يفخر شعب مصر بالشرطة المصرية العريقه
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

يفخر شعب مصر بالشرطة المصرية العريقه


اضيف بتاريخ : 06/10/2018 الساعة : 9:07:06

الدكتور محمد سليمان
د / محمد سليمان


الشرطة المصرية عريقة.. وهي من الشعب وملك الشعب، وفي خدمة  الشعب وأمنه، فرجال الشرطة هم أبناء كل المصريين، لهم سجل مشرف في كل الأوقات، قدموا من بينهم الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم، وهم يتصدون لقوى الإرهاب والشر والتطرف، دفاعًا عن أمن واستقرار مصر، لحماية شعبها، ولجبهتها الداخلية وتقدم التضحيات كل يوم وتضرب أروع الأمثلة فى الدفاع عن الوطن بعزيمة لاتلين أو تنكسر، ويبذل رجالها أرواحهم من أجل مصر وشعبها العظيم، وفى الخامس والعشرين من يناير 2018 تم الاحتفال بعيد الشرطة الـ 66، وهى ذكرى الملحمة الشجاعة لرجال الشرطة فى معركة الاسماعيلية عام 1952 والذين قال عنهم الرئيس عبد الفتاح السيسى أنهم رجال صدقوا الوعد، وبذلوا كل غال ونفيس من أجل أن يحيا هذا الوطن كريماً أبياً مرفوع الرأس، رجال رفضوا الاستسلام، وآثروا المقاومة والاستشهاد بشرف وبسالة، ضاربين المثل لمن أتى بعدهم من أجيال، ومؤكدين أن مصر الحرة الكريمة تستحق كل التضحية وكل الفداء.

هذا ويواصل رجال الشرطة أداءهم لواجبهم بتوفير الأمن والأمان للمواطنين فى كافة ربوع البلاد، فلا يمكن أن تستقيم الأمور سوى بجهاز شرطة قوى وأمين على هذا الشعب، فمصر دعامة رئيسية للاستقرار والأمن فى منطقة الشرق الأوسط.

واجبات ومسئوليات جهاز الشرطة

تنص المادة 206 من الدستور على " أن الشرطة هيئة مدنية نظامية ، فى خدمة الشعب، وولاؤها له، وتكفل للمواطنين الطمأنينة والأمن، وتسهر على حفظ النظام العام ، والآداب العامة ، وتلتزم بما يفرضه عليها الدستور والقانون من واجبات، واحترام حقوق الإنسان وحرياته الأساسية ، وتكفل الدولة أداء أعضاء هيئة الشرطة لواجباتهم ، وينظم القانون الضمانات الكفيلة بذلك

معركة الكبرياء الوطنى.. معركة الاسماعيلية 1952

كانت منطقة القناة تحت سيطرة القوات البريطانية بمقتضى اتفاقيه 1936، والتي نصت أن تنسحب القوات البريطانية إلى محافظات القناة فقط دون أي شبر في القطر المصري، فلجأ المصريون إلى تنفيذ هجمات فدائية ضد القوات البريطانية داخل منطقه القناة كبدتها خسائر بشرية ومادية ومعنوية فادحة؛ وكان الفدائيون ينسقون مع رجال الشرطة لشن هجمات فعالة وقاسمة ضد القوات البريطانية، وهو ما فطن له البريطانيون، حيث قاموا بترحيل المصريين الذين كانوا يسكنون الحي البلدي في الإسماعيلية، بينما كانوا هم يسكنون الحي الأفرنجي، وذلك للحد من عملياتهم البطولية ضد قواتهم، ولكن ذلك لم يؤثر على الفدائيين، وزادت هجماتهم شراسة، وذلك بالتنسيق مع قوات الشرطة المصرية.

وعندما فطنت القوات البريطانية بأن رجال الشرطة يساعدون الفدائيين، قررت إبعاد كافة أفراد الشرطة المصرية من مدن القناة، على أن يكون ذلك فى فجر يوم 25 يناير 1952، وفوجىء رجال الشرطة بعد وصولهم إلى مقر عملهم في مبنى محافظة الاسماعيلية، بقوات الاحتلال البريطاني تطالب اليوزباشي مصطفى رفعت قائد بلوكات النظام المتواجدة بمبنى محافظة الإسماعيلية ، بإخلاء مبنى المحافظة خلال 5 دقائق، وترك أسلحتهم بداخل المبنى، وحذروهم بمهاجمة المبنى في حالة عدم استجابتهم للتعليمات.

الشهداء والمصابون.. تضحيات كبيرة

تعد بطولات رجال الشرطة التي نتابعها اليوم ، امتدادا طبيعيا لتاريخ طويل من البطولات والتضحية، تاريخ يحفل بالعديد من المحطات التي تؤكد وطنية هذا الجهاز ، ويحرص أفراده على التضحية بالغالي والنفيس لحفظ أمن المواطن وسلامته.

وقدم الرئيس عبدالفتاح السيسى فى كلمته فى فبراير 2017 فى الندوة التثقيفية الرابعة والعشرين للقوات المسلحة التى أقيمت تحت عنوان: «مواجهة الإرهاب.. إرادة أمة» العديد من الرسائل المهمة للشعب والجيش والشرطة ومعركة مصر الفاصلة مع الإرهاب وأهل الشر ومنها:

ـ مصر تحارب الإرهاب بمفردها بالتزامن مع معركة البناء والتنمية.

ـ أهمية وعظم وشرف وقدسية دور رجال القوات المسلحة والشرطة الذين لا ينتصرون على العدو فحسب، بل يقومون بحماية الشعب والأمة.

ـ ولاء القوات المسلحة والشرطة لمصر وشعبها فقط بعيدًا عن أى ولاء على أسس دينية مذهبية أو طائفية أو سياسية.

ـ مصر تواجه التحديات بإرادة الشعب، ووعى المصريين هو حائط الصد لحماية البلاد.

ـ رجال الجيش والشرطة يتلقون الرصاص والنار فى صدورهم نيابة عن المصريين، لأنهم أولاد المصريين.

وفى السنوات الماضية قدمت الشرطة المصرية، العديد من أبنائها فداء للوطن من ضباط وجنود.. منهم آباء يعولون أسرهم وشباب في عمر الزهور فضلوا للوطن أن يحيــا علــى حياتهــم.وقال الرئيس السيسى "نقول لذويهم إننا لن ننساهم أبدا ولن نتخلى عنكم أبدا ولن نترك أبدا أبدا ثأرهم".


كما أشاد الرئيس بأسر الشهداء، مشيدًا بمواقفهم النبيلة وتضحياتهم الغالية بأبنائهم فداءً للوطن، ومثنيًا على دور سيدات مصر من أمهات وأرامل الشهداء اللاتى ضربن أروع الأمثلة فى الصمود، مؤكدًا ما يكنه سيادته من تقدير واحترام للمرأة المصرية اعترافًا بدورها الواعى وتقديرًا لتضحياتها العظيمة.

معركة التنمية تحتاج إلى الأمن والأمان

مع تغير طبيعة التحديات التي تواجهها الدولة لم تتغير وطنية وصلابة وعزم رجال الشرطة، ومع تنامي ظاهرة الإرهاب البغيض كان رجال الشرطة كعادتهم في الصفوف الأولي للمواجهة ، بجانب إخوانهم البواسل من رجال القوات المسلحة وخلفهم أجهزة الدولة ، ومؤسساتها ممن يعملون في هدوء وصمت يضربوا جميعاً المثل أن في مصر رجالاً آلوا علي أنفسهم توفير الأمن والأمان للمصـريين وحماية هذا الوطن والذود عنه.

وقال الرئيس السيسى ان تحقيق ما نصبو إليه من تقدم وازدهار في كافة المجالات يحتاج أولاً إلي بيئة آمنة وأرض ثابتة ، وان التطورات التي عايشناها في منطقتنا خلال الأعوام الماضية أعادت اكتشاف قيمة الأمن والأمان الذي طالما اعتبرناه من المسلمات، وفي الحقيقة فإن الحفاظ علي الأمان في بلد كبير بحجم مصر يتطلب جهداً كبيـراً وإنـكـاراً للـذات وتضحيـات جسـامـاً.

وأكد الرئيس ان رجال الشرطة يبذلون العطاء دون انتظار مقابل سوي الاطمئنان علي أمن وسلامة هذا الشعب الكريم الذي يعي خطورة التحديات التي تواجهها مصر، ويقف في ظهر شرطته ومؤسسات دولته مقدماً لهم كل العون والدعم والمساندة.

وأوضح أنه في خضم معركة البناء والتنمية هذه تتضاعف أهمية الحفاظ علي الأمن وتوفير مناخ آمن من الاستقرار تتضاعف مسئوليات رجال الشرطة في حماية سيادة القانون والسهر علي تنفيذه بعدالة وحيادية، وفي حماية المجتمع من أي خروج علي القانون، وفي الحفاظ علي حقوق الإنسان المصري بمــــا يضمــــن كامــــل حقوقه فـي المواطنة، مع أداء ما عليه من واجبات تجاه وطنه ومجتمعه، وبحيث يتم إرساء القواعد التي تتيح لنظامنا الديمقراطي أن ينمو فوق أسس راسخة وتتيح لمجتمعنا أن يعزز من قيم المساواة وتكافؤ الفرص وعدم التمييز بين أبناء الشعب الواحد، فالكل سواء أمام القانون، لا فرق بين مصري ومصري أو مصرية ومصرية، وأضاف أن ما نقوله عن احترام حقوق الإنسان ليس مجرد كلمات، وإنما نحن نعنيه ونؤكد على ضرورة احترام كافة مؤسساتى الدولة لحقوق الإنسان المصري، والمحافظة عليها وعلى مصالحه.




الشرطة المصرية الشهداء رجال الشرطة الشرطة الأمن توفير الأمن الأمان الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئيس السيسي عيد الشرطة الوطن الشعب حقوق الإنسان مناخ أمن المواطنة الدكتور محمد سليمان

  أهم الأخبار  

"رويترز": واشنطن تعلن سحب تأشيرات 21 سعوديًا على صلة بقضية ‫"خاشقجي"

منح الإسماعيلي راحة من التدريبات لمدة 24 ساعة

السودان يعلن ارتفاع إنتاج البلاد من الذهب خلال 2018

السيسي يلتقي اليوم رئيس وزراء بلغاريا بالاتحادية

191 سفينة عبرت مجرى قناة السويس خلال 4 أيام

فريق بايرن ميونيخ يلتقي نظيره أيك أثينا اليوم بدوري الأبطال

 عدد المشاهدات: 47790

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة