بدعم أمريكا.. إسرائيل تخطط للسيطرة على هضبة الجولان.. الكونجرس يزعم عدم عودتها لسوريا وتطبيق اتفاقيات تجارية بين واشنطن وتل أبيب لتنفيذ المخطط الصهيوني الأمريكي
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

بدعم أمريكا.. إسرائيل تخطط للسيطرة على هضبة الجولان.. الكونجرس يزعم عدم عودتها لسوريا وتطبيق اتفاقيات تجارية بين واشنطن وتل أبيب لتنفيذ المخطط الصهيوني الأمريكي


اضيف بتاريخ : 05/06/2018 الساعة : 3:30:16

أرشيفية
أيه حسن

تزعم إسرائيل على فرض سيادتها الاحتلالية مهما خالفت المواثيق الدولية، وتستعين بالولايات المتحدة الأمريكية في تنفيذ خططها، خاصة عقب تعيين دونالد ترامب رئيسا للبلاد، وظهر ذلك واضحا عقب ضغط إسرائيل على أمريكا والأعتراف بسيادة إسرائيل على القدس ونقل السفارة الأمريكية لها، وتأتي ثاني ضربة للتحالف على هضبة الجولان السورية.

 

وتتضمن الخطة المطروحة لترسيخ السيطرة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان بدعم أمريكي، صياغة وثائق من الكونجرس تقول فيها إن هضبة الجولان لن تعود إلى سوريا، ويزعم سيادة إسرائيل عليها، وذلك من خلال تطبيق الاتفاقات التجارية بين واشنطن وتل أبيب في الجولان، وذلك على هيئة توفير ميزانية لمشاريع أميركية إسرائيلية مشتركة في الجولان، وتوسيع الاتفاقيات بين الولايات المتحدة والاحتلال لتشمل الجولان، مثل اتفاقية التجارة الحرة، ووسم المنتجات المصنوعة في الجولان بأنها «صنعت في إسرائيل».

 

وأكدت خبراء أن إسرائيل تسيطر على هضبة الجولان منذ أكثر من ثلاثين عاما، ومنذ فترة زمنية وهي تريد أن تفرض سيطرتها الكاملة عليها وعدم إعادتها مرة أخرى إلى سوريا، بدعم من أمريكا، الأمر الذي سوف يفجر موجة غضب عارمة ستنفجر في وجه إسرائيل الراعي الرسمي للولايات المتحدة، خاصة أن تلك الخطة جاءت بعد أكثر من أسبوعين على نقل واشنطن سفارتها من تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة.

 

أمريكا وسيلة إسرائيل

 

أكد محمد أبو غدير، أستاذ الإسرائيليات بجامعة الأزهر، أن إسرائيل تحاول فرض سيطرتها ونفوذها والإستيلاء على هضبة الجولان في سوريا بشكل نهائي، وذلك بمساعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

 

وأوضح لـ"بوابة العاصمة"، أن سيناريو هضبة الجولان متشابه مع سيناريو القدس في فلسطين، حيث أن إسرائيل تريد من أمريكا أن تساعدها في إحتلال الهضبة كما إحتلت القدس، لافتا إلى أن إسرائيل تستغل ما يحدث في سوريا من حروب وإنقسامات منذ ما يقرب من 30 عام لصالح تحقيق مصالحها الشخصية.

 

وطالب من العرب التحرك لإنقاذ سوريا قبل وقوعها في أيادي الاحتلال الصهيوني، الذي يريد السيطرة على العالم العربي.

 

بداية لتنفيذ صفقة القرن

 

أكد أحمد نور، أستاذ الدراسات الإسرائيلية بجامعة عين شمس، أن  هضبة الجولان بسوريا، تعد أرضا محتلة وفقا للقانون الدولي ويسري عليها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 242 لعام 1967، الذي ينص على ضرورة انسحاب إسرائيل من الأراضي، التي احتلتها، في ذلك العام.

 

وأضاف أن انحياز أمريكا لإسرائيل أصبح واضحا، خاصة عقب نقل السفارة الأمريكية للقدس وسط انتهاكات من دول العالم، لافتا إلى أن إسرائيل سوف تستغل ترامب مرة أخرى للإستيلاء على هضبة الجولان وعدم عودتها لسوريا مرة أخرى.

 

وأردف أن الخطوات التي تقوم بها إسرائيل بالتحالف مع أمريكا خلال الفترة الماضية ربما تكون من محتويات صفقة القرن، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة وضعت خطة كاملة لتنفيذها بشكل متدرج، وسيتم الإعلان عنها الأيام القادمة.

 

بداية ربيع عربي جديد

 

أكد محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن هناك تحول جذري في السياسة الأمريكية تجاه الشرق الأوسط، خاصة عقب الإعتراف بالسيادة الإسرائيلية على القدس، وزعمها الأن بفرض السيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان بسوريا.

 

وأشار إلى أن تحالف أمريكا مع إسرائيل لنزع الجولان من سوريا يمثل انتهاكًا لمبادئ القانون الدولى والشرعية الدولية المتمثلة في قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة، موضحا أن  الجولان جزء لا يتجزأ من الأراضي السورية التي تم احتلالها من قبل إسرائيل إبان حرب يونيو 1967.

 

وأضاف أن تحركات في الشرق الأوسط، قد تكون بداية لخلق ربيع عربي جديد تكون عواقبه وخيمة على إسرائيل وأمريكا، لافتا إلى أن أمريكا أصبحت يد إسرائيل لإعادة الاستعمار من جديد، في شكل الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على مناطق بدون وجه حق.

 

واستكمل أن الدعم الأمريكي للسيطرة على هضبة الجولان سيكون في شكل توفير ميزانية لمشاريع أميركية إسرائيلية مشتركة في الجولان، وتوسيع الاتفاقيات بين الولايات المتحدة والاحتلال لتشمل الجولان، مثل اتفاقية التجارة الحرة، ووسم المنتجات المصنوعة في الجولان بأنها «صنعت في إسرائيل».


أمريكا إسرائيل هضبة الجولان سيطرة سوريا

  أهم الأخبار  

عبور 203 سفينة مجرى قناة السويس خلال 6 أيام

الأرصاد: طقس اليوم مائل للحرارة على الوجه البحري والقاهرة

أكثر من 50 دولة تبحث اليوم القضايا التجارية والأمنية في بروكسل

"الأوقاف" تعلن موضوع خطبة جمعة اليوم بالمحافظات

وزير الدفاع الأمريكي: هجوم أفغانستان لن يؤثر على الانتخابات

هزة أرضية بقوة 4 درجات تضرب بحر اليابان

 عدد المشاهدات: 254

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة