العميد خالد الحسيني: «العاصمة الإدارية الجديدة» ضرورة مُلحة لمصر منذ 40 عامًا.. التمويل من حصيلة بيع الأراضي.. ونقل الوزارات ومجلس النواب منتصف 2019
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 
   حوارات  

العميد خالد الحسيني: «العاصمة الإدارية الجديدة» ضرورة مُلحة لمصر منذ 40 عامًا.. التمويل من حصيلة بيع الأراضي.. ونقل الوزارات ومجلس النواب منتصف 2019


اضيف بتاريخ : 02/08/2018 الساعة : 8:55:23

العميد خالد الحسيني


هاجر مختار وريهام فوزي

"العاصمة الإدارية الجديدة"، واحدة من أهم المشروعات القومية فى الدولة، والذى أعلن عنها الرئيس الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال مؤتمر "دعم وتنمية الاقتصاد المصرى"، فى مارس 2015 ، وخلال العامين بدأت الأعمال تتم فى العاصمة الإدارية على قدم وساق.


وقامت "بوابة العاصمة" بمحاورة العميد خالد الحسيني، مدير العلاقات العامة والمتحدث الرسمي باسم العاصمة الإدارية الجديدة، لمعرفة تفاصيل أكثر عنها وآخر تطورات المشروعات بها، والذي أكد على أهميتها المُلحة لمصر، فضلا عن كشفه لموعد نقل الوزارات والهيئات، والكثير من الأمور الأخرى خلال الحوار التالي:


بداية لماذا تم التفكير في إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة؟

العاصمة الإدارية الجديدة تعد احتياج لمصر منذ أربعون سنة مضت، حيث أن تم طرح الفكرة خلال عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وشرعوا في تنفيذ المشروع وتم اختيار مدينة السادات كعاصمة جديدة ولكن لم يكتب للمشروع النجاح.


ما فائدة إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة؟

العاصمة الأدارية الجديدة تساهم في تقليل الكثافة السكانية عن القاهرة، حيث وصلت نسبة تعداد سكان القاهرة مايقرب من 10 مليون، ومن المتوقع أرتفاع النسبة مع ارتفاع الزيادة السكانية.


كما تساهم في تخفيف الضغط على القاهرة، حيث تستقبل القاهرة يوميًا الآلاف ممن يسافرون إليها لإنهاء واستخراج أوراقهم.


لماذا لم يتم التجديد في القاهرة بدلًا من إنشاء عاصمة جديدة؟

القاهرة عاصمة قديمة يصعب إجراء ثورة تطوير كاملة يشعر بها المواطن بدرجة كبيرة، فعلي سبيل المثال يصعب إنشاء بنية تحتيه جديدة.


كم تبلغ مساحة العاصمة الإدارية الجديدة؟

تبلغ مساحة العاصمة الإدارية 170 ألف فدان، ومنهم 14 ألف فدان سياج سور شجري، ولتوضيح الصورة أكثر يجب أن نعلم أن مساحة القاهرة 90 ألف فدان، وبالتالى نحن نقوم بمشروع ضعف مساحة القاهرة.

ونظرًا لإتساع مساحة العاصمة الجديدة، تم تقسيمها لـ3 مراحل، المرحلة الأولى 40 ألف فدان، وهى ما نعمل به حالياً، تبدأ بنهاية القاهرة الجديدة، ومن المتوقع أن يصل عدد السكان بها إلى 1.5 مليون نسمة فى المرحلة الأولى.



وكيف ترى موقعها من وجهة نظرك؟

موقع العاصمة الإدارية عبقري، فالحد الغربى القاهرة الجديدة، والحد الشمالى طريق القاهرة / السويس، والحد الجنوبى طريق القاهرة / السخنة، ويخترقها الطريق الدائرى الإقليمى.

ولماذا تم اختيار هذا الموقع؟

من المفترض أن نتعلم من تجارب الماضي، فكان السبب الرئيسي في فشل مدينة السادات هو بعد المسافة لذلك وقع الاختيار على موقع لايبتعد كثيرًا عن المواطنين.

ماذا عن طرق الوصول إلى العاصمة الجديدة؟

هناك شبكة طرق تحيط وتخترق العاصمة وتسهل الانتقال منها وإليها، بالإضافة إلى مشروع القطار الكهربائي الذي سيربط العاصمة الإدارية بمحافظات مصر.

ماهي مصادر تمويل مشروعات العاصمة الإدارية؟

نمول أنفسنا، فالمصدر الرئيسي لتمويل المشروعات يعتمد على حصيلة بيع الأراضي، ونعمل على ترشيد النفقات.

مما تتكون المرحلة الأولى؟

المرحلة الأولى هي الجزء الغربي من العاصمة والملاصق لشرق القاهرة، العاصمة الإدارية فى مرحلتها الأولى يوجد بها 8 أحياء سكنية، جزء تقوم الحكومة ببنائه وجزء يملكه المستثمرون ويقومون ببنائه وهو الحي السكني السابع والثامن، وتم إنجاز الحى السكنى الثالث، وتم إنجاز جزء كبير من الحى الحكومى، والعمل جار فى مبنى البرلمان والكاتدرائية، وجامع الفتاح العليم على وشك الانتهاء منه.

ماهي مساحات الإحياء السكنية بالمرحلة الأولى؟

تختلف المساحات من حي سكني لآخر، فالحي السكني الثالث تبلغ مساحته 1000 فدان، ويوجد به 25 ألف وحده، وبدأت وزارة الإسكان في طرح شقق الحي السكني الثالث للمواطنين، بينما تصل المساحات في الحي السكي السابع والثامن لـ1500 فدان.

وتعمدنا في التخطيط على أن يكون هناك تنوع في المسافات بين مساكن منفصلة وفيلات وعمارات تصل للدور السابع فقط وذلك للتماشى مع الارتفاعات المخصصة لعدم التعارض مع مطار العاصمة.

كم نسبة حجز شقق الحي السكني الثالث؟

وزراة الإسكان هي المسؤلة عن طرح شقق الحي السكني الثالث، وقاموا بعمل موقع إلكتروني يتم الحجز من خلاله وزاره أكثر من 10 مليون مواطن، وهناك 2048 وحده مطروحه ولكن عدد الأفراد الذين حجزوا الوحدات أكثر بكثير من عدد الوحدات بينما من يدفع نقدًا هو من يحق له الحصول على الوحدة السكنية.

مما يتكون الحي السكني الثالث؟

الحي السكني الثالث بيتكون من 8 مجاورات،  6 مجاورات عبارة عن عمارات والباقي فيلات منفصلة.

وماهي المساحات المتوفرة به؟

الوحدات السكنية تختلف في المساحات، هناك وحدات تبلغ مساحتها130 متر، وهناك 180 متر، ويبلغ سعر المتر به 11.250، والسبب في التنوع بالمساحات لتغطي شرائح أكبر وأكثر تنوع.

وماذا عن حي السفارات؟

حي السفارات يتم التنسيق فيه مع وزارة الخارجية بشكل جيد جدا، كما قمنا بعمل عدد من الفعاليات للسادة السفراء، وتلقينا عدد كبير من طلبات نقل السفارات، ووصل عدد الطلبات إلى 37 طلب من سفارات عديدة منها البحرين والسودان والسعودية وغيرهم من الدول العربية والأوروبية.

متي يتم الإنتهاء من الحي الحكومي؟

الحى الحكومى تم تطويره وسيتم نقل الوزارات ومجلس النواب إليه في منتصف العام المقبل، ويتم العمل في المنطقة بسرعة وكفاءه.

ومما يتكون حي المال والأعمال؟

يجمع كافة الجهات الاقتصادية الكبيرة مثل البنك المركزى وأفرع البنوك الكبيرة، وهيئة سوق المال، والبورصة المصرية، والحى التجارى، كما يوجد به أعلى برج في إفريقيا.

ما مخطط النهر الأخضر؟

النهر الاخضر يمتد بطول العاصمة الإدارية مثل الشريان، وتنحصر مساحته بين طريق محمد بن  زايد الجنوبي والشمالي، بمسافة تتراوح مابين 500 لـ600.




ماذا عن المسجد والكنيسة الموجودين بالعاصمة الإدارية الجديدة؟

مسجد الفتاح العليم تم بناءه على مساحة 29 فداناً، بما يقارب 121 ألفاً و800 متر، أما كاتدرائية "ميلاد المسيح، تبلغ مساحتها 15 فداناً، أي حوالي ثلاث أضعاف مساحة كتدرائية العباسية.

ماهي مشروعات الكهرباء بالعاصمة الإدارية الجديدة؟

يوجد بالعاصمة الجديدة ثلاث محطات تخفيض جهد كهربائي، يتم العمل بها ، وهناك مصدر كهرباء مؤقت هو المدعم للكهرباء بالعاصمة الإدارية حاليًا.

هل هناك جامعات بالعاصمة ستفتح أبوابها مع العام المقبل؟

نعم، يوجد جامعات ستبدء العمل مع العام الدراسي المقبل كالجامعة الكندية.

ماذا عن الموظفين الوافدين مع نقل مقرات الوزارات والمؤسسات الحكومية؟

ندرس حاليًا طرح  10 آلاف وحده سكنية للموظفين الذين سيتم نقلهم للعاصمة الإدارية وستكون بأسعار مخفضة.

متى سيتم الإنتهاء من المرحلة الأولى؟

هناك أجزاء المطورين يتولون مهمة إنهاءه، وتصل نسبته إلى حوالي 1700 فدان، وتم منحهم مهلة محدده الإنتهاء من المشروعات، ووفقًا لذلك سيتم الإنتهاء من المرحلة الأولى للعاصمة الإدارية بعد 3 أو 4 سنوات من الآن.





العاصمة الإدارية حوار العميد خالد الحسيني جولة مشروعات حي سكني تمويل مواطنين

  أهم الأخبار  

اليوم.. وزير خارجية ألمانيا يلتقي نظيره التونسي لبحث عدد من القضايا

"الأرصاد": طقس اليوم معتدل على الوجه البحري والقاهرة

اليوم.. سماع مرافعة الدفاع فى محاكمة بديع وآخرين بـ"مكتب الإرشاد"

اليوم.. قمة بين الرئيس السيسي ونظيره الروسي لتعزيز العلاقات

اليوم.. سماع مرافعة الدفاع في "أحداث مسجد الفتح"

عودة خدمات "يوتيوب" إلى طبيعتها بعد عطل فني مفاجئ

 عدد المشاهدات: 727

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة