«ملف خاص».. حرب أكتوبر «ملحمة عسكرية خالدة».. تعرف على أهم أحداثها ونتائجها
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

«ملف خاص».. حرب أكتوبر «ملحمة عسكرية خالدة».. تعرف على أهم أحداثها ونتائجها


اضيف بتاريخ : 04/10/2018 الساعة : 3:50:32

ارشيفية
هاجر مختار
النصر أو الشهادة».. كان شعار الجنود المصريين على الجبهة في الـ6 من أكتوبر، لتحرير «أرض الفيروز» أو «أرض الكنانة».. سيناء االعظيمة من أيادي الاحتلال الاسرائيلي، حيث خاضت مصر العديد من الحروب على مر التاريخ للمحافظة عليها، واكتمل التحرير بعودة طابا عام 1988، حيث قامت دولة الاحتلال الإسرائيلي في احتلال سيناء كاملة بعد حرب يونيو عام 1967، ومن بعدها، انطلق الكفاح المسلح بين الجيش والشعب في حرب الاستنزاف، وانتهت الملحمة الكبرى في نصر أكتوبر ورفع العلم المصري على أرض سيناء.


ونرصد في ذلك التقرير تفاصيل حرب أكتوبر:


ابن البطل «فايز أبو العزم».. قائد ثاني دبابة تعبر القناة: « والدي قتل 6 جنود إسرائيلين خلال حرب أكتوبر.. والجنود المصريين كانوا يأكلون الحشائش ويروون ظمأهم بماء الدبابات الصدئ»


لا تزال انتصارات حرب أكتوبر تمدنا بالنور منذ إندلاعها عام 1973 وحتى يومنا هذا في ذكراها الـ45، ومازال التاريخ يسطر لنا روايات أبطالها التي تجاوزت المستحيل، وحولت الهزيمة إلى نصر، لاسيما رجال الدبابات وما تحملوه من كبد الحرب ومكائدها من أجل النصر المجيد.


لمشاهدة الموضوع من هنا:


في ذكرى انتصارات أكتوبر.. «على الربابة بغني..بسم الله..ودولا مين».. أغاني أشعلت الحماسة في الجنود المصريين


عبر العديد من عمالقة الغناء عن فرحتهم بنصر أكتوبر بالعديد من الأغاني، التي تشعل الحماسة في نفوس الشعب العربي، بعد نصر السادس من أكتوبر عام 1973، واستعادة أرض سيناء المصرية من يد العدو الصهيوني، وشرع نجوم الغناء في ذلك الوقت بإصدار أغاني تعبر عن فرحة النصر والتي مازالت تعبر عن انتصارات أكتوبر حتى الآن.


لمشاهدة الموضوع من هنا:


انتصارات حرب أكتوبر في عيون السينما المصرية..«6» أفلام جسدت شجاعة الجندي المصري


لعبت السينما المصرية دورا هاما في رصد بطولات القوات المسلحة المصرية، خلال حرب أكتوبر المجيدة، واستعادة سيناء، وهناك العديد من الأفلام التي جسدت انتصارات حرب السادس من أكتوبر.


لمشاهدة الموضوع من هنا:


الشرطة في خدمة الوطن.. «السادات» يشيد بدورها خلال حرب أكتوبر في كتابه «البحث عن الذات».. و«خبراء أمن»: كانت خط دفاع ثاني وساهمت في تأمين المنشأت الحيوية


إن انتصار المصريين في حرب السادس من أكتوبرهو خير شاهد على تلاحم جميع فئات الشعب المصرى خلف القوات المسلحة، وهى تخوض حرب العزة والكرامة، فبعد نكسة عام 1967وفي ظل الإحباط الذي كان يلوح في الأفق، أتت بدايات الحرب فتشددت عزيمة الشعب فخاضوها رافعين شعار "النصر أو الشهادة".


لمشاهدة الموضوع من هنا:


في ذكراها الـ45.. نصر أكتوبر يدهش العالم.. «بي بي سي»: الدول العربية تهاجم إسرائيل.. «واشنطن بوست»: انتصار لا مثيل له».. و«فاينانشيال تايمز»: أسبوع تأديب وعقاب للكيان الصهيوني


بدى الذهول واضحًا من هجمات المصريين على الضفة الشرقية لقناة السويس، لإستعادة سيناء فى اليوم السادس من أكتوبر، الأمر الذى تسبب في حالة صدمة لدى إسرائيل، وانعكس ذلك على العناوين الفرعية للصحف العالمية.


لمشاهدة الموضوع من هنا:


«نجوم أضاءت سماء الوطن».. شهادات رجال الصاعقة في حرب أكتوبر.. «نوح»: شعارنا «النصر أو الشهادة».. «عبد المعطي»: دمرنا مراكز الإعاقة والشوشرة.. «عز الدين»: تصدينا لطابور المدرعات الإسرائيلية برأس العش


كان لرجال الصاعقة المصرية، دور كبير في حرب السادس من أكتوبر المجيدة، فكانت عناصر الصاعقة فى الجيشين الثانى والثالث هم الأسبق فى الاقتحام والعبور والانطلاق فى العمق.


لمشاهدة الموضوع من هنا:


«فنانون برتبة محاربين».. نجوم شاركوا في حرب أكتوبر.. «أحمد فؤاد سليم» كان من قوات الفرقة الثامنة.. و«بدير» حمل وصية أحد زملائه في القتال إلى أهله


شارك العديد من الفنانين في حرب أكتوبر المجيدة، وتغير مسار حياتهم من مجندين داخل القوات المسلحة، إلى فنانين ولهم تاريخ عريق من أفلام ومسلسلات، وظلوا يفتخروا بمشاركتهم في تلك الملحمة الوطنية العظيمة.



لمشاهدة الموضوع من هنا:



«رياضيون شاركوا في حرب أكتوبر».. عبده أبو حسين أحد شهداء الجبهة.. و«الجوهري» أنهى خدمته فى سلاح الإشارة برتبة عميد



كانت لهم ميادين الحروب مثل ملعب الكرة، فهم لا يستسلموا إلا إذا انتصروا على الخصم، لاعبين كرة قدم مميزين يسجلون الأهداف محببون لدى الجمهور، يصنعون الفارق ولكن منهم من صنعه خارج ملعب كرة القدم، وكان ذلك في ميدان حرب 6 أكتوبر.



لمشاهدة الموضوع من هنا..




في الذكرى الـ45 لحرب أكتوبر.. «صحفيون في مهمة حربية».. توثيق لحظات الانتصار أهدافهم.. «الغيطانى» نجح فى نقل أخبار الجنود ومشاعرهم.. «قبضايا» نوه على صمود المقاتل المصري.. و«الكنيسى» كاد يفقد حياته



سلاحهم الكاميرا، لتوثيق كل جديد، وتسجيل لحظات من أدق وأعظم اللحظات التى مرت على مصر، كلحظة إنتصار المصريين فى حرب أكتوبر المجيدة، قفى الوقت الذى حمل فيه أبناء القوات المسلحة أسلحتهم، كان هناك جنود آخرون يلحقون بهم ليسجلوا وثائق للتاريخ بعين الكاميرا.



لمشاهدة الموضوع من هنا:



«جدو بطل».. «نسيم سمعان بطرس» يروي تفاصيل مثيرة لما قبل حرب أكتوبر: لم تكن مفاجأة بالنسبة لنا.. جلسنا في خنادق لحين صدور أوامر بالتقدم.. أسرنا «عساف ياجوري» بالقطاع الأوسط




نشرت وزارة الدفاع على موقعها الرسمي فيلم وثائقي بعنوان «جدو بطل»، يروي فيه الأحفاد قصص أجدادهم الأبطال الذين شاركوا في حرب أكتوبر المجيدة، كاتبة هذه الكلمات بصدد أن تعرض قصة «جدها البطل»، الذي شارك في حرب السادس من أكتوبر، وعاش تفاصيل الحرب المروعة بكل ما تحمله من مرارة وخوف، وهتف فخرًا بلذة الانتصار مع جميع المصريين، انتقلت "بوابة العاصمة"، بواسطة الزميلة مارينا عادل للقاء جدها البطل خلال السطور التالية:



لمشاهدة الموضوع من هنا:



سيناء حرب أكتوبر جيش شعب ملحمة

  أهم الأخبار  

"رويترز": واشنطن تعلن سحب تأشيرات 21 سعوديًا على صلة بقضية ‫"خاشقجي"

منح الإسماعيلي راحة من التدريبات لمدة 24 ساعة

السودان يعلن ارتفاع إنتاج البلاد من الذهب خلال 2018

السيسي يلتقي اليوم رئيس وزراء بلغاريا بالاتحادية

191 سفينة عبرت مجرى قناة السويس خلال 4 أيام

فريق بايرن ميونيخ يلتقي نظيره أيك أثينا اليوم بدوري الأبطال

 عدد المشاهدات: 201

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة