اليوم.. انطلاق فعاليات القمة الفرانكفونية الـ17 بمشاركة مصرية
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

اليوم.. انطلاق فعاليات القمة الفرانكفونية الـ17 بمشاركة مصرية


اضيف بتاريخ : 11/10/2018 الساعة : 7:45:19

وزير الآثار
أ.ش.أ

يشارك الدكتور خالد العناني وزير الآثار اليوم في فعاليات القمة السابعة عشر للمنظمة الدولية الفرانكفونية التي تنطلق اليوم بالعاصمة الأرمينية "ييرفان".

 

 وتستمر فعالياتها علي مدي يومين وتعقد القمة تحت شعار "العيش معاً بتضامن والتشارك في المبادئ الإنسانية واحترام التنوع، مصدر السلام والازدهار في العالم الفرنكفوني".

 

كما يشارك في أعمال هذه القمة عدد من رؤساء الدول الأعضاء في المنظمة الفرانكفونية، والدول التي تتمتع بوضع مشارك ومراقب.

 

ويأتي على رأس جدول أعمال القمة، اختيار الأمين العام الجديد للمنظمة حيث تتنافس على هذا المنصب كل من الرواندية لويز موشيكيوابو، المدعومة من الاتحاد الأفريقي وفرنسا، والكندية ميكايل جان التي تبددت فرصها الضئيلة الثلاثاء الماضي عندما خسرت دعم بلادها وأصبحت المعركة شبه محسومة لصالح لويز موشيكيوابو.

 

ومن الموضوعات التي تتناولها القمة ، طلب بعض الدول تغيير عضويتها من مراقب إلى عضو دائم بالمنظمة مثل الإمارات وصربيا وكوسوفو، بالإضافة إلى طلب انضمام أعضاء جدد مثل جامبيا وأيرلندا ومالطا فضلا عن السعودية التي لايزال طلب انضمامها معلقا منذ القمة الأخيرة ، وهو ما سيقرره رؤساء الدول الأعضاء في جلستهم المغلقة يوم غد الجمعة.

 

كما تناقش القمة استراتيجية المنظمة للنهوض بالمساواة بين الرجل والمرأة، وسبل تمكين النساء والفتيات فضلا عن مناقشة ميزانية المنظمة في الفترة من 2019 حتى 2022.

 

ويتوقف نجاح القمة بدرجة كبيرة على عدد الرؤساء المشاركين فيها حيث يعكس ذلك مدى الأهمية التي يحظى بها هذا اللقاء بالنسبة لقادة الدول الأعضاء، فعلى سبيل المثال لم يشارك في القمة الماضية التي عقدت في مدغشقر إلا 17 رئيس دولة فقط وهو ما اعتبر مشاركة ضعيفة قياسا بعدد الدول الأعضاء. أما القمة الحالية فمن المتتظر مشاركة نحو أربعين رئيس دولة وعلى رأسهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء الكندي جوستان ترودو، ونظيره البلجيكي شارل ميشال، والرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، والرئيس اللبناني ميشال عون.

 

وكانت قد انعقدت في باريس في بداية يوليو الماضي الدورة 104 للمجلس الدائم للفرانكوفونية الذي اطّلع على مشاريع اللوائح ومشروع إعلان يريفان، وأقرّ الاستراتيجية المرفوعة إلى القمّة من أجل تعزيز المساواة بين الرجل والمرأة وتمكين النساء والشابات والنهوض بحقوقهنّ.


العناني الأثار أرمينيا

  أهم الأخبار  

السيسي يلتقي اليوم رئيس وزراء بلغاريا بالاتحادية

191 سفينة عبرت مجرى قناة السويس خلال 4 أيام

فريق بايرن ميونيخ يلتقي نظيره أيك أثينا اليوم بدوري الأبطال

الرئيس الأمريكي يستقبل اليوم مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي

الرئيس الصيني يفتتح أطول جسر مائي في العالم

وزيرة التضامن تشهد فعاليات مبادرة "إبهار مصر"

 عدد المشاهدات: 64

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة