«عقارات على كف عفريت».. مشروع قانون يطالب بإزالة ما يتخطى عمرها 60 عامًا للحد من سقوطها.. «برلمانيون»: الفيصل حالتها الإنشائية.. ويجب الدراسة الكافية قبل التنفيذ
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

«عقارات على كف عفريت».. مشروع قانون يطالب بإزالة ما يتخطى عمرها 60 عامًا للحد من سقوطها.. «برلمانيون»: الفيصل حالتها الإنشائية.. ويجب الدراسة الكافية قبل التنفيذ


اضيف بتاريخ : 13/10/2018 الساعة : 6:17:41

أرشيفية
ريهام فوزى

أثار مشروع قانون إزالة العقارات القديمة، جدلًا في البرلمان، والذى يهدف إلى مواجهة ظاهرة سقوط العقارات، وذلك بهدم العقارات التى تخطت العمر الافتراضى دون ترميم أو تطوير بها، باعتبارها أنها منازل تهدد أرواح المواطنين.



العقارات الآيلة للسقوط

في البداية كشف تقرير صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء العام الماضي، أن عدد العقارات الآيلة للسقوط دون أن يُتخذ إجراءات بشأنها يبلغ 97 ألفا و535 عقارًا، في الوقت الذي يبلغ فيه إجمالي عدد العقارات في مصر نحو 43 مليون عقار، وهو ما يوضح مدى قلة هذا الرقم مقارنة بإجمالي العقارات الموجودة.



مقترح بإزالة العقارات القديمة..

وعلى هذا النحو اقترح النائب يحيى كدوانى، عضو لجنة الدفاع بمجلس النواب، مشروع قانون لإزالة العقارات القديمة والآيلة للسقوط، وذلك لمواجهة أزمة سقوط المنازل والعقارات المختلفة فى كثير من المحافظات، على أن يكون هناك عمر افتراضى لكل العقارات القديمة، وهى من 60 إلى 65 عام، فإذا مضى عليها هذه الفترة تعد مخالفة، فيتم هدمها بالقوة الجبرية، وذلك حفاظا على أرواح المواطنين من سقوط هذه العقارات.


وبهذا الصدد، أكد عدد من النواب استحالة الأمر، لما يهدد أرواح الكثيرين من المواطنين، موضحين أن الأمر يحتاج إلى دراسة كافية.



أمر كارثي..


ومن جانبه، قال عصام إدريس عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، إن لا أحد مطالب بإزالة العقارات القديمة بهدف أنها غير آمنة، موضحًا أن العقار قد يمر على إنشاءه أكثر من 100 عام، ويكون أكثر متانة من عقار عمره 10 أعوام.



وأضاف إدريس، في تصريح خاص لـ"بوابة العاصمة"، أن من المفترض أن يوضع قانون للعقارات التي يمر عليها فترات طويلة، تعرض على لجنة هندسية واستشاريين للنظر إليه وإعطاء تفاصيل مؤكدة عن حالتها الإنشائية، بدلًا من إنشاء مشروع قانون يلزم إزالة العقارات التي يمر عليها أكثر من 60 عام، دون مراعاة لسكانه.



وأوضح أن القانون بمثابة كارثة قد تحدث في حالة الموافقة عليه، لافتًا إلى أنه يجب دراسة كل حالة على عليها، وهذا قد يتطلب آليات دقيقة.


الحالة الانشائية هي الحاكم الأول..


وعلى سياق متصل، قال عاطف عبد الجواد، عضو لجنة الإسكان والتعمير بالبرلمان، إن مشروع قانون إزالى العقارات القديمة فوق 60 إلى 65 عام بالقوة الجبرية، لا يمكن أن يحدث.



وأضاف عبد الجواد، في تصريح خاص لـ"بوابة العاصمة"، أن الحالة الإنشائية للمبانى هي الحاكم الأول وليست أعمارها، لافتًا إلى أن سقوط العقارات مرتبطة بطريقة بناءها وليس بعمرها كما يزعم.



وأوضح أن الدولة تجاهد في قانون تصالح البناء، مضيفًا أنه يوجد أكثر من 200 ألف مخالفة سيتم العمل عليها على فترات، متسائلًا: "وماذا عن السكان؟".


وأشار إلى أنه ليس حلًا، ولابد من وضع حلول واقعية كالترميم أو عرضها على لجنة هندسية وفى حالة التأكيد أنها لا تصلح، يتم توفير أماكن لسكانها.



عمل دراسة كافية..


ومن ناحيته قال خالد عبد العزيز، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن  تحديث المباني أمر لا ناقش فيه، ولكن بضوابط  وقوانين تحكمه، موضحًا أن الأمر ليس مرتبط بعمر العقار.



وأضاف عبد العزيز، في تصريح خاص لـ"بوابة العاصمة"، أن الأحياء هي وحدها من تملك أحقية متباعة المباني وتحديد المنشآت المهددة لأصحابها بالهلاك.



وأشار إلى ضرورة وضع خطة مدروسة وواضحة لحل مشكلة انهيار العقارات، وعمل دراسة كافية للأهالى المتضررة.



البرلمان سيفتح ملف العقارات..


وعلى الجانب الأخر، صرح علاء والى، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، بأن البرلمان سيفتح ملف العقارات القديمة والآيلة للسقوط وإعداد حصر شامل لها في مختلف المحافظات، من خلال الإدارات الهندسية بالمدن والمراكز، موضحا أنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لحصر هذه العقارات والقرارات الصادرة لها ومتابعة تنفيذها، ومراجعة كل حالة على حده في ضوء الزحف العمراني والكم الكبير من المخالفات وانتشار العشوائيات، حفاظا على صحة المواطنين وعدم تعرض حياتهم للخطر.






البرلمان مجلس النواب الاسكان العقارات بوابة العاصمة

  أهم الأخبار  

اليوم.. رئيس الوزراء يجتمع بالمحافظين لمناقشة عدد من الملفات

عبور 268 سفينة مجرى قناة السويس خلال 5 أيام

الزمالك يستأنف تدريباته اليوم استعدادًا للإنتاج بالكأس

موسكو: إجراء انتخابات في ليبيا حاليًا محفوف بالمخاطر

"الأرصاد": طقس اليوم معتدل على الوجه البحري والقاهرة

اليوم.. "المركزي" يطرح أذون خزانة بقيمة 19 مليار جنيه

 عدد المشاهدات: 129

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة