نقابة الصيادلة تضع مقترحات للتصدى لنقص الأدوية قبل حدوثها.. ربط الصيدليات إلكترونيًا وتدشين قاعدة بيانات.. الأبرز
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

نقابة الصيادلة تضع مقترحات للتصدى لنقص الأدوية قبل حدوثها.. ربط الصيدليات إلكترونيًا وتدشين قاعدة بيانات.. الأبرز


اضيف بتاريخ : 09/02/2018 الساعة : 4:29:23

أرشيفية
ريهام فوزى

بعد جدل دام أكثر من عدة أشهر حول نقص بعض الأدوية، وحول قانون التأمين الصحى الشامل، عقدت نقابة الصيادلة اجتماعًا لمناقشة اللائحة التنفيذية وتدشين قاعدة بيانات للأدوية ومدى توافرها، وربط الصيدليات إلكترونيًا.

 

وبهذا الصدد، أوصى الدكتور عمرو زكريا رئيس لجنة الربط الإلكتروني بنقابة الصيادلة، بضرورة إلزام صيدليات المرحلة الأولى بنظام ربط الكترونى بين الصيدليات العامة وهيئة التأمين الصحى، على أن تقوم النقابة بإعداده وتقديم الدعم الفنى اللازم لتجهيز الصيدليات الراغبة فى التعاقد مع الهيئة .

 

" الربط الإلكترونى"

ويضم مقترح نقابة الصيادلة بتفعيل الربط الإلكتروني في مرحلته الأولى، بين الصيدليات العامة وهيئة التأمين الصحي، حيث يحقق الربط إمكانية البحث وتحديد الأدوية المتوفرة ورصد النواقص، والتواصل مع الصيدليات الأخرى للتحقق من توفرها وتبادل احتياجات الأدوية فى كل صيدلية.

 

وذلك بالتعاون مع شركات الأدوية لتوفير البرامج اللازمة لنظام الربط الإلكتروني إضافة إلى تنظيم معارض لأجهزة الكمبيوتر والطباعة.

 

واشتمل المقترح التنبيه في حالة قرب انتهاء صلاحيات الأدوية الموجودة بالصيدلية، وتسهيل إجراء المعاملات بين الصيدليات المشتركة بنظام الربط الجديد والذى يكفل حماية بيانات أكثر من 73 ألف صيدلية لمنع غش الدواء وتتبع الأصناف والأرصدة بالأسواق.

 

" قاعدة بيانات للأدوية"

كما اقترحت النقابة إنشاء قاعدة بيانات موحدة للصيدليات تسهل نقل المعلومات بشكل سريع، وتطبيق نظام الكود الموحد للأصناف الدوائية ببرنامج يضم كل الأكواد الموحدة، كما تقوم نقابة الصيادلة بإرسال الأكواد لشركات الأدوية لمنع غش الدواء.

 

وأوصت بتعاقد هيئة التأمين الصحي مع الصيدليات العامة والخاصة؛ لتحقيق الاستفادة للمرضى المنتفعين والمتعاملين مع التأمين الصحي، كما اشترطت لتعاقد أي صيدلية مع الهيئة، وحصول الصيدلية على شهادة صادرة من النقابة العامة تفيد بملكية الصيدلية، وعدم حصول صاحبها على أحكام تأديبية، ومطابقة الصيدلية للشروط اللازمة للتعاقد مع الهيئة.

 

وحددت النقابة توافق شروط الاعتماد اللازمة مع قانون مزاولة المهنة، وتوريد الأدوية بسعر البيع للموزع وصرفها للمنتفعين من التأمين الصحي بسعر البيع للجمهور، بالإضافة إلى حصول الصيدلي على القيمة المستحقة من بيع الدواء، وإتمام التسويات مع التأمين الصحي في مدة لا تتجاوز شهر.

 



ربط الصيدليات الكترونيا قاعدة بيانات الأدوية الصحة

  أهم الأخبار  

"الأرصاد": طقس اليوم معتدل على الوجه البحري والقاهرة

هزة أرضية بقوة 5.4 ريختر تضرب شمال غرب الصين

اليوم.. عمر البشير يلتقي نائب رئيس جنوب إفريقيا

منتخب الفراعنة يسعى لحسم التأهل لأمم أفريقيا على حساب سوازيلاند

"جوجل" تعلن عدم مشاركتها في مؤتمر للاستثمار بالسعودية

عبور 102 سفينة مجرى قناة السويس خلال يومين

 عدد المشاهدات: 466

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة