«معلومات تهمك».. عقب موافقة البرلمان.. تعرف على أبرز بنود قانون «التجارب السريرية»
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

«معلومات تهمك».. عقب موافقة البرلمان.. تعرف على أبرز بنود قانون «التجارب السريرية»


اضيف بتاريخ : 13/05/2018 الساعة : 5:16:15

صورة أرشيفية
أيه حسن


وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبدالعال، على قانون التجارب السريرية والأبحاث الإكلينكية، فى جلسته العامة المنعقدة، اليوم الأحد، وأرجأ الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، الموافقة النهائية على مشروع القانون لجلسة قادمة لعدم توفر نصاب أغلبية ثلثى الأعضاء باعتباره قانون مكمل للدستور.




ونرصد أبرز بنود القانون..




ونص القانون على:


- يتضمن القانون الجديد الحفاظ على الملكية للعينات التي يتم تجميعها أثناء فترة البحث الطبي وبعدها بموجب مقتضيات الحفاظ على الأمن القومي المصري.




- ينص القانون على، “عدم تخزين أو خروج أي عينات أو المواد الفائضة منها خارج البلاد، لغرض استخدامها في بحوث مستقبلية أو إجراء أي تعديلات عليها دون الرجوع إلى الدولة، وبموافقة من المجلس الأعلى لأخلاقيات البحوث الطبية”.




-يتضمن إنشاء "مجلس أعلى لأخلاقيات البحوث الطبية"، بالإضافة إلى وضع سقف زمني يصل إلى 120 يومًا للحصول على موافقة الدولة لإجراء تلك البحوث.




-وضع القانون عقوبات رادعة تصل إلى السجن المشدد وغرامة تبدأ من 10 آلاف جنية وتصل حتى مليون جنيه لمن تسوّل له نفسه الاستهانة بالمبحوثين سواء خالف أحكام هذا القانون، أو أحدث بهم عاهة مستديمة أو سبب الوفاة.




- يعاقب بالحبس من ستة أشهر لسنة أو بغرامة لا تقل عن 20000، ولا تزيد على 55000 جنيه، كل من أخفى أي تأثيرات جانبية غير معروفة سابقًا أو خطيرة للدواء ولم يعلم لجنة الدراسات الدوائية بذلك.




- وجود بروتوكول قبل البدء فى أي بحوث طبية، بينما تتحدث المواد من 8 إلى 9 تشكيل المجلس الأعلى لأخلاقيات البحوث الطبية وبينت المواد من 10 إلى 13 اللجان المؤسسية لأخلاقيات البحوث الطبية والهيئات القومية الرقابية وفحص الشكاوى.


- لا يجوز أن يقتصر إجراء البحث الطبى على مجموعة معينة من البشر، أو على الفئات المستحقة حماية إضافية، إلا إذا كان البحث ضرورى، ويتعلق بأمراض خاصة بهم ومع توافر المبررات العلمية والأخلاقية للاستعانة بهم، وبشرط الحصول على الموافقة المستنيرة منهم أو من يمثلهم قانونًا.



البرلمان قانون التجارب السريرية علي عبد العال تقارير

  أهم الأخبار  

عبور 203 سفينة مجرى قناة السويس خلال 6 أيام

الأرصاد: طقس اليوم مائل للحرارة على الوجه البحري والقاهرة

أكثر من 50 دولة تبحث اليوم القضايا التجارية والأمنية في بروكسل

"الأوقاف" تعلن موضوع خطبة جمعة اليوم بالمحافظات

وزير الدفاع الأمريكي: هجوم أفغانستان لن يؤثر على الانتخابات

هزة أرضية بقوة 4 درجات تضرب بحر اليابان

 عدد المشاهدات: 271

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة