تعذيب الأبناء راحة للآباء..الأم تعذب ابنتها لتبولها..والأب يقتل رضيعه لبكائه
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

تعذيب الأبناء راحة للآباء..الأم تعذب ابنتها لتبولها..والأب يقتل رضيعه لبكائه


اضيف بتاريخ : 02/04/2017 الساعة : 7:59:23

أرشيفية
هاجر عبدالجواد

"عقوق الآباء للأبناء" ظاهرة انتشرت بشكل كبير في المجتمع المصري، فشهدت الآونة الأخيرة العديد من حالات تعدي الآباء على أبنائهم، وسلبهم حقوقهم، وإتباع أساليب التعذيب لأسباب مختلفة في الغالب تكون أسباب "تافهة"، على الرغم من كل ذلك نجد أن أغلب النصائح والفتاوى تحذر من عقوق الوالدين، ولكن لم تتجه إلى عقوق الآباء لأبنائهم، وتوضيح الواجبات التي يجب أن يقوموا بها، وتقديم النصائح والفتاوى التي تؤهلهم للتعامل مع أولادهم وعدم اللجوء إلى أقسى الأساليب في تربيتهم، بالإضافة إلى محاسبتهم على أخطائهم تجاه أبنائهم.


وتتمثل أبرز جرائم اعتداء الآباء على أبنائهم، في تجرد أم من مشاعرها فقامت بتعذيب طفلتها، عن طريق حرقها في جسدها باستخدام سكين ساخن، وذلك بسبب تبولها على نفسها وإفشاء أسرار المنزل، كما تخلص والدة من ابنتها خنقاً بعد أن شكت في سلوكها، وذلك بعد مشاجرة نشبت بينهم، قامت الأم على إثرها بخنق ابنتها بيدها دون الشعور بذنب وبحجة أنها هكذا تتخلص من عارها.


لم يتوقف الأمر عند تلك الأم منزوعة القلب، ليقوم أب لا يستحق هذا اللقب بتعليق نجله الرضيع في المروحة وصفعه على وجهه، وذلك بسبب بكائه الكثير، فلفظ الطفل أنفاسه الأخيرة متأثرًا بأصابته.


وتأتي زوجة الأب التي نُزعت منها الرحمة بتعذيب نجل زوجها، لاكتشافها أنه تناول الطعام لسد جوعه دون الرجوع غليها وأخذ الإذن منها، فبمساعدة والده قامت بتعذيب الطفل حتى فقد النطق وتوفى.


نحتاج لأجيال تتمتع بصفاء نفسي وليس اضطرابات أخلاقية


قالت غادة حشاش، استشاري تربوي وأسري، إن ظاهرة العنف الأسري ظاهرة اجتماعية خطيرة ينتج عنها الكثير من الآفات، كضياع الأخلاق والمبادئ في المجتمع، فعندما نتساءل عن أسباب ضياع الأخلاق والهيبة في المجتمع، نجد أن العنف الأسري أحد أهم الأسباب التي أدت إلى ذلك، فهناك علاقة وثيقة بين ممارسة العنف ضد الأطفال وبين ضياع مستقبل المجتمعات.


وأشارت حشاش في تصريح لـ "بوابة العاصمة"، أن ممارسة تلك السلوكيات العنيفة والقاسية ضد للأبناء، تؤدي إلى اضطرابات نفسية في شخصية الطفل، مما ينتج عنه شخص منعدم الثقة بالنفس يميل للعزلة والإنطواء، كما ستتولد لدية طاقة قوية للإنحراف، مشيرة إلى ضرورة زيادة ثقافة المجتمع بالطريقة التي يجب بها التعامل مع الأباء لخلق جيل سوي ومتزن، فنحن بحاجة إلى أجيال تحمل بداخلها الصفاء النفسي بدلاً من الاضطرابات العصبية والنفسية التي ينشأ فيها أطفالنا.


الإسلام ينظم العلاقة بين الآباء والأبناء


وأضاف أحمد ممدوح، أمين عام الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الدين الإسلامي لم ينص نهائيًا على إعطاء الحق للآباء بضرب وتعذيب أبنائهم بهذا الشكل المؤذي والقاسي بحجة التربية السليمة، فالإسلام ينظم العلاقة بين الآباء والأبناء، وأمر باتباع المودة والرحمة بيننا، كما نهى عن الضرب المبرح والضرب على الوجه، وأمرنا بالعدل في التعامل بين الأبناء، وأن نسلك سلوك اللين والرفق في التعامل معهم ومصاحبتهم.


وطالب ممدوح، بعمل ندوات ومؤتمرات بكافة محافظات مصر وبالمساجد والكنائس، لتأهيل الآباء لكيفية التعامل مع أبنائهم، دون اللجوء إلى العنف في المعاملة الأمر الذي سيؤدي إلى خلق جيل غير متزن نفسيًا وفكريًا ومجتمعيًا وتقافيًا.


يجب تشديد العقوبة على عنف وتعذيب الآباء لأبنائهم


وأوضح صلاح سلام، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، أن المجلس لديه العديد من الملفات التي تحوي مئات قضايا العنف ضد الأطفال وتعذيبهم، ونحاول أن نبذل أقصى الجهود للحد من هذه الظاهرة، ولكنها تحتاج إلى وقت طويل فلن يتم القضاء عليها بين يوم وليلة، فنحن بحاجة إلى تغيير ثقافة  مجتمعية، فانتشار الجهل والفقر، وغياب الوازع الديني، وغياب الثقافة المجتمعية حول الطريق الأمثل لتربية أبنائنا، هذه أسباب انتشار تلك الظاهرة.


وطالب سلام، بضرورة وضع قانون يجرم العنف الأسري، وفرض عقوبات مشددة ورادعة على الآباء اللذين يتعاملون بتلك الطريقة المؤذية مع أبنائهم، تلك الشخصيات التي تجردت من مشاعر الأبوة وارتكبت جرائم عدة في حق أطفالهم، فلا يجب تركهم هكذا دون عقاب لكي يكونوا عبرة لمن يقدم على تلك الأفعال، أو يحاول تعذيب أطفاله، فإذا كان الشخص غير قادر على تحمل مسئولية منزل وأطفال فلا يتزوج من البداية ويبلي المجتمع بأطفال متضطربين أكثر عرضة للانحراف





العنف الأسري العنف الأسري اضطرابات نفسية الأخلاق المبادئ سلوكيات عنيفة العزلة

  أهم الأخبار  

عبور 203 سفينة مجرى قناة السويس خلال 6 أيام

الأرصاد: طقس اليوم مائل للحرارة على الوجه البحري والقاهرة

أكثر من 50 دولة تبحث اليوم القضايا التجارية والأمنية في بروكسل

"الأوقاف" تعلن موضوع خطبة جمعة اليوم بالمحافظات

وزير الدفاع الأمريكي: هجوم أفغانستان لن يؤثر على الانتخابات

هزة أرضية بقوة 4 درجات تضرب بحر اليابان

 عدد المشاهدات: 1043

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة