قرار منع تداول الطيور الحية يثير الجدل.. الزراعة تستعد لتهيئة المجمتع لتفعيل القانون.. وعضو البرلمان: خسائر فادحة حال تنفيذه.. ومنتجي الدواجن: مهم يحتاج لدعاية
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

قرار منع تداول الطيور الحية يثير الجدل.. الزراعة تستعد لتهيئة المجمتع لتفعيل القانون.. وعضو البرلمان: خسائر فادحة حال تنفيذه.. ومنتجي الدواجن: مهم يحتاج لدعاية


اضيف بتاريخ : 11/10/2018 الساعة : 7:22:34

ارشيفيه
مارينا عادل

 
أصدرت وزارة الزراعة و استصلاح الأراضي قرار بشأن تفعيل القانون الصادر بشأن تنظيم تداول وبيع الطيور والدواجن الحية وعرضها للبيع، والذي بموجبه يتم منع تداول الطيور الحية بين المحافظات.

وأثار هذا القرار جدل واسع بين مؤيدين ومعارضين للقرار، مما دفع الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة أن تنفي ما تداول من معلومات بشأن تفعيل قانون حظر نقل الدواجن الحية، مؤكدة ضرورة تهيئة المجتمع استعدادا لتفعيل القانون 70 لسنة 2009 بشأن تنظيم وبيع وتداول الطيور الحية.


استعدادات وتهيئة قبل تطبيق القانون

وقالت محرز، إن هناك استعدادات من كافة الأجهزة تسبق تطبيق هذا القانون بالإضافة إلى إعطاء فرصة لأصحاب محلات بيع الطيور لتجهيزها بثلاجات حفظ اللحوم المبردة والمجمدة.

وأضافت أنه سيتم توقيع بروتوكول تعاون مع الدكتورة نيفين جامع رئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة؛ لتوفير ثلاجات التبريد لأصحاب المحلات بالقروض الميسرة.

وأشارت إلى أن تفعيل قانون منع بيع الدواجن الحية هو مصلحة عامة تهدف لمنع انتشار الأمراض وإحداث توازن في الأسعار وعدم إلحاق الخسائر بالمربين وتحقيق مصلحة المواطن والمنتج.

وفي هذا السياق قمنا بمناقشة الأمر مع اعضاء لجنة الزراعة بالبرلمان، واتحاد منتجي الدواجن حيث اختلفت آراءهم بين مؤيد ومعارض للقرار، وأوضحوا تداعيات هذا القرار، والشروط الواجب توافرها لتطبيقه.

 

قرار منع تداول الطيور الحية بين المحافظات يُكلف أصحاب المزارع خسائر فادحة

قال النائب إبراهيم الضوى، عضو لجنة الزراعة و الري بمجلس النواب، إن قرار وزارة الزراعة بشأن منع تداول الطيور الحية بين المحافظات سيكلف الدولة خسائر فادحة في حال تنفيذه.

 

وأكد الضوي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة العاصمة" أن هذا القرار يحتاج لدراسة موسعة، لافتًا إلى أن أصحاب المزارع سيقع على عاتقهم خسائر فادحة، حيث أنهم ينفقون مليارات الجنيهات من أجل تربية الدواجن.

 

وأردف أن صدور مثل هذا القرار سيعقبه قرارات آخرى مثل استبدال الدواجن الحية بالمجمدة، وهذا يمثل أعباء أخرى على أصحاب المزارع.

 

وأشار إلى أن لجنة الزراعة بالبرلمان ستتطالب مناقشة هذا القرار مع الوزارة، نظرًا إلى صعوبه تطبيقه، مؤكدًا أن القرار سيلقى رفض أغلب النواب

 

 الدولة تحمي صحة المواطنين من خلال منع تداول الطيور الحية بين المحافظات

بينما أيد النائب إبراهيم خليف، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، قرار وزارة الزراعة بشأن منع تداول الطيور الحية بين المحافظات، مشيرًا إلى أن القرار سيساهم في الحماية من الأمراض و من خطر الإصابة بإنفلونزا الطيور.

 

وأشار خليف، في تصريحات خاصة لـ"بوابة العاصمة" إن مع اقتراب فصل الشتاء و زيادة الرطوبة تكون بيئة خصبة للأمراض التي تصيب الطيور، لذلك تعمل الدولة على حماية صحة المواطنين من خلال تنفيذ هذا القرار.

 

وطالب بضرورة تطبيق ذلك القرار خلال فصل الشتاء، مشيرًا إلى ضرورة توفير منافذ لتمكن المواطنين من شراء الدواجن المجمدة.

 

القرار سليم ويحتاج لدعاية موسعة لتوضيح أهميته

قال الدكتور محمد الشافعي نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إن قرار وزارة الزراعة بشأن منع تداول الطيور الحية بين المحافظات، يحتاج لفترة طويلة من الوقت تتعدي السبع أشهر لتطبيقه، لأنه يحتاج إلى آليه معينة حتى يحقق القرار النتائج المرجوة منه.

 

وأشار الشافعي في تصريحات خاصة لـ "بوابة العاصمة" إلى ضرورة أن يكون هناك عدد مجاز كافي موزع توزيع جغرافي عادل مع مراكز الانتاج بكل مكان لمنع نقل الطيور الحية بين المحافظات وبعضها وبين المناطق المجاورة وبعضها.

 

ولفت إلى ضرورة أن توضح الوزارة موقف القرى الريفية، حيث يوجد ما يقرب من 7000 قرية بها دواجن في كافة المنازل يقومون بتوريدها للأسواق المحلية بغرض التجارة أو الإعاشة فلا بد من تحديد آلية التعامل معهم.


وأردف أن القرار سليم و يجب تطبيقه ولكن بعد عمل استقصاء يتم به معرفة قابلية المواطنين لتغيير طبيعه سلوكهم، لأن الاغلب يفضل أن يأخذ الدواجن المذبوحة مباشرة،لافتًا أنهم يحتاجون لوقت طويل لتقبل الأمر، و دعاية كثيرة لتوضيح أهمية القرار . 

وأضاف أن هناك مجموعة من الفوائد لتطبيق هذا القرار، هي أن انتشار الدواجن المجمدة ستكون أكثر صحة و انضف للبيئة، و باستخدامها ستقل إمكانية انتشار الأمراض



وزارة الزراعة البرلمان منافذ بيع منع تداول الطيور الحية المحافظات مني محرز اتحاد منتجي الدواجن

  أهم الأخبار  

الخرطوم تستضيف اليوم اجتماعًا لبحث السلام بجنوب السودان

اليوم.. الشمس تتعامد على وجه تمثال رمسيس الثاني

اليوم.. وزير الخارجية الروسي يلتقي مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي

اليوم.. نظر محاكمة 40 متهمًا بقضية "الاتجار بالبشر"

مقتل 9 أشخاص بينهم 5 أطفال على الأقل في انهيار أرضي بكولومبيا

اليوم.. مكتبة مصر الجديدة تستضيف حفل توقيع "عوالم الإنسان المجهولة"

 عدد المشاهدات: 195

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة