في الشهر «الوردي».. تعرفي على مرض «سرطان الثدي» وطرق الوقاية منه
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 
   المرأة  

في الشهر «الوردي».. تعرفي على مرض «سرطان الثدي» وطرق الوقاية منه


اضيف بتاريخ : 06/10/2018 الساعة : 7:03:14

أرشيفية
مارينا عادل

يلقب شهر أكتوبر من كل عام بالشهر الوردي أو الزهري، لأنه شهر التوعية بسرطان الثدي، في بلدان العالم كله، وهو شهر يساعد على زيادة الاهتمام بهذا المرض وتقديم الدعم اللازم للتوعية بخطورته والإبكار في الكشف عنه وعلاجه، فضلا عن تزويد المصابين به بالرعاية المخففة لوطأته.

 

وسرطان الثدي هو من أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء، في بلدان العالم المتقدمة وتلك النامية على حد سواء.

 

والتأخر في الكشف عنه يصعّب العلاج ويزيد احتمالية الوفاة بهذا المرض، على العكس تماماً عند اكتشافه مبكراً؛ ففي هذه الحالة تكون احتمالية التعافي أكبر ومخاطر الموت أقل بكثير، وهذا يفسر أن غالبية الوفيات بسرطان الثدي تحصل في الدول النامية مقارنة بالدول المتقدّمة.

 

 

 

بداية المبادرة

 

ولقد بدأت هذه المبادرة في العام 1985 وكانت قد أطلقتها شركة AstraZeneca للأدوية التي تصنع دوائي Armidex وTamoxifen المستخدمان في علاج سرطان الثدي.

 

ويعود أحد أسباب اختيار شهر أكتوبر لهذه المبادرة إلى تاريخ انطلاق أول سباق لإيجاد العلاج والذي حدث في شهر أكتوبر من العام 1983 وقد شارك فيه 800 شخص في دالاس وتكساس الولايات المتحدة الأمريكية وأما اليوم فأكثر من مليون شخص يشاركون في السباق السنوي.

 

و بدأ العمل بهذه المبادرة على المستوى الدولي في أكتوبر 2006 حيث تقوم مواقع حول العالم باتخاذ اللون الزهري أو الوردي كشعار لها من أجل التوعية من مخاطر سرطان الثدي، كما يتم عمل حملة خيرية دولية من أجل رفع التوعية والدعم وتقديم المعلومات والمساندة ضد هذا المرض.

 

 

 

أسباب الإصابة بسرطان الثدي

 

يعرف الأطباء أسباب الإصابة بالمرض على الشكل التالي:

 

 

 

الوراثة:

 

 5% - 10% فقط من حالات سرطان الثدي تعود إلى أسباب وراثية. هنالك عائلات لديها خلل في جين واحد أو اثنين، جين سرطان الثدي رقم 1 (BRCA 1) أو جين سرطان الثدي رقم 2 (BRCA 2)، وهذا يكون احتمال تعرض أبنائها وبناتها للإصابة بمرض سرطان الثدي أو بسرطان المبيض مرتفعا جدا.

 

 

عيوب جينية أخرى:

 

عيب في جين رقم P53، الجين المسؤول عن لجم الأورام - كلها تزيد من خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي، إذا كان أحد هذه العيوب الوراثية موجودا في عائلتك، فهنالك احتمال بنسبة 50 ٪ أن يكون الخلل موجودًا عندك أنت أيضا.

 

 

 

نسب وأحصائيات عن المرض

 

ووفقًا للوكالة الدولية لبحوث السرطان، فإن هناك نحو 1.38 مليون حالة جديدة للإصابة بسرطان الثدي و000 458 حالة وفاة من جراء الإصابة به.

 

وتبيّن في السنوات الأخيرة أن معدلات الإصابة بسرطان الثدي آخذة في الارتفاع بشكل مطرد في البلدان المنخفضة الدخل وتلك المتوسطة الدخل بسبب زيادة متوسط العمر المتوقع وارتفاع معدلات التمدّن واعتماد أساليب الحياة الغربية.

 

 

 

 تلعب الوراثة دورا ثانويًا في معظم الحالات، ومع ذلك يُعتقد أن الوراثة قد تكون السبب الرئيسي لـ 5-10٪ من جميع الحالات للنساء اللواتي تم تشخيص أمهاتهن قبل سن الـ 50 لديهن خطر متزايد من وأولئك الذين تم تشخيص الأم في سن 50 أو بعده.

 

  الأشخاص الذين لهم واحد أو اثنين أول لا أحد من الأقارب مصابين بسرطان الثدي، تكون احتمالية اصابتهم بالمرض قبل سن الـ 80 هو 13.3٪.

 

 وتكون احتمالية الإصابة بسرطان الثدي بين سن الـ 40-50 للأشخاص الذين لهم أقرباء من  الدرجة الأولى ضعف الأشخاص العاديين.

 

في عام 2012، أوضح باحثون أن هناك أربعة أنواع وراثية من سرطان الثدي، وأنه في كل نوع هناك تغيرات جينية مميزة تنتج عنها العديد من أنواع السرطان.

 

 

 

كيفية الوقاية من المرض

 

اتخاذ بعض الخطوات لتغيير نمط حياتك يمكن أن يكون عاملا مؤثرًا في تقليل مخاطر إصابتك بمرض سرطان الثدي و فيما يلي سنتعرف علي أهم تلك الخطوات:

 

تجنب تناول الكحول

 

المحافظة على وزن سليم

 

تجنب العلاجات الهورمونية الطويلة الأمد

 

ممارسة النشاط البدني الرياضي بانتظام

 

تناول أطعمة غنية بالألياف الغذائية

 

الإكثار من استهلاك زيت الزيتون

 

تجنب التعرض لمبيدات الحشرات.

 


سرطان الثدي المرأة الوقاية العلاج بوابة العاصمة

  أهم الأخبار  

"رويترز": واشنطن تعلن سحب تأشيرات 21 سعوديًا على صلة بقضية ‫"خاشقجي"

منح الإسماعيلي راحة من التدريبات لمدة 24 ساعة

السودان يعلن ارتفاع إنتاج البلاد من الذهب خلال 2018

السيسي يلتقي اليوم رئيس وزراء بلغاريا بالاتحادية

191 سفينة عبرت مجرى قناة السويس خلال 4 أيام

فريق بايرن ميونيخ يلتقي نظيره أيك أثينا اليوم بدوري الأبطال

 عدد المشاهدات: 242

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة