«من أجل التنمية المستدامة».. انطلاق فعاليات «أسبوع القاهرة للمياه» بمشاركة دولية.. «خبراء»: يساهم في تبادل الخبرات.. ويناقش طرق زيادة الموارد المائية
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

«من أجل التنمية المستدامة».. انطلاق فعاليات «أسبوع القاهرة للمياه» بمشاركة دولية.. «خبراء»: يساهم في تبادل الخبرات.. ويناقش طرق زيادة الموارد المائية


اضيف بتاريخ : 13/10/2018 الساعة : 8:48:04

أرشيفية
مارينا عادل

تنظم وزارة الري والموارد المائية المصرية، أسبوع القاهرة الأول للمياه، في الفترة من 14 إلى 18من شهر أكتوبر الجاري، تحت شعار الحفاظ على المياه من أجل التنمية المستدامة.

 

يأتي ذلك تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبمشاركة عدد من المنظمات والهيئات الدولية، في مقدمتها جامعة الدول العربية ومجلس المياه العالمي ومنظمة التعاون الإسلامي، فضلا عن مشاركة الإتحاد الأوربي واليونسكو ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) والمجلس العربي للمياه، ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص، وغيرها من الجهات المعنية على المستوى الدولي والإقليمي والقومي.

 

 

ويفتتح الدكتورمصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، فعاليات الأسبوع بحضور وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة، المسئول الأول عن التنمية المستدامة، والأمين العام لجامعة الدول العربية، ومشاركة  75 دولة، ويشمل عقد 4 مؤتمرات دولية.

 

 

ومن المتوقع أن يناقش التحديات المائية، والقضايا المتعلقة بمواجهة الفقر المائى الحالى، مقابل الزيادة السكانية المتزايدة، وايضًا مناقشة امكانية التوسع فى مجالات التعاون المشترك بين الدول الإسلامية من أجل مساعدة الدول الأعضاء فى المنظمة، على إيجاد حلول للتحديات المرتبطة بالمياه.

 

 

وفي هذا السياق كانت أراء الخبراء تؤيد بشدة انطلاق فاعليات أسبوع القاهرة للمياه، مؤمنين بدوره في المساهمة في ايجاد حلول لمشكلات المياه الدولية والمحلية.

 

 

 المشاركة العالمية في «أسبوع القاهرة للمياه» تساهم في تبادل الخبرات

 

قال الدكتور ضياء الدين القوصي، خبير الموارد المائية، والمستشار السابق لوزير الري، إن أسبوع القاهرة الأول للمياه، الذي تنظمه وزارة الري بمشاركة عدد من دول العالم، كان في الأساس من توصيات منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو".

 

 

وأكد القوصي، في تصريحات خاصة لـ "بوابة العاصمة"، أن الغرض من هذه المبادرة هو التوعية بأهمية المياه، لافتًا إلى أنها تؤكد أن مصادر المياه على مستوى الكرة الأرضية لم تتغير منذ قديم الأزل، ولكن هناك زيادة سكانية بشكل كبير تهدد مستقبل المياه.

 

 

وأشار إلى أن زراعة بعض المحاصيل، يتطلب كميات كبيرة من المياه تؤدى لكثرة الاستهلاك، لذلك يجب على الوزارة أن تتوجه لاستبدال هذه المحاصيل بأخرى قليلة الاستهلاك للمياه، للتغلب على مشكلة نقص المياه.

 

 

وأضاف أن مشاركة بعض دول العالم في أسبوع القاهرة الأول للمياه، يساهم في تبادل الخبرات، فكل دولة تنقل تجربتها للأخرى مما يعود بالنفع على جميع الدول.

 

 

يهدف لمناقشة طرق زيادة الموارد المائية للدولة

 

قال الدكتور نور عبد المنعم، الخبير الاستراتيجي بمركز مياه الشرق الأوسط، إن أسبوع القاهرة الأول للمياه، يعتبر حلقة من سلسلة حلقات التوعية المطلوبة بأهمية المياه وضرورة الترشيد.

 

 

وشدد عبد المنعم، في تصريحات خاصة لـ"بوابة العاصمة"، على ضرورة التوعية بأساليب ترشيد المياه، ومناقشة طرق زيادة الموارد المائية للدولة.

 

 

وأكد أن هناك إهدار كبير للمياه حيث تقدر نسبة الهدر بـ 10 مليارات متر مكعب، وذلك نتيجة لنقص الوعي بأهمية الترشيد المُحكم للمياة، كما لفت إلى العجز في المياه، والذي يقدر بـ 30 مليار متر مكعب.

 

 

يضع حلول للتغلب على المشاكل الحالية والمستقبلية للمياه

 

أكد الدكتور أحمد فوزي دياب، أستاذ المياه بمركز بحوث الصحراء، خبير المياه بالأمم المتحدة، أن الهدف من مشاركة بعض دول العالم في أسبوع القاهرة الأول للمياة الذي تنظمة وزارة الري هو مشاركة تجارب الدول مع بعضها البعض في مجال التحديات المائية التي تواجه الدول جميعًا.

 

 

وأشار فوزي في تصرحات خاصة لـ "بوابة العاصمة" إلى أن مشاركة تجار الدول مع بعضها البعض في مجال المياه يسهم في وضع مقترحات وحلول تتعلق بالمشاكل الحالية والمستقبلية للمياة و كيفية التغلب عليها.

 

 

وأوضح أن أسبوع القاهرة الأول للمياه، سيثمرعن بعض الفوائد لمصر و للخبراء المشاركين به، فيتم دراسة التجربة المصرية في مجال المياة و العمل على تعديلها أو استحداث بعض البنود بها حتي تثمر بشكل فعال، وأيضًا دراسة إمكانية الاستفادة من الآراء المجانية التي تقدم هناك، واستغلال الخبراء لها في تطبيقها بما يتناسب مع ظروف بلادهم.  

 



المياه أسبوع القاهرة الأول للمياه وزارة الري الزراعة التنمية المستدامة الرئيس السيسي رئيس الوزراء​

  أهم الأخبار  

الخرطوم تستضيف اليوم اجتماعًا لبحث السلام بجنوب السودان

اليوم.. الشمس تتعامد على وجه تمثال رمسيس الثاني

اليوم.. وزير الخارجية الروسي يلتقي مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي

اليوم.. نظر محاكمة 40 متهمًا بقضية "الاتجار بالبشر"

مقتل 9 أشخاص بينهم 5 أطفال على الأقل في انهيار أرضي بكولومبيا

اليوم.. مكتبة مصر الجديدة تستضيف حفل توقيع "عوالم الإنسان المجهولة"

 عدد المشاهدات: 118

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة