«توقف عن النوم لأكثر من 9 ساعات !».. الإفراط فيه يسبب الموت المبكر
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

«توقف عن النوم لأكثر من 9 ساعات !».. الإفراط فيه يسبب الموت المبكر


اضيف بتاريخ : 11/08/2018 الساعة : 4:56:53

ارشيفية
منة موسى

النوم سُلطان، كما هو شائع عنه، وهو من نعم الله على الإنسان وأهم أحد وسائل الراحة والاستجمام في الحياه، ويعتبر أهم العمليات البيولوجية لجسم الإنسان، حيث لا يبذل الإنسان خلالها أي مجهود، فهو عملية مسؤولة عن إراحة الجسد والدماغ من الأعباء اليومية.

 

ولكن، علينا أن نحذر جيدًا من الإفراط فيه النوم،  حتى لا يصبح سببًا للوفاه! فالنوم الزائد عن الحد له أضرار كبيرة للجسم، وكشفت دراسة أمريكية عن أن النوم لأكثر من 7 أو 8 ساعات في الليل قد يؤدي إلى الموت في سن الشباب، إثر سكتة دماغية أو الإصابة بأمراض القلب الخطيرة.

 

 إذ أن 30% من الأشخاص الذين ينامون 10 ساعات بشكل يومي معرضون للموت قبل الأوان مقارنة مع من ينامون عدد الساعات الطبيعية واللازمة للجسم وهي من 6 إلى 8 ساعات.

 

أضرار الإفراط في النوم

يحتاج المخ إلى وقت كافي خلال اليوم للراحة والتوقف عن العمل، ومع كثرة فترات السهر وقلة ساعات النوم اليومية يتعرض المخ للإجهاد وتتلف خلايا الدماغ مع التقدم في العمر.

 

الاكتئاب

يتسبب الإفراط في النوم وخاصةً فترات النهار إلى الإكتئاب، فالدراسات أثبتت ارتباط الاكتئاب بالنوم الزائد، أكثر من ارتباطه بالأرق بنسبة 15%.

 

آلام الظهر

يشعرون الأشخاص الذين ينامون لفترات طويلة بتعب في العظام خاصةً في العمود الفقري، وذلك ينتج بسبب اتخاذ وضعية معينة في النوم لساعات طويلة، ولكن يمكن التغلب على الامر بممارسة بعض التمرينات الرياضية.

 

السمنة

الأشخاص الذين ينامون لفترات أطول من 9 ساعات، يزيد احتمال السمنة لديهم، قد يصل إلى 21%، و تزيد النسبة عن ذلك عند من لا يمارس الرياضة، و لا يراقب نظامة الغذائي.

 

أسباب كثرة النوم

قد تكون تغيرات هرمونية تصاحب مرحلة البلوغ لدى كل من الذكور والإناث. أو عدم الإنتظام في ساعات النوم اليومي، نتيجة السهر لساعات متأخرة من الليل أي الأرق الليلي. وقد يكون الكسل المستمر وعدم الشعور بتحمل المسؤولية.

 

كيف تتغلب على مشكلة الإفراط في النوم

وذلك من خلال ممارسة التمارين الرياضية باستمرار، كالمشي أو الجري اليومي المنتظم، وتناول كوب أو أكثر من مشروب الكافيين كالقهوة أو الشاي، تنظيم ساعات النوم اليومية وعدم تغييرها.

 

احرص على تجنب النوم بالنهار أي "القيلولة"  لأنها تسبب الأرق الليلي. وفي حالة وجود خلل بالغدد الدرقية،،عليك معالجتها بعد التأكد من قصورها بالأدوية المناسبة الموصوفة من الطبيب.

 

الحرص على تناول الغذاء الصحي من الخضروات والفاكهة، إذ تكون غنية بالألياف والسكريات التي تزيد من نشاطك مع شرب كميات وفيرة من المياه.

 



الأرق الإفراط في النوم الموت المبكر

  أهم الأخبار  

اليوم.. برشلونة يلتقي نظيره ألافيس بالدوري الإسباني

غدًا.. "الجنايات" تنظر محاكمة بديع وآخرين في "أحداث الإرشاد"

وزير الدفاع الإسرائيلي يعلن قراره حول اتفاق التهدئة في غزة

اليوم.. وزير التنمية المحلية يزور محافظة بني سويف

اليوم.. طلاب الثانوية العامة يؤدون امتحاني علم النفس والكمياء

"سكاي نيوز": هزة أرضية بقوة 6.2 درجة تضرب جنوب كوستاريكا

 عدد المشاهدات: 72

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة