عقب 37 عام.. «متحف آثار سوهاج» يفتح أبوابه أمام الزائرين.. وضع حجر الأساس 1981 وافتتاحه في عهد «السيسي».. ويضم 1000 قطعة أثرية لملوك مصر الفرعونية
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

عقب 37 عام.. «متحف آثار سوهاج» يفتح أبوابه أمام الزائرين.. وضع حجر الأساس 1981 وافتتاحه في عهد «السيسي».. ويضم 1000 قطعة أثرية لملوك مصر الفرعونية


اضيف بتاريخ : 11/08/2018 الساعة : 4:39:40

متحف آثار سوهاج
هاجر مختار

تستعد محافظة سوهاج للكشف عن أهم معالمها الآثرية الجديدة، وهو متحف آثار سوهاج، والذي تعاقب على عملية الإنشاء الخاص به 4 رؤساء وتم الإنتهاء منه فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى، ومن المقرر أن يفتتحه الرئيس، غدًا الأحد.



يقع متحف آثار سوهاج علي كورنيش النيل الشرقي بمدينة سوهاج، علي مساحة حوالي 7 آلاف متر وبه مرسى سياحي للبواخر ويقع بالقرب من مبنى ديوان عام محافظة سوهاج ومبنى مديرية الأمن ويقابله المجلس الشعبي المحلي للمحافظة.


وضع حجر الأساس للمتحف عام 1981، إلا أن العمل توقف به لأمور هندسية وفنية، واستأنف العمل به مرة أخرى من جديد فى عام 2006، إلى أن توقف بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير لعام 2011، وفى عام 2015 تم البدء فى دراسة المشروع مرة أخرى واستأنف العمل به فعلياً فى عام 2016 بعد أن أسند المشروع إلى الشركة الوطنية للقوات المسلحة.


يتكون المتحف من بدروم يشمل قاعات لعرض القطع الأثرية ومكاتب إدارية ومكتبة، ودور أرضي يضم 6 قاعات عرض وقاعة لكبار الزوار، وتعرض القاعة الأولى معلومات عن الملوك والشخصيات الهامة، وتضم مجموعة من البطاقات المصنوعة من العاج، تؤرخ أسماء الملوك، والأختام الطينية التي كانت توضع عليها اسم المنتج وتاريخ صناعته


أما القاعة الثانية تركز على الأسرة المصرية والصعيدية بالأخص، وتوضح دور المرأة المصرية في الأسرة وأهميتها، أما القاعة الثالثة فتبرز مدى اهتمام المصري القديم بالصحة.


ويضم المتحف قطعًا أثرية نادرة تسرد العصور الفرعونية المختلفة التى عاشتها المحافظة، ويبلغ عددها 1000 قطعة، وهي نتاج أعمال الحفائر التى تم استخراجها من مراكز "أخميم" و"الحواويش" و"الديابات" وأبيدوس" و"الهجارسة"، ومناطق أخرى متفرقة، تتنوع القطع الأثرية ما بين مومياوات وتوابيت خشبية وتماثيل وأحجار ثقيلة وعُملات ذهبية وبرونزية وقطع أثرية صغيرة ثمينة.


ومن المقرر أن يتراوح سعر التذكرة 20 جنيها للمصرين و10 جنيهات للطلبة، ويستعد المتحف لافتتاحه من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي.






متحف آثار افتتاح الرئيس السيسي زوار بناء سوهاج

  أهم الأخبار  

مفاجأة.. رائحة القهوة تزيد من القدرات المعرفية ومهارات المخ

الحماية المدنية تسيطر على حريق داخل شقة سكنية بالهرم

شرطة كوريا الجنوبية تعلن مقتل شخصين فى إطلاق نار

ارتفاع جديد في حصيلة ضحايا زلازل إندونيسيا

عبور 107 سفينة مجرى قناة السويس خلال يومين

مديرو الأمن يتفقدون الخدمات الأمنية تزامنًا مع احتفالات المواطنين بالعيد

 عدد المشاهدات: 75

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة