الرئيس السيسي: المشاكل الموجودة على الساحة الآن لن تُحل إلا بإرادة المصريين والعمل والصبر
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

الرئيس السيسي: المشاكل الموجودة على الساحة الآن لن تُحل إلا بإرادة المصريين والعمل والصبر


اضيف بتاريخ : 11/10/2018 الساعة : 2:41:23

الرئيس عبدالفتاح السيسي
أ.ش.أ

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، في كلمته خلال فعاليات الندوة التثقيفية الـ 29 للقوات المسلحة بعنوان "أكتوبر.. تواصل الأجيال"، اليوم الخميس، أن "المشاكل الموجودة على الساحة الآن لن تُحل إلا بإرادة المصريين والعمل الجاد والصبر، لأنه بدون ذلك سنكون قد خدعناكم ونقول كلامًا غير حقيقي"، قائلًا: "من الممكن أن تسألوني: أنت وعدتنا بحلول 30 يونيو 2020 أنك سوف ترينا بفضل الله دولة أخرى، وأنا أقول إن شاء الله سيحدث".


ووجه الرئيس السيسي حديثه لوزير الكهرباء محمد شاكر، قائلًا: "من فضلك يا دكتور ممكن تُطلِع المصريين على تكلفة الوقود للمحطات وما تتحمله الدولة من دعم إضافي نتيجة للارتفاع الكبير الذي طرأ على أسعار البترول عالميًا في الآونة الأخيرة".


ورد وزير الكهرباء قائلًا: "نحتاج هذا العام 90 مليار جنيه لدعم الوقود، في حين تصل تكلفة إنتاج الطاقة الكهربائية حاليًا (كيلو وات/ساعة) في ضوء أسعار البترول المرتفعة إلى حوالي 104 قروش لكل مليون وحدة حرارية، وهو ما يعني ارتفاع الفرق بين التكلفة الحقيقية وسعر البيع في المتوسط إلى حوالي 37 مليار جنيه، تُضاف إليها حوالي 40 مليار جنيه أخرى إذا ما ارتفع سعر الغاز الطبيعي كنتيجة لارتفاع البترول، وهذا يعني ارتفاع مقدار العجز ما بين الأموال التي نحصلها على ما نصرفها بالفعل من وقود لتصل لحوالي 77 مليار جنيه".


عقب ذلك، علق الرئيس السيسي قائلًا: "أنا فقط أحببت أن أسمعكم أن هذا الرقم الكبير هو لقطاع الكهرباء فقط، وفيما يتعلق بأسعار البترول ومشتقاته التي اضطررنا لرفعها أكثر من مرة، فقد أبلغني وزير البترول أمس أن الارتفاع الحالي في أسعار البترول عالميًا سيعني ارتفاع قيمة الدعم للوقود لتصل إلى 125 مليار جنيه"، وتساءل الرئيس: "من أين ستوفر مصر هذا المبلغ الإضافي الكبير؟ هل ستتركوني وحدي؟ أوعوا تكونوا فاكرين أني عايز أغلي أسعار الأشياء، لا لا لا، إنما أنا عايز أقول لكم إن البلد ماشية في ظل ظروف صعبة".


ووجه الرئيس السيسي حديثه لوزير البترول طارق الملا، متسائلا: "كم سعر السولار حاليا؟"، فأجاب الوزير قائلا: "إن اللتر تخطى الـ9 جنيهات ونحن نبيعه بـ5.5 جنيه".


وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي: "إن الله سبحانه وتعالي نجا مصر في عام 2011"، لافتا إلى أن "السنوات الماضية لم يكن الجيش ولا الشرطة هو من أنقذ مصر، بل هي الإرادة الإلهية أنقذتها من الانهيار".


وأضاف: "أود أن أقول لكل مصري لا يشعر بأن مصر تقدم له شيئا، أنت تتحدث تقريبا في 50% من ثمن السولار، ما يعني أن كل سيارة نقل تستخدم السولار تستهلك الوقود بنصف ثمنه، فمن يعطيه النصف الآخر؟ ليس أنا، بل أنتم، وبالمناسبة من سيتحمل ثمن البُعد والأسعار الواقعية هو أنتم ومستقبل البلاد"، متابعا: "إذا كنا سنظل مكبلين بالدعم لأي سلعة في مصر، لن تحقق الدولة الأهداف التي يتمناها شعبها، ولا يوجد أحد في العالم المتقدم الذي تقارنوننا به يفعل ما نفعله".


الرئيس عبدالفتاح السيسي ندوة القوات المسلحة أكتوبر

  أهم الأخبار  

السيسي يلتقي اليوم رئيس وزراء بلغاريا بالاتحادية

191 سفينة عبرت مجرى قناة السويس خلال 4 أيام

فريق بايرن ميونيخ يلتقي نظيره أيك أثينا اليوم بدوري الأبطال

الرئيس الأمريكي يستقبل اليوم مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي

الرئيس الصيني يفتتح أطول جسر مائي في العالم

وزيرة التضامن تشهد فعاليات مبادرة "إبهار مصر"

 عدد المشاهدات: 67

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة