فضل العشر الأوائل من«ذى الحجة» وصيامها
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

فضل العشر الأوائل من«ذى الحجة» وصيامها


اضيف بتاريخ : 11/08/2018 الساعة : 6:51:55

أرشيفية
أسامة محمود

ساعات ويبدأ شهر ذي الحجة وأيامه المباركة التى ينتظرها كافة المسلمين في كل دول العالم، وخاصةالأيام العشر الأولى منه ليحيوها تقربًا الى الله عزوجل، والتي قال عنها النبي صلي الله عليه وسلم «أفضل الأيام وأحب الاعمال وذكرت في القرآن في أكثر من آية، وقد ذهب كثير من المفسرين في تفسير قوله تعالى والفجر وليال عشر، إلى أن هذه الليالي هي العشر من ذي الحجة، والتي يقارن بها العديد من الأحكام والآداب والفضائل.

 

والأيام العشر من ذي الحجة ولياليها أيام خير وبركة وتشريف نظرا ليوم عرفه وحرمته عند الله، يضاعف العمل فيها، ويستحب فيها الاجتهاد في العبادة، وزيادة عمل الخير والبر بشتى صورة، فالعمل الصالح في هذه الأيام أفضل من العمل الصالح فيما سواه من باقي أيام السنة، فقد روى ابن عباس رضى الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إلى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ» يَعْنِى أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ في سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: «وَلَا الْجِهَادُ في سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ».

 

فضل الصيام في ذي الحجة

وذكرت دار الإفتاء المصرية أنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه كان يصوم التسع من ذي الحجة؛ ففي «سنن أبي داود» وغيره عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر أول اثنين من الشهر والخميس».

 

وجاء عن حفصة رضي الله عنها قالت: «أربع لم يكن يدعهن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صيام يوم عاشوراء، والعشر، وثلاثة أيام من كل شهر، والركعتين قبل الغداة» رواه أحمد والنسائي وابن حبان وصححه.

 

ويستحب صيام الأيام الثمانية الأولى من ذي الحجة ليس لأن صومها سنة، ولكن يٌستحب العمل الصالح فى هذه الأيام، والصوم من الأعمال الصالحة للتقرب والزهد الى الله.

 

فضل صيام يوم عرفة

صوم يوم عرفة سُنة وجب صيامها اقتداءا بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم، و حث عليها فى حديث صحيح فقد روى أبو قتادة رضى الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وأله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ التي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ التي بَعْدَهُ»، فيسن صوم يوم عرفة لغير الحاج، وهو: اليوم التاسع من ذي الحجة، وصومه يكفر سنتين: سنة ماضية، وسنة مستقبلة كما ورد بالحديث، أصبح اقتران المسلمين بأيام العشر الأواخر من ذي الحجه لغير الحجيج والاقتداء بالسنين من صيام وصلاة وعباده بأجر الحجيج من حسنات مضاعفه وأجر عظيم ودعوات مستجابه عند الله حتى من سيضحى يلتزم بعدم قص اللحية أو حلق الشعر  قبل الذبح.

 



ذى الحجة يوم عرفة الصيام دار الإفتاء المصرية الحج حجلج بيت الله الحرام​

  أهم الأخبار  

مفاجأة.. رائحة القهوة تزيد من القدرات المعرفية ومهارات المخ

الحماية المدنية تسيطر على حريق داخل شقة سكنية بالهرم

شرطة كوريا الجنوبية تعلن مقتل شخصين فى إطلاق نار

ارتفاع جديد في حصيلة ضحايا زلازل إندونيسيا

عبور 107 سفينة مجرى قناة السويس خلال يومين

مديرو الأمن يتفقدون الخدمات الأمنية تزامنًا مع احتفالات المواطنين بالعيد

 عدد المشاهدات: 63

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة