المفتي يطالب بالاستفادة من التراث لتحقيق نهضة الأمة الإسلامية
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

المفتي يطالب بالاستفادة من التراث لتحقيق نهضة الأمة الإسلامية


اضيف بتاريخ : 04/12/2017 الساعة : 8:11:24

صورة أرشيفية
أ.ش.أ

 

طالب مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام بالاستفادة من التراث؛ لما يحقق نهضة الأمة الإسلامية وتنميتها، مشيرًا إلى دور العلماء في هذا الصدد للاستفادة من التراث؛ "فهو عبارة عن ميراث مشرف تركه لنا السابقون يجب أن نبحث فيه وننميه".


وقال مفتي الجمهورية - خلال لقائه مع المشاركين في مؤتمر (التطرف وأثره السلبي على مستقبل التراث الثقافي العربي) الذي ينظمه الأزهر الشريف بالتعاون مع جامعه الدول العربية - إن "التراث ليس عبئا بل ميراثًا شريفًا يجب تنميته والبحث فيه والاجتهاد بأسس شرعية تحافظ على الثوابت وبفكر علماء الأمة والمختصين".

وأكد أهمية التعاون بين الأزهر الشريف وجامعة الدول العربية للحفاظ على التراث الإسلامي والثقافي باعتباره يمثل ذاكرة الأمة.

بدوره، حذر أمين عام رابطة الجامعات الإسلامية وأستاذ القانون الدولي الدكتور جعفر عبد السلام من مخاطر الإرهاب الذي يبث الخوف والرعب بين الناس، ويعرقل جهود التنمية والإصلاح، مطالبًا بتعزيز التعاون الدولي للتصدي للإرهاب الذي لا دين له ولا وطن .

وشدد على أن الإرهاب يستخدم الجريمة لنشر فكره، ويستغل الدين للوصول إلى قلب وعقل مستهدفيه .

وفي السياق، أكد المشاركون في جلسة المؤتمر التي جاءت بعنوان (مقومات تراثنا وأثرها في مواجهة المتطرف وترسيخ هوية المجتمع) أن "الإرهاب جريمة كبرى تُمارس تجاه المجتمعات يوميًا وتروج لها بعض وسائل الإعلام العالمية، وهو ما يتطلب إرادة إعلامية قوية ومسؤولية كبرى لدى الإعلام العربي لمواجهة هذا الخطر الذي ألمّ بوطننا العربي ويسعى لتفتيته".

وشدد المشاركون على ضرورة أن تتبنى الدول العربية برامج مشتركة تعمل على الحفاظ على كل ما هو مشرق في تراث الأمة وتاريخها العريق، "فمع التطورات الحديثة الهائلة، ينبغي ألا نسبح خلف التيار أو نتخلى عن ميراثنا الديني والثقافي والاجتماعي، وإنما ينبغي الحفاظ على الهوية العربية مع الاستفادة من التطورات ومواكبة العصر".

وأشاروا إلى أن "الحضارة الإسلامية تؤمن بالتنوع والتعددية وتقبُّل الآخر والتعايش السلمي بين البشر، بينما نواجه اليوم تداعيات العولمة التي تسعى إلى فرض ثقافة واحدة على مختلف المجتمعات على اختلاف مشاربها، وتسعى إلى تفكيك الحضارات والثقافات وإحلال ثقافات بديلة لا تناسب التنوع البشري والفكري".


المفتي الحضارة الاسلامية وكالات بوابة العاصمة

  أهم الأخبار  

السيسي يلتقي اليوم رئيس وزراء بلغاريا بالاتحادية

191 سفينة عبرت مجرى قناة السويس خلال 4 أيام

فريق بايرن ميونيخ يلتقي نظيره أيك أثينا اليوم بدوري الأبطال

الرئيس الأمريكي يستقبل اليوم مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي

الرئيس الصيني يفتتح أطول جسر مائي في العالم

وزيرة التضامن تشهد فعاليات مبادرة "إبهار مصر"

 عدد المشاهدات: 127

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة