مصر تحتضن القارة الإفريقية مجددًا عبر بوابة الاندماج التجاري
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

مصر تحتضن القارة الإفريقية مجددًا عبر بوابة الاندماج التجاري


اضيف بتاريخ : 06/12/2017 الساعة : 9:01:10

صورة أرشيفية
أ.ش.أ

 

 استكمالا للنجاحات التي حققتها مصر على الصعيد الاقتصادي، تشهد مدينة شرم الشيخ اعتبارا من غد حتى 9 ديسمبر الجاري مؤتمر "أفريقيا 2017" الذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، عقب استضافتها لمؤتمر «الكوميسا»، ومنتدى إفريقيا 2016، وكذلك استضافتها لفعاليات القمة الثالثة للتجمعات الاقتصادية الثلاثة، في يونيو 2015، والتي شكلت نقطة هامة في تاريخ التكامل الاقتصادي لإفريقيا.


كان من أبرز النتائج الاقتصادية التي تحققت تأسيس منطقة للتجارة الحرة، والتي تضم في عضويتها 26 دولة، يبلغ العدد الإجمالي لسكانها نحو 625 مليون نسمة، ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي لها 1.2 تريليون دولار أمريكي، وهي الخطوة الهامة نحو إنشاء الاتحاد الاقتصادي لإفريقيا.


وتضم التكتلات الإفريقية الثلاث 26 دولة هم أعضاء تجمع شرق إفريقيا، والكوميسا، والسادك، وتنقسم الـ 26 دولة إلى 19 بالكوميسا و5 دول بجماعة شرق إفريقيا (جمعيها أعضاء بالكوميسا سوى تنزانيا) و15 دولة بالسادك "جماعة تنمية الجنوب الإفريقي" منها 7 دول فقط غير أعضاء في الكوميسا هي (تنزانيا، وجنوب إفريقيا وبتسوانا وليسوتو وموزمبيق وناميبيا وأنجولا).


والدول الأعضاء بتكتل الكوميسا هي ( مصر، السودان، كينيا، موريشيوس، زامبيا، زيمبابوي، جيبوتي، ملاوي، مدغشقر، رواندا، بوروندي، جزر القمر، أوغندا، إريتريا، أثيوبيا، سيشل، الكونغو الديمقراطية، سوازيلاند، ليبيا).


وهناك عدة مؤسسات تابعة للكوميسا أولها هيئة رؤساء الدول والحكومات؛ وهي أعلى جهاز رئاسي في السوق المشتركة لدول شرق وجنوب إفريقيا ويتكون من رؤساء ودول أو حكومات الدول الأعضاء.


وثانيها المجلس الوزاري ويتكون من الوزراء الذين تعينهم الدول الأعضاء ويعتبر ثاني أعلى جهاز لرسم سياسات الكوميسا فضلا عن أنه المسئول عن مراقبة وحسن سير أعمال السوق المشتركة وتطويرها.


كما تضم "محكمة العدل" والتي تضمن الالتزام بأحكام الاتفاقية عند تطبيق وتفسير نصوصها، وكذلك "لجنة محافظي البنوك المركزية" وتتكون من محافظي السلطات النقدية في الدول الأعضاء وتختص بتطوير البرامج والخطط في مجالات التعاون النقدي والمالي وضمان تنفيذ هذه البرامج ومراجعة التقارير والتوصيات التي تصدر عن اللجنة الفنية في المسائل المالية والقانوينة.


و"اللجنة الحكومية" وتتكون من المسؤولين من الدول الأعضاء سواء السكرتارية الدائمين أو الرئيسيين حسبما تعينهم كل دولة عضو، وكذلك اللجان الفنية وعددها 12 لجنة هي الشؤون الإدارية والميزانية ولجنة الزراعة وأنظمة المعلومات الشاملة والطاقة والمشتيات المالية والنقدية، والعمل والموارد البشرية والشؤون الاجتماعية والثقافية والشؤون القانونية ولجنة الموارد الطبيعية والبيئية ولجنة السياحة والحياة البرية ولجنة التجارة والجمارك والنقل والمواصلات ومسؤولية هذه اللجان الإعداد لتنفيذ برنامج شامل ووضع جدول زمني بأولويات البرامج التي تخدم قطاعاتها.


فضلا عن سكرتارية السوق ويكون رئيس سكرتارية السوق هو سكرتير عام الكوميسا ويتم تعيينه من جهاز السلطة لمدة 5 سنوات، واللجنة الاستشارية لرجال الأعمال وجماعات المصالح الأخرى وتضم ممثلين عن مجتمع رجال الأعمال.


ويتبع الكوميسا مؤسسات، بنك التجارة والتنمية ومقره الحالي كينيا، غرفة مقاصة الكوميسا ومقره زيمبابوى، اتحاد البنوك التجارية للكوميسا ومقرها زيمبابوى، معهد الجلود للكوميسا ومقرة إثيوبيا، شركة إعادة التأمين للكوميسا ومقرها كينيا.

أما الدول الأعضاء بجماعة شرق أفريقيا هي ( تنزانيا، كينيا، أوغندا، رواندا، بوروندي).


والدول الأعضاء بجماعة تنمية الجنوب الأفريقي (السادك ) هي (أنجولا، تنزانيا، الكونغو الديمقراطية، جنوب أفريقيا، زامبيا، زيمبابوي، سوازيلاند، سيشل، ليسوتو، ملاوي، مدغشقر، موزمبيق، ناميبيا، بتسوانا، موريشيوس).


ووقعت دول السادك بروتوكول تجارة حرة في عام 1996 و تم التصديق عليه فى عام 2000 ، وتنفذ 11 دولة عضوا البروتوكول منذ سبتمبر عام 2000. وتقوم انجولا بإعداد خطة لتخفيض تدريجي للتعريفة الجمركية لتعرضها على الدول الأعضاء الأخرى لبحثها.


وتضطلع منظمة تنمية الجنوب الأفريقي "السادك" بمهام ومسؤوليات كثيرة في نشر وتعزيز الأمن والسلام في المنطقة من خلال الجهاز السياسي والدفاعي والأمني الذي أنشأته عام 1996 وتعد هذه المنظمة أحد الروافد الأساسية للاتحاد الإفريقي العظيم ، وتقوم إلى جانب البلدان الإفريقية الأخرى بدور إيجابي لتفعيل وإنجاح أهداف هذا الاتحاد وتحقيق طموحات الشعوب الإفريقية في التنمية والاستقرار.



مصر التنمية الاستقرار الجمارك مدغشقر إفريقيا العاصمة

  أهم الأخبار  

ارتفاع عدد قتلى زلزال إقليم سولاويزي الأوسط في إندونيسيا

410 سفينة عبرت مجرى قناة السويس خلال 8 أيام

اليوم.. فريق إنتر يلتقي نظيره ميلان بالدوري الإيطالي

اليوم.. وزيرة الصحة تزور أسيوط لمتابعة مبادرة الرئيس السيسي

اليوم.. طرح أذون خزانة بقيمة 18 مليار جنيه

مقتل 4 عناصر من "داعش" بمحافظة الأنبار غرب بغداد

 عدد المشاهدات: 267

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة