«بعد وفاة 3 حالات وإصابة 13».. ماذا حدث بوحدة الغسيل الكلوي في ديرب نجم؟
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

«بعد وفاة 3 حالات وإصابة 13».. ماذا حدث بوحدة الغسيل الكلوي في ديرب نجم؟


اضيف بتاريخ : 16/09/2018 الساعة : 7:12:47

وزيرة الصحة ومحافظ الشرقية بالمستشفى
ريهام فوزى

تلقت غرفة الأزمات والكوارث بديوان عام محافظة الشرقية، إخطارًا يفيد بتعرض 3 حالات من مرضى الغسيل الكلوى بمستشفى ديرب نجم للوفاة وإصابة آخرين.

 

 

وعليه كلف محافظ الشرقية، الدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة، الذي انتقل على الفور لمستشفى ديرب نجم، للوقوف على البلاغ وتبين وفاة 3 مرضى أثناء خضوعهم لجلسة الغسيل الكلوى بالمستشفى، بعد إصابتهم بالزرقة فى الجسم وتوقف فى التنفس، وإصابة 13 أخرين.

 

 

وتم إيقاف الجلسة والتعامل مع الحالات وتحويل 9 منهم للجامعة بالزقازيق، و 3 حالات لمستشفيات خاصة خرج منهم حالة تدعى "بسنت فاروق السيد " لتحسن حالتها وباقى الحالات مستقرة، وتبين أن الوفاة جاءت نتيجة تعطل أجهزة الغسيل في مستشفى ديرب نجم، وذلك خلال حصولهم على الجلسة.

 

 

وقال الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، إن لجنة مُشكلة من الوزارة، توجهت إلى محافظة الشرقية للوقوف على أسباب وفاة عدد من المرضى بمستشفى ديرب نجم، خلال حصولهم على جلسة غسيل كلوي.

 

 

بينما أشارت التحريات الأولية للمباحث الجنائية، إلى أن أجهزة الغسيل الكلوي كانت قيد الصيانة في المستشفى، وهو ما أكده مصدر طبي بمديرية الصحة بالشرقية قائلاً: إن عددًا من المرضى كانوا يتلقون العلاج، فيما كانت الأجهزة معطلة، بسبب أعمال صيانة.

 

 

فيما توجهت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إلى محافظة الشرقية للاطمئنان على حالة المصابين، بناءً على توجيه من رئيس الوزراء.

 

 

وعلى هذا النحو أحالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اليوم، مدير ورئيس قسم الكلى بمستشفى ديرب نجم للنيابة العامة للتحقيق، خلال زيارتها لمستشفى ديرب نجم، يرافقها الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، ورفعت خلالها درجة الاستعداد إلى الحالة القصوى بجميع مستشفيات المحافظة، بالإضافة إلى تشكيل لجنة لبحث أسباب وقوع وفيات ومصابين جراء تلقي جلسة غسيل كلوي، وشددت على أنه سيتم توقيع أقصى عقوبة على كافة المتسببين في هذا الحادث الأليم، مؤكدة أنه لا تهاون فى حياة المرضى.

 

 

وأكدت وزيرة الصحة والسكان، أن المحاليل والمستلزمات الطبية، والماكينات المستخدمة فى جلسات الغسيل الكلوي آمنة تماما، حيث تم أخذ عينات من كافة المستشفيات بمحافظات الجمهورية وتشكيل فرق مرورية، للتأكد من سلامة المحاليل وماكينات الغسيل الكلوي على مستوى مديريات الشئون الصحية، مقدمًة خالص التعازى لأسر المتوفيين، وطالبت بتوفير كافة الرعاية الطبية للمصابين.

 

 

ووجهت "زايد"، بتشكيل لجنة لمتابعة تداعيات هذا الحادث تضم 2 من أساتذة جامعة الزقازيق، و2 من الاستشاريين بمستشفى الأحرار، برئاسة أستاذ سموم من جامعة السويس، موضحة، أنه تم سحب عينات من مياه وحدة الغسيل الكلوى بعد المعالجة والتى يتلقاها المريض مباشرة.

 

 

وأضافت وزيرة الصحة، أنه تم أيضا أخذ عينات من محطات مياه ديرب الرئيسية، بالإضافة إلى محطة ديرب السوق، لافتة إلى أن هاتين المحطتين هما المغذيان لمدينة ديرب والمستشفى، كما تم أخذ عينة من صنابير المياه بالمستشفى وعينة أخرى من "معصرة زمزم" المتواجدة بجوار المستشفى وعينة من المركز الطبى، وإرسالهم للتحليل بالمعامل المركزية بوزارة الصحة.

 

 

وأشارت إلى أنه تم استدعاء إخصائى كلى صناعي ومراجعة كروت الصيانة الخاصة بماكينات الغسيل الكلوي، كما تم مراجعة تذاكر المرضى والمسؤل عن الغسيل أثناء وقوع حالات الوفاة.

 

 

وتابعت وزيرة الصحة، أنه تم المرور على وحدة الرعاية المركزة لمعرفة تشخيص الحالات الموجودة بها للوقوف على الأسباب الحقيقية للوفاة، وإجراء تقصى للحالات لاكتشاف أى أمراض مصاحبة للفشل الكلوى، خصوصا أمراض القلب والدورة الدموية.

 

 

 

ومن ناحيته أوضح الدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة، أن وحدة معالجة الغسيل الكلوى بمستشفى ديرب نجم المركزى، كانت تشهد أعمال صيانة أمس، مشيرًا إلى أنه صباح اليوم استقبل القسم 36 مريض، حدث حالة وفاة لـ 3 منهم  وتحويل 9 حالات لمستشفى الجامعة بالزقازيق،  و3 حالات لمستشفيات خاصة والحالات المتبقية مستقرة.

 



ديرب نجم حادث ديرب نجم الزقازيق وزيرة الصحة الصحة بوابة العاصمة​

  أهم الأخبار  

اليوم.. مجلس الوزراء يعقد اجتماعا لمناقشة الأداء الاقتصادي

اليوم.. نظر محاكمة المتهمين بـ"تفجير أبراج الضغط العالي"

اليوم.. مجلس النواب يبحث ترتيبات ملتقى سانت كاترين للسلام العالمي

"الأرصاد": طقس اليوم مائل للحرارة على الوجه البحري والقاهرة

رئيس وزراء ماليزيا السابق يمثل أمام محكمة في تهم فساد

مقتل 6 أشخاص جراء الأمطار الغزيرة في شمال موريتانيا

 عدد المشاهدات: 71

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة