«العيدية» و«الكشري» و «الترمس»..ايقونات السعادة في عيد الفطر
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

«العيدية» و«الكشري» و «الترمس»..ايقونات السعادة في عيد الفطر


اضيف بتاريخ : 13/06/2018 الساعة : 7:56:18

أرشيفية
أيه حسن

أيام قليلة تفصلنا عن فرحة عيد الفطر، الذي يمثل بهجة وسعادة لكل الناس، وهناك عادات لا يمكن للعيد أن يأتي بدونها، هي التي تشعرنا بفرحة العيد، حيث أن مفهوم العيد يكمن في "الصلاة، الكعك والبسكويت، الألعاب النارية، العيدية واللبس الجديد".


ومن هذه العادات.


صلاة العيد


تعد صلاة العيد فرحة العيد الكبرى، حيث تجد الأطفال والكبار يذهبون للمساجد عقب صلاة الفجر حتى يحجزون أماكن لهم بسبب الازدحام.

الإفطار "كشري"


" لازم نفطر كشري"  فإنه يعد الوجبة الرسمية لأول أيام العيد، فعقب صلاة العيد  تجد ازدحام شديد على محلات الكشري في الصباح الباكر،  الذي طالما انحرم منه المصريين في شهر رمضان.

العيدية



"مهما كبرنا لازم ناخد العيدية"، تمثل العيدية فرحة الأطفال والكبار بالعيد، حيث يشعر الإنسان بالفرحة العارمة عندما يأخذ عيدية من أقاربه، وهناك البعض يكتبون عليها عبارات للذكرى.




الكعك والبسكويت


عيد الفطر يشتهر لدى المصريين بالكعك والبسكويت، الذي يتوسط أي مائدة في البيوت المصرية، يتناوله المصريين فى الصباح الباكر مع الشاى بالحليب أو القهوة.


الترمس

الرفيق الأول للمصريين فى الأعياد والمناسبات، ويتم تحضير الترمس قبل العيد بأيام ليكون وسيلة التسلية الأساسية طوال أيام العيد، فيتم تناوله بين الوجبات وتقديمه للضيوف مع الملح والكمون والليمون.


الرنجة والفسيخ

يشتهر عيد الفطر لدى المصريين بعيد الرنجة والفسيخ، وبعض الأسر تذهب للحدائق والمتنزهات وتجلب معها هذه الأكلة لتجتمع حولها.


الصواريخ و"البمب"


الألعاب النارية "البمب والصواريخ"، جزء لا يتجزأ من فرحة الأطفال بحلول عيد الفطر المبارك، حيث يعتاد العديد من الأطفال، بعد الانتهاء من صلاة العيد، على اللهو بهذه الألعاب، التي تمثل بهجة للأطفال.


لبس العيد


"العيد يعني لبس جديد"، يعد لبس العيد قاعدة أساسية في البيوت المصرية منذ القدم، مهما كانت الأسرة فقيرة أو غنية، فالكل مجتمع على شراء لبس للعيد، ولو كانت بسيطة، ولو أضطر الأهل لدين أنفسهم لشرائها لأولادهم، أو شرائها مستعملة إن لزم الأمر.



عيد الفطر المبارك الكشري الكعك البسكويت البمب الصواريخ الألعاب النارية

  أهم الأخبار  

انخفاض مؤشر نيكي بنسبة 0.85% في بداية التعامل بطوكيو

وزير الرياضة يكرم اليوم منتخب الفراعنة للشطرنج

"الأرصاد": طقس اليوم معتدل على الوجه البحري والقاهرة

زعيم كوريا الشمالية يتسلم دعوة لزيارة منغوليا

هزة أرضية بقوة 5.8 درجة تضرب سواحل كامتشاتكا الروسية

الرئيس الأمريكي: لا أريد إنفاق المليارات لمواجهة التغير المناخى

 عدد المشاهدات: 557

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة