ابن البطل «فايز أبو العزم».. قائد ثاني دبابة تعبر القناة: « والدي قتل 6 جنود إسرائيلين خلال حرب أكتوبر.. والجنود المصريين كانوا يأكلون الحشائش ويروون ظمأهم بماء الدبابات الصدئ»
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 
   حوارات  

ابن البطل «فايز أبو العزم».. قائد ثاني دبابة تعبر القناة: « والدي قتل 6 جنود إسرائيلين خلال حرب أكتوبر.. والجنود المصريين كانوا يأكلون الحشائش ويروون ظمأهم بماء الدبابات الصدئ»


اضيف بتاريخ : 04/10/2018 الساعة : 3:02:51

البطل فايز أبو العزم
محمد فايز

لا تزال انتصارات حرب أكتوبر تمدنا بالنور منذ إندلاعها عام 1973 وحتى يومنا هذا في ذكراها الـ45، ومازال التاريخ يسطر لنا روايات أبطالها التي تجاوزت المستحيل، وحولت الهزيمة إلى نصر، لاسيما رجال الدبابات وما تحملوه من كبد الحرب ومكائدها من أجل النصر المجيد.

وفي حوار خاص لـ«بوابة العاصمة» يروي لنا محمد فايز نجل أحد أبطال حرب أكتوبر بطولات والده، فايز أبو العزم فرد من أفراد الكتيبة «202 مدرعات»، وقائد ثاني دبابة عبرت قناة السويس وقت الحرب.


بداية.. حدثنا عن نبذة مختصرة لنشأة البطل فايز أبو العزم؟

والدي «الحاج فايز» أحد أبطال أكتوبر، ولد في 3 نوفمبر سنة 1947، بقرية الودي التابعة لمركز الصف بمحافظة الجيزة، تعلم تعليمًا متوسطًا ولم يواصل تعليمه من أجل مساعدة أسرته، من خلال عمله بإحدى شركات الخزف.

كان صبور جدا وتربى على الأصالة، ودائما كان لديه إنكار الذات وحب الناس بطريقة غير عادية، والسعي على مساعدة الأخرين و قضاء حوائجهم.

متى التحق والدك بالجيش؟

بعد انتقال الأسرة من الودي إلى حدائق حلوان، 1968 استلم خطاب التجنيد وسجل مجندًا على قوة الجيش مباشرة بمركز تدريب الهايكستب لمدة ثلاثة أشهر، تدرب على كافة الأسلحة، ثم التحق على قوة الكتيبة «202 مدرعات»  ليظل بها حتى انتهاء الحرب.


اروي لنا عن بطولات والدك ؟

كان شديد الحب لوطنه، ويبذل قصارى جهده في التدريبات العسكرية، وأثناء بعض التدريبات الليلية وبمرور قائد الكتيبة لاحظه يؤدي تدريباته بمهارة فأعطاه ترقية ليصبح على إثرها من «مجند» إلى «عريف»، وبعد مرور عدة أعوام قامت الكتائب بالانتشار في محيط قناة السويس؛ ليستوطن أبي وزملائه بمنطقة حوض الدرس.


وخلال تواجدهم بالمنطقة وقت خدمتهم سجل أبي أحد الأهداف التي احتسبت له؛ فقام باقتناص عربة وقود تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي مدمرًا إياها بدانة واحدة، وترقى على إثرها من رتبة «عريف» إلى «شاويش».



ما هو دور والدك في حرب أكتوبر؟

في يوم السادس من أكتوبر عام 1973 تم تبليغ الجنود جميعًا بالتحرك للحرب، فعندما وصلوا إلى كوبري الفردان؛ الذي عبروا من خلاله إلى منطقة شرق القناة، كُتب لأبي شرف أن يكون قائد ثاني دبابة تعبر القناة؛ وتحركوا خمسة كيلو مترات داخل أراضي سيناء ليشتد القتال فور الوصول.


وفي عصر اليوم الثامن من أكتوبر قامت طائرة إسرائيلية بإلقاء وحدة من كوماندوز المظلات فتصدى لها البطل والدي وقتل ست جنود إسرائيلين قبل أن يصلوا الأرض، وبعد عشرة أيام حدثت الثغرة وتسلل شارون إلى غرب القناة ووصل السويس كما حاصر الجيش الثالث في سيناء، فلاحظ فايز وزملائه دانات الدبابات تتساقط عليهم من الخلف لا من الأمام.

اشتد الحصار لمدة كادت تتجاوز ثلاثة أسابيع، وعلى الرغم من أن تعيين الفرد كان «باكو بسكوت» إلا أن التعيينات نفدت واشتد الجوع والعطش عليهم، فأخذوا يأكلون الحشائش ويروون ظمأهم بماء ردياتيرات الدبابات الصدئ.



ما هي أصعب فترة مرت على أسرتك أوقات الحرب؟


من وقت الحرب والاتصال اتقطع بيننا وبينه وكانت سرادق العزاء تحيط البيوت، لترد معلومات لعمي بأن أخاه قد استشهد؛ لكنه لم يبلغ أحدا بذلك، وبعد انتهاء الحرب ولم يعد أبي اعتقدت العائلة أنه استشهد وكانوا يرتبون لإقامة سرادق للعزاء.
وبعد انتهاء الحرب بيوم عاد أبي إلى المنزل ليبهر الجميع ببقائه، وأقامت الأسرة الأفراح احتفالًا بعودته.


هل كان في تواصل بينه وبين زملائه في الحرب بعد انتهائها؟


كان على تواصل بأربع من زملائه ، وعرضوا على بعضهم فكرة التجمع السنوي على مائدة إفطار في رمضان بمنطقة الحسين، ظلوا يتجمعوا حتى فارق أبي الحياة في يوم جمعة، ثاني أيام عيد الأضحى من عام 2015.




ما موقف والدك من ثورة 30 يونيو؟


"والدي دايما كان مساند تماما لثورة 30 يونيو، وكان دايما لما حد يكلموا أن الاقتصاد ضعيف والحياة غالية.. يرد يقول يعني هو الريس هيعمل ايه هو واخدها كدا وان شاء الله اللي جي أفضل"، بالإضافة إلى أنه كان دائمًا محبا للجيش ومساندًا له.


بطل فايز ابو العزم بطولات حرب اكتوبر اسرائيل

  أهم الأخبار  

"رويترز": واشنطن تعلن سحب تأشيرات 21 سعوديًا على صلة بقضية ‫"خاشقجي"

منح الإسماعيلي راحة من التدريبات لمدة 24 ساعة

السودان يعلن ارتفاع إنتاج البلاد من الذهب خلال 2018

السيسي يلتقي اليوم رئيس وزراء بلغاريا بالاتحادية

191 سفينة عبرت مجرى قناة السويس خلال 4 أيام

فريق بايرن ميونيخ يلتقي نظيره أيك أثينا اليوم بدوري الأبطال

 عدد المشاهدات: 1766

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة