«قبل فرحة رمضان».. قرارات أثارت الجدل في الشارع المصري
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

«قبل فرحة رمضان».. قرارات أثارت الجدل في الشارع المصري


اضيف بتاريخ : 13/05/2018 الساعة : 11:18:02

أرشيفية
أيه حسن

حزمة من القرارات أثارت الجدل في الشارع المصري قبل حلول شهر رمضان الكريم، وكان أبرزها، وزارة الزراعة وأزمة الأرز، ووزارة التربية والتعليم وأزمة منظومة التعليم الجديدة، وأخرها زيادة أسعار تذكرة المترو وأرتفاع تكلفة وحدات الغسيل الكلوي للضعف.

وزير الزراعة..

- أثار قرار تخفيض مساحة زراعة الأرز من مليون و100 ألف فدان لـ700 ألف فدان، جدلا كبيرا بين الفلاحين، خاصة لاعتمادهم على محصول الأرز كمصدر أساسي من مصادر الدخل، فضلا عن استخدام جزء منه في غذائهم.

وانقسمت الأراء حولها، حيث أكد البعض أن تقليل مساحة الأرز يقلل من احتياجاتهم الغذائية، وأشار البعض الأخر أن تقليل المساحات خطوة جيدة خاصة في ظل قلة منسوب المياة.

ولم تنتهي أزمة مساحة الأرز لتأتي موافقة مجلس النواب خلال جلسته العامة اليوم برئاسة الدكتورعلى عبد العال، نهائيا على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الزراعة الصادر بالقانون 53 لسنة 1966 بعد أن تم استحداث مادة تقضي بعقوبة الحبس مدة لا تزيد على 6 أشهر وغرامة مالية لا تقل عن ثلاثة آلاف جنيه، ولا تزيد على 20 ألفاً على من خالف قرار الوزير.

حيث تضمن مشروع القانون استبدال نصوص المواد الثلاثة أرقام "1، 3، 101" من قانون الزراعة الصادر بالقانون رقم 53 لسنة 1966 بما تضمنه مشروع القانون الجديد.

ونصت المادة (1) على أنه "لوزير الزراعة بقرار منه، بعد التنسيق مع وزير الموارد المائية والري، أن يحظر زراعة محاصيل معينة في مناطق محددة".

ونصت المادة (2) على أنه "لوزير الزراعة بقرار منه، بعد التنسيق مع وزير الموارد المائية والري، أن يحدد مناطق لزراعة محاصيل معينة دون غيرها من الحاصلات الزراعية، وله أن يستثني من ذلك مزارع الوزارة والحقول الأخرى التي تستعمل للتجارب والإكثارات الأولى للمحاصيل".

ونصت المادة (101) من مشروع القانون على أنه "يعاقب كل من خالف أحكام المواد (1، 2، 3، 4،/ أ، ب، ج، د، 21 فقرة أولى) بعقوبة الحبس على مخالفة قرارات الوزير بمدة لا تزيد على ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه عن الفدان أو كسور الفدان أو بإحدى العقوبتين.

وزير النقل..

وفاجأ وزير النقل هشام عرفات، المواطنين صباح يوم الجمعة 11 مايو الجاري، بزيادة غير متوقعة لتذكرة مترو الأنفاق، حيث تتراوح ما بين 3 لـ7 جنيهات طبقا لنظام الشرائح، الأمر الذي أثار غضب جميع المواطنين بسبب فارق السعر الكبير، مما دعا البعض بالتظاهر في محطات المترو اعتراضا على القرار، ولكن أكد العديد ممن الخبراء أن الزيادة تصب في مصلحة المواطن وتمنع المرفق من الانهيار.

وكانت خطة الأسعار كالتالي: سعر التذكرة بمنطقة واحدة لعدد 9 محطات ثلاث جنيهات، وركوب منطقتين لـ 16 محطة بـ خمس جنيهات وركوب ثلاث مناطق أكثر من 16 محطة بـ سبعة جنيهات، وركوب جميع المناطق لذوى الاحتياجات الخاصة بسعر التذكرة 50 قرشا.

ولم يشمل القرار المساس بأسعار اشتراكات الطلبة وذوى الاحتياجات الخاصة وكبار السن، بحيث أن اشتراك الطلبة لـ 25 محطة بمبلغ 33 جنيها وعدد 35 محطة بمبلغ 41 جنيها، وأسعار اشتراكات ذوى الاحتياجات الخاصة لـ 25 محطة بمبلغ 22 جنيها، و35 محطة بمبلغ 27 جنيها، وأسعار اشتراكات كبار السن بـ 35 محطة بمبلغ 135 جنيها، على أن تكون بـ 180 رحلة خلال الثلاث أشهر أيهما أقرب.

وناشدت الوزارة مستخدمي المترو بصفة مستمرة بعمل اشتراكات مخفضة ومدعمة لـ 180 رحلة خلال الثلاث أشهر أيهما أقرب، وتتضمن أنواع الاشتراكات للأشخاص غير الطلبة وذوي الإحتياجات الخاصة وكبار السن المرحلة الأولى حتى 8 محطات بمبلغ 360 جنيها وفيها يبلغ سعر التذكرة ٢ جنيه بنسبة تخفيض ٣٣% ومرحلة ثانية لـ 16 محطة بمبلغ 450 جنيها.

وفيها يبلغ سعر التذكرة اثنان ونصف جنيه بنسبة تخفيض٥٠% ومرحلة ثالثة لعدد 26 محطة بمبلغ 535 جنيها وفيها يبلغ سعر التذكرة اثنان جنيه و٩٧ قرشا بنسبة تخفيض ٥٧.٥% ومرحلة رابعة لعدد 37 محطة بمبلغ 700 جنيه وفيها يبلغ سعر التذكرة ثلاث جنيهات و٨٩ قرشا بنسبة تخفيض ٤٤.٤%.

وزير التعليم..

منذ تولي الدكتور طارق شوقي، حقبة التربية والتعليم، وهو يقوم بإصدار العديد من القرارات المثيرة للجدل والخاصة بتطوير المنظومة التعليمية، وكان أخر هذه القرارات توحيد نظام الدراسة فى المدارس الحكومية والرسمية، قصر الدراسة باللغات في المدارس الدولية والخاصة للغات، إلغاء الامتحانات من مرحلة رياض الأطفال و حتى الثالث الابتدائى، واستبدالها بتطبيقات تقيس مستوى الطلاب.

الأمر الذي تسبب في غضب العديد من المعلمين والطلاب وأولياء الأمور، وذلك لعدم استعدادهم لمثل هذه التغييرات، ولكن البعض الأخر أكد أن المنظومة الجديدة تساهم في مواكبة عصر التطور والإرتقاء بالتعليم في مصر.

ارتفاع أسعار وحدات غسيل الكلى للضعف..

وتفاجأ مرضى الفشل الكلوي من زيادة أسعار وحدات الغسيل الكلوي للضعف، فبدلا من 200 جنيه أصبحت 400 جنيه.

وأكد أحمد عماد، وزير الصحة والسكان، أن الخطة الاستثمارية خلال العام المالي الحديد بلغت ٨.٣ مليار جنيه ، بزيادة 400 مليون جنيه، وبلغت مخصصات العلاج على نفقة الدولة ٥.٤ مليار جنبه، بعد ان كانت ٤.٢ مليار جنبه العام المالي السابق، وأن الغسيل الكلوي على نفقة الدولة يستحوذ على نحو ربع مخصصات العلاج على نفقة الدولة ، معلنا رفع قيمة جلسة الغسيل الكلوي من 200 إلى 400 جنيه.


قرارات النقل التعليم رمضان الشارع المصري

  أهم الأخبار  

عبور 203 سفينة مجرى قناة السويس خلال 6 أيام

الأرصاد: طقس اليوم مائل للحرارة على الوجه البحري والقاهرة

أكثر من 50 دولة تبحث اليوم القضايا التجارية والأمنية في بروكسل

"الأوقاف" تعلن موضوع خطبة جمعة اليوم بالمحافظات

وزير الدفاع الأمريكي: هجوم أفغانستان لن يؤثر على الانتخابات

هزة أرضية بقوة 4 درجات تضرب بحر اليابان

 عدد المشاهدات: 400

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة