مدير عام شئون القرآن بوزارة الأوقاف لـ«بوابة العاصمة»: الأعمال الصالحة تتضاعف فى العشر الأواخر من رمضان.. ليلة القدر جائزة الله لعباده المخلصين .. والإعتكاف يجوز ولو للحظة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 
   حوارات  

مدير عام شئون القرآن بوزارة الأوقاف لـ«بوابة العاصمة»: الأعمال الصالحة تتضاعف فى العشر الأواخر من رمضان.. ليلة القدر جائزة الله لعباده المخلصين .. والإعتكاف يجوز ولو للحظة


اضيف بتاريخ : 04/06/2018 الساعة : 12:27:05

الدكتور محمد عزت، مدير عام شئون القران الكريم في وزارة الأوقاف
أيه حسن

يعد شهر مضان أفضل الأشهر في السنة، لما فيه من خير وبركة ويكثر فيه الأعمال الصالحة والعبادات، خاصة العشر الأواخر من رمضان التي فيها أجر أعظم، حيث إن الأعمال الصالحة تتضاعف فى الثلث الأخير من شهر رمضان المبارك، وجعل الله في هذه الأيام ليلة القدر التى هى خير من ألف شهر تكريما منه سبحانه لأمة محمد، حيث تكثر حسناتها ويغفر الله الذنوب للقائمين فى هذه الليالى المباركة.


وهذا ما دفعنا للتحدث مع الدكتور محمد عزت، مديرعام شئون القران الكريم في وزارة الأوقاف، ليوضح لنا فضل الشهر الكريم وعبادات الاعتكاف وفضل صلاة التراويح.


بداية.. كيف يغتنم المسلم ما تبقى من شهر رمضان؟


شهر رمضان فرصة حقيقة لاغتنام أبواب الخير، وكما تكلم الرسول عليه الصلاة والسلام عن شهر رمضان، أنه شهر الخير والشيايطين فيه مسلسلة، مشيرا على أنه "غنيمة للمسلم وحصرة على المنافق"، حيث يغتنم فيه المسلم قوى على الطاعة، ويفتقر فيه المنافقين الغيبة والنميمة، والانسان يستطيع أن يفتح بابا للصلح مع الله من خلال اتباع العبادات كاملة بطريقة صحيحة خلال الشهر الكريم.


كما على المسلم أن يرتيب أموره وينظيم وقته في هذا الشهر بالعبادة وليس بمضيعة الوقت بالمسلسلات التلفزيونية بل يبدأ يومه بصلاة الفجر وباقي الصلوات تصلى في وقتها، وفي هذا الشهر الفضيل الذي أنعم الله سبحانه وتعالى علينا به يغتنم المسلمين الاوقات الثمينة بآداء صلاة التراويح و إقامة الليل وتلاوة القرآن الكريم، كما يتبع جانب العبادة جانب اخر مهم جدا وهو جانب السلوك الحسن والسيرة الطيبة والإبتعاد عن ما كان يفعله في غير شهر رمضان من الغيبة والنميمة والشتيمة وإفتعال المشاكل وقلة الصبر.


هناك أقاويل أن الصيام لا يجوز بدون صلاة.. ما تعليقك؟


هذه عبادة وهذه عبادة، لكن اكتمال اركان الإسلام الخمس مهم في حياة الإسلام، وقد يكون باب الصوم يعينه على الصلاة، فإن الانسان يستطيع أن يفتح باب صلح مع الله بأي نوع من أنواع البر في رمضان، الصلاة أو الصوم.


إن الله سبحانه وتعالى قسم الأعمال كما قسم الأرزاق، فقد ينال العبد من الزكاة ما لا يناله من الزكاة، وقد ينال العبد من الصلاة ما لا يناله من الحج، فهناك أشخاص تحب أن تقف بين يد الله في الصلاة ولا تشعر بالروحانية أثناء تأدية مناسك الحج.


ما هو فضل العشر الأواخر في رمضان؟


إن الرسول عليه الصلاة والسلام، كان إذا دخل العشر الأواخر في رمضان "أيقظ أهله وأحيا ليله"، لما فيهم من خير، ويزداد عظمة هذه الأيام لوجود ليلة القدر بها.


إن الأعمال الصالحة تتضاعف فى الثلث الأخير من شهر رمضان المبارك، حيث جعل الله فى العشر الأواخر من شهر رمضان ليلة القدر التى هى خير من ألف شهر تكريما منه سبحانه لأمة محمد ، حيث تكثر حسناتها ويغفر الله الذنوب للقائمين فى هذه الليالى المباركة.


كما يوجد في هذه الأيام أخر ليلة من رمضان يغفر فيها الله عز وجل كمن غفر من أول الشهر إلى آخره.


ما هي عبادات الاعتكاف؟


إن باب العبادات مع الله دائما مفتوح، ولكنها تزداد في فترة الإعتكاف في العشر الأواخر من رمضان، حيث أن المسلم يهب نفسه إلى الله، فيداوم على الصلاوات الخمس في مواعيدها في المسجد، وقراءة القرآن الكريم، ويحرص على ذكر الله كثيرا، ويبتعد عن النميمة والنفاق وجمع السلوكيات السلبية.


ماذا عن من لا يستطيع الاعتكاف في المسجد طوال اليوم؟


لا يجوز لنا شرعا أن نعطل أعمالنا، فالاعتكاف لا يشترط أن يكون طيلة اليوم، قائلا "الاعتكاف ولو للحظة" يحتسب عند الله.


ما هو فضل ليلة القدر؟


يحل موعدها وفق لما ورد عن رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من شهر رمضان، من منا لم يتمنى أن ينال ليلة القدر ويكون من الفائز بفضل وعظمة الليلة المباركة، ويتم التحري عنها وانتظار علاماتها في الأيام الوترية منها، فهي من أفضل وأعظم الليالي عند الله عز وجل، ليلة خير من ألف شهر.


نزول سورة قرآنية تؤكد أهمية ليلة القدر، أكد الله عز وجل على أهمية ليلة القدر {وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ، أنها ليلة خير من ألف شهر في العبادة بها والدعاء، حيث ذكر أن العبادة بها تساوي القيام بعبادة ألف شهر، بها تتنزل الملائكة وتحيط بمن قام وحصل على جائزة عبادته لله عز وجل حق العبادة، ويحيط الفائز بها السلامة حتى مطلع الفجر، فلا يصيبه أذى أو شر.


ما هو فضل صلاة التراويح؟


تعتبر من أسباب غفران الذنوب، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ)، وتكتب قيام ليلة كاملة للشخص إذا صلى حتى ينصرف الإمام، و تقرب المسلم من الله سبحانه وتعالى، وتعد من أسباب رحمة الله سبحانه وتعالى بالعباد، وتعادل عمرة، فالمشي إلى صلاة التطوع يعادل عمرة، حيثُ قال صلى الله عليه وسلم: (مَن مَشَى إلى صلاةٍ مكتوبةٍ في الجماعةِ، فهي كَحَجَّةٍ، ومَن مَشَى إلى صلاةِ تَطَوُّعٍ، فهي كعُمْرَةٍ).


صلاة التراويح سنة أم فرض؟


صلاة التراويح سنة مؤكدة، والصلاة جماعة في المسجد أفضل من أن يصليها الفرد منفرداً في المنزل، وصلى الرسول عليه الصلاة والسلام التراويح في المسجد جماعةً، ولم يستمر في ذلك خوفاً من أن تفرض جماعة على الأمة الإسلامية، ومعنى ذلك أن الصلاة في المسجد جماعةً هي الأفضل.


ماذا يفعل من يتعطل عن صلاة القيام في رمضان؟


يكفيه أداء الصلوات في جماعة، من صلى صلاة الفجر في جماعة كانه اقام نصف الليل، ومن صلى صلاة العشاء في جماعة كانه اقام نصف الليل، ومن صلهما معا في جماعة كانه اامها الليل كله، ما يلا يدرك كله لا يترك كله.


متى يكون الوقت الصحيح للزكاة؟


اختلف فيه العلماء، هناك من يقول أنه أول أيام في شهر رمضان، وهناك من قال أنه الليلة التي تقع قبل رمضان، ومن قال قبل فجرعيد الفطر، ومن قال قبل عيد الفطر بيومين، ولكن الأهم من وقت الزكاة هو فهم المسلم لفلسفة الزكاة، التي تقول اغنيهم عن ذل السؤال في هذا اليوم، وتكون الزكاة نجاة للصائم الذي يقع في بعض الأخطاء، حيث أنها تطرد عنه هذا الأمر، وتكون طعما للمساكين.


هل المستشفيات يجوز لها الزكاة؟


هناك قاعدة مهمة، وهي بناء الساجد قبل بناء المساجد، فأي شيء في حياة للإنسان أولى من بناء المسجد، والمستشفيات في الأصل فيها انقاذ حياة المريض، لذلك يجوز لها الزكاة.




الأوقاف رمضان الاعتكاف ليلة القدر صلاة التراويح

  أهم الأخبار  

363 سفينة عبرت مجرى قناة السويس خلال 7 أيام

المرصد السوري: "داعش" يطلق 6 رهائن في "صفقة الـ 27 مليون دولار"

اليوم.. برشلونة يلتقي إشبيلية في مواجهة نارية بـ"الليجا"

اليوم.. سماع الشهود في محاكمة 213 متهما بـ"تنظيم بيت المقدس"

تفاصيل مباحثات الرئيس السيسي والعاهل السعودي

وزير النقل يعلن البدء في اختبارات أنظمة الإشارات بمحطات مترو مصر الجديدة

 عدد المشاهدات: 753

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة