إلى أن الورق والحبر تكلفتهم عالية جدًا وبالتالي تجعل تكلفة الصحيفة مرتفعة.

 

وأكدت، أن ارتفاع سعر الصحف سيؤثر بشكل كبير على مبيعاتها، خصوصًا في ظل انخفاض مبيعات الصحف الورقية بسبب انتشار الصحافة الإلكترونية.

 

 

واقترحت، بعض الحلول لحل أزمة انخفاض مبيعات الصحف الورقية، وتتمثل في الاهتمام بمحتوى الصحيفة لجذب القراء، والاهتمام بزيادة الإعلانات، بالإضافة إلى تقليل عدد ورق الصحيفة.

 

وأضافت: "إذا كان لابد من رفع أسعار الجرائد الورقية، فالأفضل رفع سعر الجريدة الأسبوعية أما اليومية تظل على سعرها الحالي".



الصحف الورقية صناعة الصحف الصحافة ليلى عبد المجيد مكرم محمد أحمد بوابة العاصمة​

  أهم الأخبار  

مفاجأة.. رائحة القهوة تزيد من القدرات المعرفية ومهارات المخ

الحماية المدنية تسيطر على حريق داخل شقة سكنية بالهرم

شرطة كوريا الجنوبية تعلن مقتل شخصين فى إطلاق نار

ارتفاع جديد في حصيلة ضحايا زلازل إندونيسيا

عبور 107 سفينة مجرى قناة السويس خلال يومين

مديرو الأمن يتفقدون الخدمات الأمنية تزامنًا مع احتفالات المواطنين بالعيد

 عدد المشاهدات: 132

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة