حاتم حافظ في ضيافة خالد منصور بـ«الثقافية».. الأربعاء
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

حاتم حافظ في ضيافة خالد منصور بـ«الثقافية».. الأربعاء


اضيف بتاريخ : 15/04/2018 الساعة : 5:32:41

حاتم حافظ
ياسر الشيمى

يستضيف الإعلامي خالد منصور فى حلقة الأربعاء 18 أبريل 2018 من برنامج ليالى (ليلة القصة والرواية)، فى تمام الساعة السادسة والنصف مساءً بتوقيت القاهرة على شاشة قناة النيل الثقافية، الكاتب والأكاديمي د. حاتم حافظ.

 

ومن المقرر مناقشة أحدث إصدارات حاتم حافظ، المجموعة القصصية "موسيقى لليلة قصيرة" وهي إعادة صياغة لعنوان واحدة من المقطوعات المهمة لموتزارت والتي تسمى "ليلة موسيقية قصيرة".

 

وتمتاز قصص المجموعة الجديدة عن سابقتها بالتكثيف من ناحية فالقصص تتجه لأن تكون أقل طولا وأكثر تركيزا، وبالمراوحة في المنطقة التي تقع بين الواقع والحلم، إضافة لوجود ثلاث قصص عن الكتابة نفسها، حيث يسجل الكاتب الافتراضي ملاحظاته حول واحدة من قصص المجموعة ثم يعيد التأمل في ملاحظاته مرة أخرى في قصة ثانية قبل أن تأتيه رسالة من قاريء متخيل في قصة ثالثة.

 

د.حاتم حافظ كاتب وأكاديمي ومترجم مصري، حاز على درجة الليسانس في اﻵداب والتربية في 1995، والبكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية في عام 2000، والماجيستير في الدراما في 2005 والدكتوراه في فلسفة الفنون في عام 2015، كما حاز على دبلومة في الفنون في عام 2002، وعمل بالتدريس في قسم الدراما والنقد بالمعهد العالي للفنون المسرحية، في مجال الصحافة شغل منصب رئيس تحرير مجلة (فنون) التي تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، كما عمل سكرتير تحرير مجلة (الفن المعاصر) ومدير تحرير مجلة (المسرح)، ومحررًا في صحف الأهرام والأهرام الدولي، ومشرفًا على صفحة الرأي بجريدة البديل، وفي الديسك المركزي بالأهرام المسائي، ومديرًا لمشروع تفريغ برامج قناة الجزيرة.

 

أما في مجال المسرح فقد عمل كدراماتورجي ومخرج منفذ في فرقة The Rebellion Theater في الفترة بين عامي 1997-2000، وصدرت له كتب: "اللغة المسرحية في مسرح أنطون تشيخوف" 2003، "أمريكا.. حكايات التأسيس"، و"إسلام أم إسلامات" ورواية واحدة "لأن الأشياء تحدث" 2009ومجموعتان قصصيتان "بسكويت وعسل أسود" 2012، و"موسيقى لليلة قصيرة" 2017 ومسرحيات "الخوف" 2011، و"حكاية ضحى" 2011، كما ترجم مسرحية "سبعة أطفال يهود" للكاتبة البريطانية كاريل تشرشل باﻹضافة إلى عشر مسرحيات قصيرة للكاتب الأيرلندي صمويل بيكيت، وفي مجال الكتابة الدرامية شارك في كتابة مسلسلات "يا عدوي"، "سيدنا السيد"، و"استيفا" كما قام بكتابة مسلسل "الشارع اللي ورانا".

 

حصل على جائزة أفضل مسرحية من مهرجان المسرح العربي، عن تأليف مسرحية (المشهد الأخير) عام 1996، أوسكار من جمعية فناني وكتاب وإعلاميي الجيزة 2000، جائزة فوزي فهمي للدراما من جامعة القاهرة 2009،  جائزة ملتقى المسرحيين العرب من الشارقة عن مسرحيته "حكاية ضحى" 2011، و شهادة تقدير من مهرجان الشارقة 2012 لنشاطه المسرحي.

 



حاتم حافظ خالد منصور النيل للثقافة​

  أهم الأخبار  

363 سفينة عبرت مجرى قناة السويس خلال 7 أيام

المرصد السوري: "داعش" يطلق 6 رهائن في "صفقة الـ 27 مليون دولار"

اليوم.. برشلونة يلتقي إشبيلية في مواجهة نارية بـ"الليجا"

اليوم.. سماع الشهود في محاكمة 213 متهما بـ"تنظيم بيت المقدس"

تفاصيل مباحثات الرئيس السيسي والعاهل السعودي

وزير النقل يعلن البدء في اختبارات أنظمة الإشارات بمحطات مترو مصر الجديدة

 عدد المشاهدات: 498

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة