الدين والحياة - بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 
رمضان عبدالمعز: الأئمة الآربعة غيروا فتاواهم طبقًا لتغير بعض العوامل
الخميس 19-04-2018 8:15:57 مساء
أكد الشيخ رمضان عبدالمعز، الداعية الإسلامي، أن المشايخ يمكن أن يغيروا فتواهم طبقا لتغير عدة عوامل، موضحا أن الأئمة الأربعة (مالك - والشافعى - وأبو حنيفة - وابن حنبل) فعلوا ذلك.
تعرف على حكم التعامل بـ«الفيزا كارد»
الأربعاء 18-04-2018 10:54:40 مساء
ورد سؤال إلى "مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية"، يقول: ما حكم الشراء بالفيزا البنكية التي تتيح شراء السلع وتقسيط ثمنها على 12 شهرًا، علمًا بأن أسعار السلع في المحلات التي تتعامل بها أغلى من أسعار غيرها؟.
«الإفتاء»: غدًا الثلاثاء أول أيام شهر شعبان
الاثنين 16-04-2018 7:35:46 مساء
أعلنت دار الإفتاء المصرية، أن غدًا الثلاثاء غرة شهر شعبان لعام 1439 هجريًّا، الموافق السابع عشر من شهر إبريل لعام 2018 ميلادية
أمين الفتوى بدار الإفتاء: الصراخ واللطم يؤذي الميت
الاثنين 16-04-2018 6:04:54 مساء
أكد الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن اللطم والصراخ يؤذي الميت، موضحًا أن المتوفى يتأذّى ويتضايق بسبب هذه التصرفات لكنه لن يُعذب بسبب فعلهم هذا
الإفتاء يحرم على الخاطب التجسس على مخطوبته
الأحد 15-04-2018 3:33:02 مساء
أصدرت دار الإفتاء المصدرية فتوى بشأن حكم تجسس الخاطب على مخطوبته قائلا إنه: "يحرم على الخاطب شرعًا التجسس على مخطوبته أو تتبُّع عثراتها، ويأثم إذا فعل شيئًا من ذلك، بل ينبغي على المخطوبين إحسان الظن في بعضهما، والتعاون على البر والتقوى، ومَن ثارت في نفسه شكوكٌ تجاه الآخر منهما فعليه مصارحته بذلك بقصد التفهم والإصلاح والنصح ليكون ذلك أحرى أن يؤدم بينهما إذا يَسَّرَ اللهُ لهما إتمامَ الزواج".
شيخ الأزهر يوضح أهمية المسجد الأقصى للمسلمين
الجمعة 13-04-2018 8:22:40 مساء
قال الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، إن مُعجزة الإسراء والمعراج فيها دَلالةٌ عظيمةٌ على أهمية المسجِد الأقْصى بالنسبة للمسلمين الذي أصبح مسرَى نبيِّهم -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- ومِعراجه إلى السماوات العُلا.
«الإفتاء» توضح الخلاف في حدوث الإسراء والمعراج بالروح أم بالجسد
الجمعة 13-04-2018 1:39:46 مساء
أوضحت دار الإفتاء المصرية أن الإسراء والمعراج معجزة اختص الله بها النبي الكريم صلى الله عليه وآله وسلم تكريمًا له وبيانًا لشرفه صلى الله عليه وآله وسلم وليطلعه على بعض آياته الكبرى؛ قال الله تعالى: ﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ﴾ [الإسراء: 1]، وقال تعالى: ﴿وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى ۞ مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى ۞ وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى ۞ إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ۞ عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى ۞ ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى ۞ وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى ۞ ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى ۞ فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى ۞ فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى ۞ مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى ۞ أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى ۞ وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى ۞ عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى ۞ عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى ۞ إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى ۞ مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى ۞ لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى﴾ [النجم: 1-18].
عالم أزهري: الله يرزق المؤمن والكافر لأنهم خلقه
الخميس 12-04-2018 8:05:22 مساء
قال الشيخ الأزهري علي محفوظ، إن الله عز وجل تكفّل بمسألة الرزق، مستشهدًا بقوله تعالى في كتابه الكريم: "يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ"، وقوله تعالى: "وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِير"، موضحًا أن الله تعالي لم يختص كافر او مسلم بل جعل الرزق للجميع.
داعية إسلامي يوضح كيف لمسلم يدخل الجنة
الخميس 12-04-2018 7:50:57 مساء
أوضح الشيخ رمضان عبد المعز، الداعية الإسلامى، إن الإنسان الذي يريد دخول الجنة، يعيش حياة كريمة في طاعة الله ويتناول الطعام الطيب، ويتزوج الزواجة التي تُعينه على الطاعة، ويتحدث بالكلام الطيب، ليصل إلى حسن الخاتمة،مستعينا بقول الله تعالى: "سَلامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ"
تعرف على الحكم الشرعي لقراءة ومس القرآن للنفساء
الخميس 12-04-2018 8:01:24 صباحاً
أكد الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن المرأة النفساء لا تمس المصحف ولا تقرأ القرآن الكريم فمثلها مثل الحائض تماما.
«لجنة الفتوى بالأزهر»: الشريعة تجيز تعدد الزوجات بشروط
الجمعة 06-04-2018 8:08:09 مساء
قال الشيخ سعيد عامر رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، إن الشرع لا يوجب تعدد الزوجات، ولا يلزم الرجل به، ولكنها تتم فى حالات وبشروط .
بالفيديو.. «مختار جمعة»: دفعة جديدة من الأئمة للعمل في سيناء لتفتيت الفكر المتطرف
الخميس 05-04-2018 9:53:18 مساء
قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إنه يتم الإعداد لإحداث نقلة نوعية في تاريخ سيناء بجميع المجالات عقب الانتهاء من عملية سيناء 2018، وكلفت بوضع خطة شاملة لإرسال دفعة من الأئمة إلى سيناء عقب العملية الشاملة.
الأمل» محور خطبة الجمعة فى مساجد كفر الشيخ
الجمعة 30-03-2018 3:02:11 مساء
دارت خطبة الجمعة بمساجد محافظة كفر الشيخ، اليوم، حول موضوع «الأمل»، وذلك ضمن الخطبة الموحدة، حسبما عممتها وزارة الأوقاف على مستوى الجمهورية .
«الطيب» من لشبونة: «المواطنة» هى استدعاء لأول ممارسة إسلامية لنظام الحكم
الجمعة 16-03-2018 8:12:21 مساء
ألقى الإمام الأكبر الدكتور أحمَد الطَّيب، شيخ الأزهر الشَّريف، الكلمة الرئيسية فى الجلسة الافتتاحية للاحتفال بالذكرى الـ 50 لتأسيس الجمعية الإسلامية فى لشبونة، بحضور رئيس البرتغال مارشيلو دى سوزا، والأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، وإدوارد روديجيس رئيس البرلمان البرتغالى، وأنطونيو كوشتا رئيس الوزراء، وأوجيستو سانتوس سيلفا وزير الخارجية، وعبد الكريم وكيل رئيس الجمعية الإسلامية البرتغالية.
«البر والوفاء» محور خطبة الجمعة فى كفر الشيخ
الجمعة 16-03-2018 1:20:30 مساء
دارت خطبة الجمعة بمساجد محافظة كفر الشيخ، اليوم، حول «البر والوفاء»، وذلك ضمن الخطبة الموحدة، حسبما عممتها وزارة الأوقاف على مستوى الجمهورية .
الإمام الأكبر يبحث سبل تدعيم العلاقات بين الأزهر الشريف وموريتانيا في مختلف المجالات
الأحد 11-03-2018 6:30:41 مساء
التقي فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف بسفير موريتانيا لدي مصر ودادي ولد سيدي هيبة، حيث بحث مع سبل تدعيم العلاقات بين الأزهر الشريف وموريتانيا في مختلف المجالات الثقافية والدينية والعلمية.
تعرف على حكم الشرع في العلاج بمادة مستخلصة من الخنزير
السبت 10-03-2018 5:09:58 مساء
قالت دار الإفتاء المصرية إن نقل الدم من غير مسلم إلى مسلم، وبالعكس جائز لا حرج فيه؛ لأنه من باب التداوي، والتداوي مشروع بما رواه أبو داود والترمذي عن أسامةَ بنِ شَرِيكٍ رضي الله عنه قال: أتيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأصحابه كأنما على رءوسهم الطيرُ، فسَلَّمتُ ثم قعدتُ، فجاء الأعرابُ من هاهنا وهاهنا، فقالوا: يا رسول الله، أنتداوى؟ فقال: «تَداوَوا؛ فإنَّ اللهَ عز وجل لم يَضَع داءً إلا وَضَعَ له دَواءً غيرَ داءٍ واحِدٍ: الهَرَمُ» (والهَرَمُ: الكِبَر)؛ فهذا الحديث جاء فيه الحث على التداوي مطلقًا غير مُقَيَّدٍ بقَيد، والقاعدة أن «المطلق يجرى على إطلاقه حتى يَرِد ما يقيده».
بالفيديو.. سعد الدين الهلالى: لا ضرر من وضوء المرأة مع طلاء الأظافر على طهارة
الجمعة 02-03-2018 7:15:27 مساء
قال الدكتور سعد الدين الهلالى، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن وضوء المرأة مع وجود طلاء الأظافر مختلف في حكمه بين الفقهاء، منوها أن الشيخ أحمد حسن الباقورى أجاز ذلك لها.
«التضامن» تعلن أسعار مستويات حج الجمعيات الأهلية للعام الحالي
الأربعاء 28-02-2018 5:23:59 مساء
اعتمد مجلس أمناء المؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة برئاسة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي أسعار برامج الحج لعام 2018 للمستويات الأربعة المنفذة لحجاج الجمعيات الأهلية.
مؤتمر الأوقاف يحذر من المخاطر الاقتصادية للإرهاب التي تؤثر سلبا على اقامة المشروعات الاستثمارية
الاثنين 26-02-2018 6:05:02 مساء
حذر مؤتمر الشئون الإسلامية بوزارة الأوقاف من المخاطر الاقتصادية للإرهاب التي تؤثر سلبا على موارد وإمكانات الدول وعلى إقامة المزيد من المشروعات الاستثمارية التي توفر فرص العمل وتواجه البطالة، مطالبا بفضح أساليب الإرهاب على الصعيد الدولي وكشف مموليه وداعميه.
  • اخر الاخبار
  • الأكثر قراءة




   

  فيديوهات العاصمة  

ads