نقلة في العلاقات المصرية الإثيوبية.. زيارة أبيي أحمد للقاهرة تذيب الجليد وتثمر اتفاقيات ثنائية.. سياسيون: تفاهم متبادل حول سد النهضة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

نقلة في العلاقات المصرية الإثيوبية.. زيارة أبيي أحمد للقاهرة تذيب الجليد وتثمر اتفاقيات ثنائية.. سياسيون: تفاهم متبادل حول سد النهضة


اضيف بتاريخ : 11/06/2018 الساعة : 8:23:18

صورة أرشيفية
هاجر مختار


استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، الأحد، بقصر الاتحادية رئيس الوزراء الإثيوبي، أبيى أحمد، الذي قام بزيارة القاهرة لمدة 3 أيام.


وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي على الاهتمام الخاص الذي توليه مصر للعلاقة مع إثيوبيا، وحرصها على تعزيز التواصل والتعاون وترسيخ مفاهيم العمل المشترك من أجل تحقيق مصالح البلدين، في إطار إعمال مبدأ المنفعة للجميع وعدم الإضرار بمصالح أي طرف، وبما يُحقق التنمية والرخاء والازدهار لشعبينا الشقيقين


وأشار رئيس الوزراء الإثيوبي إلى ما تتميز به العلاقات بين مصر وإثيوبيا من طابع استراتيجي، منوها بحرص بلاده على عدم الإضرار بمصالح مصر وشعبها، وتطلع إثيوبيا نحو دعم وتعزيز التعاون بين البلدين على كل المستويات، استغلالاً لما يجمع بينهما من مصالح مشتركة كبيرة، وتعظيماً للمكاسب المشتركة، وبما يتفق مع آمال وتطلعات الشعبين.


واتفق الجانبين خلال المباحثات على تعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين خلال الفترة المقبلة، وتقديم كل التسهيلات الممكنة من الجانبين بغرض تحقيق ذلك ودعم الاستثمارات المشتركة، بما في ذلك إقامة منطقة صناعية مصرية في إثيوبيا، وتشجيع مزيد من الاتفاقات بين القطاع الخاص المصري والإثيوبي لاستيراد اللحوم الإثيوبية، فضلاً عن التعاون في مجالات الاستثمار الزراعي، والثروة الحيوانية، والمزارع السمكية، والصحة، بما يفضي لتعزيز التكامل الاقتصادي بين مصر وإثيوبيا، وتقديم نموذج ناجح للتكامل المطلوب أفريقياً.


زيارة رئيس وزراء إثيوبيا كشفت عن التفاهم المتبادل بين البلدين حول سد النهضة


قال سعيد اللاوندي، خبير العلاقات الدولية بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، إن زيارة رئيس وزراء إثيوبيا لمصر تخدم المصالح المشتركة بين البلدين.


وأضاف "اللاوندي" أن اللقاء تضمن عقد عدد من الاتفاقيات المشتركة بين البلدين في مجالات الاقتصاد والصناعه وغيرها، لافتًا إلى أن ملف المياه من أبرز ملفات الزيارة.


وأكد خبير العلاقات الدولية على أن الزيارة كشفت عن التفاهم المتبادل بين البلدين فيما يخص ملف سد النهضة، لافتًا إلى أن مصر لن تتأثر بسد النهضة.


انفراجه جديدة في ملف سد النهضة


وفي سياق متصل قال طارق فهمي، استاذ العلوم السياسية، إن زيارة رئيس وزراء إثيوبيا لمصر، تهدف لتعزيز العلاقات معها باعتبارها واحدة من مجموعة دول حوض النيل.


وأوضح "فهمي" أن الزيارة تضمنت مناقشة العديد من الملفات، ومنها مكافحة الإرهاب والصراعات الدائرة في منطقة الجنوب والصومال وأخر مستجدات القضية الفلسطينية.


ولفت استاذ العلوم السياسية إلى أن تلك الزيارة تعتبر انفراجه في ملف سد النهضة.


توطيد العلاقات بين مصر وإثيوبيا..


وأشار محمد شوقي، خبير سياسي، أن زيارة رئيس وزراء إثيوبيا لمصر تهدف توطيد العلاقات بين البلدين، لافتًا إلى أن ذلك يساهم في تحقيق الاستقرار في منطقة حوض النيل.


وأضاف "شوقي" خلال تصريح خاص لـ"بوابة العاصمة" أن إثيوبيا تمثل أهمية كبرى لمصر، وذلك لأنها تقع في نطاق الأمن القومي المصري، لافتا إلى أن هناك الكثير من المشروعات والاتفاقيات المشتركة بين البلدين التي تعزز مكانة مصر.


وأكد على أهمية تلك الزيارة لأنها الأولى لرئيس وزراء إثيوبيا الجديد.





إثيوبيا، سد النهضة، زيارة، مصر، حوض النيل، ملفات، الإرهاب، الجنوب


مصر أثيوبيا علاقات سد النهضة

  أهم الأخبار  

ارتفاع عدد قتلى زلزال إقليم سولاويزي الأوسط في إندونيسيا

410 سفينة عبرت مجرى قناة السويس خلال 8 أيام

اليوم.. فريق إنتر يلتقي نظيره ميلان بالدوري الإيطالي

اليوم.. وزيرة الصحة تزور أسيوط لمتابعة مبادرة الرئيس السيسي

اليوم.. طرح أذون خزانة بقيمة 18 مليار جنيه

مقتل 4 عناصر من "داعش" بمحافظة الأنبار غرب بغداد

 عدد المشاهدات: 587

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة