«لقاء الأحبة».. «القمة الثلاثية» تجمع مصر وقبرص واليونان للمرة السادسة.. «السيسي» يصفها بالحصن المنيع لمواجهه التحديات.. و«خبراء»: تعكس وعى القيادة السياسية بأهمية تأمين شرق البحر المتوسط
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

«لقاء الأحبة».. «القمة الثلاثية» تجمع مصر وقبرص واليونان للمرة السادسة.. «السيسي» يصفها بالحصن المنيع لمواجهه التحديات.. و«خبراء»: تعكس وعى القيادة السياسية بأهمية تأمين شرق البحر المتوسط


اضيف بتاريخ : 10/10/2018 الساعة : 4:12:13

القمة الثلاثية بين مصر وقبرص و اليونان
مارينا عادل

 

انعقدت اليوم أعمال القمة الثلاثية السادسة بين مصر وقبرص و اليونان، بجزيرة كريت وذلك في إطار آلية التعاون الثلاثي التى انطلقت بالقاهرة فى نوفمبر 2014.

 

وأعرب الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال كلمته، عن ثقته في أن القمة الثلاثية المصرية اليونانية القبرصية ، ستمثل دائماً حصناً منيعاً في مواجهة التحديات المتصاعدة وعلى رأسها اتساع دائرة التطرف والإرهاب الذي يسعى لتحقيق أهدافه باسم الدين سواء لهدم مفهوم وكيان الدولة الوطنية ومؤسساتها أو لتدمير المجتمعات والحضارة الإنسانية فضلاً عن التحديات المتعلقة بقضايا اللاجئين والهجرة غير الشرعية والجريمة المنظمة.

 

وأكد أن القمة الثلاثية شهدت تقارباً معهوداً في الرؤى تجاه القضايا والأزمات التي تمر بها بعض دول المنطقة، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، والأوضاع في كل من سوريا وليبيا، فلا مجال لوقف نزيف الدم وإعادة البناء والإعمار إلا بتسوية الأزمات سياسياً، وتلبية طموحات الشعوب في مستقبل أفضل، وبما يفوّت الفرصة على التنظيمات الإرهابية والمتطرفة، التي تستغل تلك الأزمات للنيل من دول المنطقة وترويع الشعوب مستندين في ذلك إلى ما يتلقونه من دعم مالي وسياسي ولوجستي من بعض الأطراف التي لا تتردد في الخروج عن القوانين والأعراف الدولية.

 

وفيما يلى نعرض أراء الخبراء في أهمية إنعقاد القمة الثلاثية السادسة بين مصر وقبرص واليونان:

 

 مشاركة «السيسي» بالقمة الثلاثية السادسة تبعث رسائل استراتيجية لبعض الدول المجاورة

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن انعقاد القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان للمرة السادسة تبعث رسائل سياسية واستراتيجية بجانب الرسائل الاقتصادية.

 

وأكد فهمي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة العاصمة" أن مصر من خلال حرصها على المشاركة بفاعليات القمة الثلاثية تقوم بتجديد دوائر نفوذها، وفقًا لإمكانيتها الاقتصادية والاستراتيجية.

 

وأشار، إلى أن الرئيس السيسي يسعى لخلق طرق اقتصادية جديدة مع دول شرق البحر المتوسط منها الصين وسنغافورة والهند، و يبعث برسائل استراتيجية لبعض الدول المجاورة مثل تركيا وغيرها أن العلاقات مع قبرص و اليونان في تحسن.

 

وأشاد بالوفد المرافق للرئيس السيسي خلال مشاركته بفاعليات القمة الثلاثية، لافتًا إلى أن كلًا من وزير البترول، و وزير الصناعة، ووزير الخارجية سيعملان على مناقشة كافة القضايا التي من شأنها تحسين العلاقات بين البلدان.

 ترسيم الحدود بين مصر وقبرص يؤكد وجود ثقة مشتركة بين البلدان

 

أكد الدكتور جهاد عودة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان، أن مشاركة مصر بالقمة الثلاثية السادسة المنعقدة اليوم بجزيرة كريت، تؤكد على وجود عدد من الجوانب المشتركة بين مصر و قبرص و اليونان.

 

وأشار عودة، في تصريحات خاصة لـ"بوابة العاصمة" إلى أن مناقشة ملفات الاستثمار، و قيام مصر بترسيم الحدود مع قبرص، يؤكد وجود تفاهم وثقة مشتركة بين البلدان الثلاثة، مشيدًا بوعى الرئيس السيسي بأهمية تأمين شرق البحر المتوسط، و الاستفادة من حقول الغاز هناك.

 

التنسيق المستمر مع دول «القمة الثلاثية» يتصدي للتدخلات الخارجية

 

قال النائب محمود يحى عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن حرص مصر على المشاركة  بالقمة الثلاثية للمرة السادسة على التوالي، يعكس مدى وعي القيادة السياسية بأهمية توطيد العلاقات مع قبرص واليونان.

 

وأكد يحى في تصريحات خاصة لـ "بوابة العاصمة"، على ضرورة التنسيق المستمر بين الدول الثلاث المشاركين بالقمة من أجل التصدي لتدخلات بعض الدول الاخرى الرافضة لهذا الالتحام السياسي الخارجي.

 

وأشار، إلى أهمية الملفات التي ستناقش اليوم خلال فاعليات الدورة السادسة من القمة الثلاثية، والتي منها مناقشة سبل التصدي للتحديات التي تواجه منطقتي الشرق الأوسط والبحر المتوسط

 



القمة الثلاثية مصر اليونان قبرص علاقات مشتركة الدورة السادسة خمس دورات سابقة السيسي

  أهم الأخبار  

السيسي يلتقي اليوم رئيس وزراء بلغاريا بالاتحادية

191 سفينة عبرت مجرى قناة السويس خلال 4 أيام

فريق بايرن ميونيخ يلتقي نظيره أيك أثينا اليوم بدوري الأبطال

الرئيس الأمريكي يستقبل اليوم مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي

الرئيس الصيني يفتتح أطول جسر مائي في العالم

وزيرة التضامن تشهد فعاليات مبادرة "إبهار مصر"

 عدد المشاهدات: 87

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة