«من دولاب الأرقام للأزرار».. تطور شكل الهاتف في المنزل عبر الزمن
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

«من دولاب الأرقام للأزرار».. تطور شكل الهاتف في المنزل عبر الزمن


اضيف بتاريخ : 14/02/2018 الساعة : 4:41:19

مراحل تطور الهاتف
منة موسى

آلة صغيرة مُعلّقة، وقد تكون على شكل صندوق صغير مُتصل به عمود أحيانًا، ربما تكون هي الاختراع الأكثر أهمية بعد الكهرباء في القرن التاسع عشر، إذ سهّلت هذه الآلة الصغيرة التواصل بين الناس عبر المناطق الجغرافية المختلفة، وقدمت خدمة خاصةً للمغتربين بتواصلهم السريع مع ذويهم في البلدان المجاورة، حيثُ خفف الهاتف شعور الغربة لديهم من خلال تواصلهم مع الأهل والأصدقاء في بلده الأصلي.


هذا الهاتف الذي أصبح مفيدًا لدى جميع الطبقات في كل المجتمعات، خاصةً عندما تطور خلال الأعوام الأخيرة لاستخدامه في تقديم مختلف الخدمات في كل المجالات تقريبًا.

تطور الهاتف الأرضي:

مر هذا الهاتف بالكثير من المراحل التي تطور خلالها حتى وصل إلى ما هو عليه الآن من تطور هائل، وما زال التطور قائم فلا نعلم كيف سيكون شكل الهاتف وما هي مواصفاته وما هي الخدمات التي سيحتويها، وفي كل عقد جديد يختلف شكله وحجمه وإمكانياته، التي تسهل أكثر على مُستخدميه.


خلال التقرير، نرصد مراحل تطور الهاتف عبر الزمن.


تطور أشكال الهاتف:

قام العالم «غراهام بل» عام 1876 باختراع النموذج الأولي للهاتف، وحاول ايجاد وسيلة لمساعدة الصم في حياتهم، وكان عبارة عن جهاز إرسال بسيط وجهاز استقبال وأسلاك بينهما.

في سنة 1882، تم اختراع الهاتف الذي يعلق على الحائط، وكان وقتها يتكون من حامل لسماعة المستقبل وعمود، ويتم من خلال العمود الاتصال مع مزوّد الخدمة الذي يحول المكالمة إلى الجهة المطلوبة.

وفي سنة 1919، تم اختراع الهاتف الذي يقوم بالاتصال بالرقم المطلوب مباشرة دون الحاجة لوجود محول المكالمات، وهو أكثر تسهيلاً على مُستخدميه وكأنه حل مشكلة التحويل.

أما سنة 1928، تم اختراع الهاتف الذي يمكن حمله كاملاً بيد واحدة أي أن سماعة المتحدث وسماعة الأذن بنفس الذراع، وبعدها بعشر أعوام في 1937 تم تطوير هذا الهاتف وقاموا بتزويده بقرص يصدر صوت الجرس عند قدوم أي مكالمة.

1973 شهدت نقلة جديدة في تصميم الهاتف، إذ تم اختراع الهاتف الذي يحوي الأزرار لطلب الرقم بدلا من دولاب الأرقام.

وفي العام نفسه، اخترع العالم الأمريكي «مارتن كوبر» الهواتف النقالة التي تعمل عن بعد دون الحاجة إلى الأسلاك فيما بينها، حيث يتم ارسال الموجات الكهربائية عبر الهواء عن طريق أجهزة الميكروويف المُثبتة في مساحات معينة .

وبهذه الخطوة أصبحت فكرة عمل هواتف جوالة سهلة التنفيذ، وتطورت الهواتف النقالة وتم ربطها مع شبكة الإنترنت وأصبح يمكن من خلالها تصفح مواقع الأخبار والدخول إلى مواقع التواصل الاجتماعي والتواصل مع الناس، كما أصبحت هناك الكاميرات فيها التي من خلالها يتم أخذ الصور وإرسالها مباشرة عبر الإنترنت، ووصل تطور الهواتف النقالة إلى القدرة على التواصل بصوت وصورة وبشكل مباشر من خلال استخدام الإنترنت.






هاتف أرضي هاتف متنقل تطور شكل الهاتف شبكة الإنترنت

  أهم الأخبار  

الخرطوم تستضيف اليوم اجتماعًا لبحث السلام بجنوب السودان

اليوم.. الشمس تتعامد على وجه تمثال رمسيس الثاني

اليوم.. وزير الخارجية الروسي يلتقي مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي

اليوم.. نظر محاكمة 40 متهمًا بقضية "الاتجار بالبشر"

مقتل 9 أشخاص بينهم 5 أطفال على الأقل في انهيار أرضي بكولومبيا

اليوم.. مكتبة مصر الجديدة تستضيف حفل توقيع "عوالم الإنسان المجهولة"

 عدد المشاهدات: 1090

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة