بوتين: اتفاقية بحر قزوين تضمن عدم وجود قوى غير إقليمية على قزوين
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

بوتين: اتفاقية بحر قزوين تضمن عدم وجود قوى غير إقليمية على قزوين


اضيف بتاريخ : 12/08/2018 الساعة : 1:46:01

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
أ.ش.أ

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن قمة دول بحر قزوين الخامسة تتمتع بأهمية استثنائية ومغزى تاريخي ، وتضمن عدم وجود قوى خارجية غير إقليمية في البحر.


وقال بوتين - خلال اجتماع قمة بحر قزوين في كازاخستان اليوم الأحد - " إن قمتنا تنطوي بالفعل على أهمية استثنائية ومغزى تاريخي هام" .. مضيفا " إن اتفاقية الوضع القانوني لبحر قزوين، التي أعدت في سياق أكثر من 20 سنة من المفاوضات ، تحدد الحق الحصري ومسئولية دولنا عن مصير بحر قزوين، وتضع قواعد واضحة لاستخدامها الجماعي".


وأشار إلى أن دول بحر قزوين ستنشئ منتدى قزوين الاقتصادي وأن القرارات المتعلقة بإنشاء المنتدى الاقتصادي لبحر قزوين ستعزز الاتصالات بين مجتمعات الأعمال في بلداننا".


وأكد على ضرورة تطوير آلية لإجراء مشاورات منتظمة مع أسطول بحر قزوين لمنع وقوع الحوادث في بحر قزوين، موضحا أن بلاده مستعدة لتوسيع التعاون على الصعيد البحري العسكري مع دول بحر قزوين، مشددا على أهمية أن ترفع دول منطقة قزوين من تعاونها في مكافحة الإرهاب وتوسيع عمل إدارات قوات الحدود في هذه المنطقة.


ومن جانبه .. دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني الدول الخمس المطلة على بحر قزوين إلى تأسيس منظمة للتعاون الجمركي والاستثمار المشترك وتعزيز البنى الاقتصادية بينها.


وقال روحاني:"نرى أنه من المناسب أن نخطو خطوات لتأسس منظمة للتعاون الجمركي والاستثمار المشترك وتعزيز البنى الاقتصادية".. مضيفا :"إن إيران على استعداد لتفعيل التجارة بين الشمال والجنوب ونرى أنه من المناسب أيضا تشكيل لجان للمؤسسات السياحية ونقل الطاقة".

الرئيس الروسي الدول الجمركي التعاون

  أهم الأخبار  

روسيا تكتشف بكتيريا تأكل المتفجرات وتحولها إلى أسمدة

الجيش التونسي يعلن قصف الحدود مع الجزائر

العاهل المغربي يصدر عفو ملكي عن 450 شخصا

ضبط نصف طن لحوم فاسدة قبل عيد الأضحى

ترامب يقارن التحقيق حول تدخل روسيا في الانتخابات بـ"الحقبة المكارثية"

بالفيديو.. طرح إعلان فيلم "البدلة"

 عدد المشاهدات: 27

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة