انطلاق منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة الخامس
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

انطلاق منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة الخامس


اضيف بتاريخ : 13/10/2018 الساعة : 2:52:58

أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية
أ.ش.أ

انطلقت فعاليات منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة الخامس، اليوم السبت، من القاهرة بمشاركة وفود من 15 دولة عربية، والذي يعقد تحت شعار "التنشئة في عالم متغير ..عقل جديد لإنسان جديد لمجتمع جديد " وذلك تحت رعاية أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، والأمير طلال بن عبد العزيز رئيس المجلس العربي للطفولة والتنمية، وبرنامج الخليج العربي للتنمية "اجفند".


وأكد الأمير طلال - في كلمة وجهها خلال افتتاح المنتدى، ألقاها نيابة عنه الأمير عبد الرحمن بن طلال - أن انطلاق فعاليات الدورة الخامسة من منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة تأتي في ظروف بالغة الحساسية يمر فيها الأطفال العرب بظروف غير مسبوقة من لجوء ونزوح وتدني في مستوى الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية والاقتصادية والصحية، إضافة إلى التعرض لأشكال جديدة من العنف والقتل والإتجار.


وأوضح أن الطفل العربي فقد الكثير من المكتسبات التي تحققت له خلال العقود الثلاثة الأخيرة، إضافة إلى ما يتعرض له اليوم من تغيرات وتحديات ثقافية أثرت سلبا على تنشئته الأمر الذي يلقي بمزيد من المسئولية على كل الأطراف "حكومات ومجتمع مدني ومنظمات" لبذل الجهد على أن تصاحبه إرادة سياسية حقيقة وتحركا إقليميا ودوليا لوقف كل ما يعرض الأطفال لمزيد من انتهاك حقوقهم ويعمق من تفتيت الأوطان.


وأشار إلى أن شعار المنتدى والخاص بالتنشئة في عالم متغير هو دعوة صريحة إلى المعركة الحقيقية الآن، وهي معركة التنمية الثقافية، حيث أثبتت الدراسة الإقليمية التي أجراها المجلس بدعم من "اجفند" في ست دول عربية أن ثقافة التنشئة العربية ثقافة إذعان وطاعة وتجذير لثقافة التنمية وأن العلاقات الأسرية تميل نحو التفكك والصراعية والفردانية.


ولفت إلى أن هذا المنتدى سيشهد إطلاق نموذج جديد من التنشئة أعده المجلس يقوم على إحداث تغيير ثقافي ويضمن تنشئة جديدة تنطلق من مجموعة من المعايير والمبادئ المستندة على النهج الحقوقي وتعتمد على نظريات التنشئة الحديثة.


وشدد - في ختام كلمته - على أهمية إعادة توطيد أسس الشراكة بين الحكومة والمجتمع المدني في كل بلد عربي بعدما أصابها خلال السنوات الأخيرة من ضعف وخلاف.. مشيرا إلى تطلعه لمزيد من التعاون والتنسيق للدفع نحو تنمية حقيقية لخدمة المواطن العربي بشكل عام والأطفال بوجه خاص، وليكون هذا المنتدى نقطة انطلاق لجهد أكبر وبناء تيار مجتمعي نحو تنمية وتنشئة الطفل العربي للزمن القادم تنشئة تواكب متغيرات عصر المعرفة والثورة الصناعية الرابعة وتراعي مبادئ الإنسانية والعدالة والكرامة والحقوق كي يحدث التغيير المنشود للجميع.


من جانبه، قال أيمن عثمان الباروت الأمين العام للبرلمان العربي للطفل أن موضوع التنشئة في عالم متغير الذي يحمله منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة الخامس هو موضوع هام ورؤية استشراقية تعد منهجا نوعيا لتعاون جامعة الدول العربية والمجلس العربي للطفولة والتنمية وبرنامج الخليج العربي للتنمية في تناول الموضوعات التي تخص الطفل في الوطن العربي للحديث حول التنشئة الحديثة والرؤى والنظريات التي تتواكب مع الطفل في هذا العصر.


وأشار إلى أن الطفل يتلقى طوال وقته وعلى امتداد ساعات نهاره كما من التغيرات والتحولات والبرامج التقنية بما يمثل تحد يتطلب بذل مختلف الجهود كل في موقعه وحسب مسئوليته لتأهيلهم وفق مرتكزات الإبداع وتنمية طاقاتهم تجاه مجتمع المعرفة والتمكين في مجاراة الثورة الرابعة وأن يسهم فيها الطفل بما يملكه من فكر وذكاء نحو التفاعل معها بما يفيده وينأى به عما يضره.


وأكد أننا نعول على الأطفال كثيرا ليكونوا قادة المستقبل وأمله وطاقاته نحو التطور ولن يأتي ذلك إلا من خلال تحقيق مطالب النمو للأطفال وإشباع حاجاتهم ليكتشفوا قدراتهم وأن يعيشوا سعداء متوافقين مع أنفسهم ومجتمعهم وأن نضمن لهم بيئة صحية للنمو في مختلف المجالات مع الأخذ بعين الاعتبار إنماء القدرة على التفكير والابتكار والتخيل والإبداع.


وأكدت السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد بجامعة الدول العربية ورئيس قطاع الشئون الاجتماعية التزام الجامعة كشريكة مع الجهات المعنية في النهوض بقضايا الطفولة العربية والعمل على تتويج الجهود المشتركة والتعاون المستمر بين الجامعة والمجلس العربي للطفولة والتنمية وبرنامج الخليج العربي، مشيرة إلى أن المنتدى هو لقاء متجدد من خلال العزم على دعم البرامج والخطط التي تهدف إلى ضمان حقوق الأطفال ورعاية مصالحهم بكافة فئاتهم.


وأشارت إلى أن الأحداث المتسارعة التي تمر بها المنطقة العربية تحتم علينا إعادة ترتيب الأولويات تجاه قضايا الطفولة في ضوء تحولات هامة يشهدها الوطن العربي والتي تتمثل في ظروف عدم الاستقرار والنزاعات المسلحة والتي لا يعرف حتى الآن مخرجا آمنا منها أو المدى الزمني لاستمرارها، إلا أننا نشهد جميعا ونرقب ما أفرزته من تداعيات سلبية على الأطفال في المنطقة العربية أضحت تحكم مسار الحياة في عدد من الدول العربية.


منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة

  أهم الأخبار  

الخرطوم تستضيف اليوم اجتماعًا لبحث السلام بجنوب السودان

اليوم.. الشمس تتعامد على وجه تمثال رمسيس الثاني

اليوم.. وزير الخارجية الروسي يلتقي مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي

اليوم.. نظر محاكمة 40 متهمًا بقضية "الاتجار بالبشر"

مقتل 9 أشخاص بينهم 5 أطفال على الأقل في انهيار أرضي بكولومبيا

اليوم.. مكتبة مصر الجديدة تستضيف حفل توقيع "عوالم الإنسان المجهولة"

 عدد المشاهدات: 60

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة