في الذكرى الثالثة لافتتاح قناة السويس الجديدة.. الإستعانة بـ17 شركة لإنشائها.. أزالت مخلفات الحروب.. وحولت الإقليم لمركز لوجيستي عالمي
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

في الذكرى الثالثة لافتتاح قناة السويس الجديدة.. الإستعانة بـ17 شركة لإنشائها.. أزالت مخلفات الحروب.. وحولت الإقليم لمركز لوجيستي عالمي


اضيف بتاريخ : 06/08/2018 الساعة : 1:54:49

قناة السويس الجديدة
هاجر مختار

في 5 أغسطس 2014 أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن البدء فعلياً في إنشاء مجرى ملاحي جديد لقناة السويس وتعميق المجرى الملاحي الحالي وتنمية محور قناة السويس بالكامل، بهدف تعظيم دور إقليم قناة السويس كمركز لوجستي وصناعي عالمي متكامل اقتصادياً وعمرانياً ومتزن بيئياً.


وكان الهدف من إنشاء القناة الجديدة هو تلافي المشكلات القديمة لقناة السويس من توقف قافلة الشمال لمدة تزيد عن 11 ساعة في منطقة البحيرات المرة، ويسمح باستيعاب قناة السويس للسفن العملاقة بغاطس 65 قدم بتكلفة بلغت 4 مليار دولار، وتمت عمليات الحفر من خلال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والتي استعانت بـ17 شركة وطنية مدنية تعمل تحت إشرافها.


وبدأت مرحلة الحفر الجاف بالمشروع في 7 أغسطس 2014، وشارك فيها 44 ألف مواطن مصري، بمصاحبة 4500 معدة، وإجمالي 84 شركة، وتمت إضافة كتيبتين من القوات المسلحة لإزالة الألغام ومخلفات الحرب، بالإضافة إلى كتيبتي طرق للمساعدة في عمليات الحفر. واستطاعوا إنهاء الحفر الجاف بنسبة 100% خلال 9 شهور، عن طريق استخراج حوالي 250 مليون متر مكعب من الرمال، وتلاها بدأ أعمال تكسيات وتدبيش الأجناب بطول 100 كيلو متر لضبط أجناب القناة الجديدة بهدف منع ترسب الرمال مرة أخرى للمجرى المائي.


وتم بدأ الحفر المائي عقب الإنتهاء من الحفر الجاف، وشارك في تنفيذها 5750 عامل من عدة هيئات؛ أهمها: الهيئة العامة لقناة السويس وتحالف التحدي، وذلك بمساعدة 45 كراكة وأربعة فنادق تعوم فوق الماء لاستراحة العاملين وتبديل المناوبات، واستُخرج خلال هذه المرحلة 258.800.000م³ من الرمل المشبع بالماء.


واُنشئت 120 شمندورة موزعة على طول قناة السويس الجديدة، وزوِّدت بإضاءة الطاقة الشمسية، كما رُبطت بأنظمة إلكترونية عبر الحواسيب الآلية، وذلك بهدف تحقيق التواصل بين السفن المارة في القناة ومراكز الإرشاد الخاصة بها.


وأقيم حفل افتتاح القناة في السادس من أغسطس عام 2015م، وذلك ضمن تغطية إعلامية محلية ودولية ضخمة، وشارك في الاحتفال عدد من الحكام، والملوك، والوفود القادمة من مختلف بلاد العالم، كما حضر الحفل وفد من الوزراء المصريين، وعدد من الشخصيات السياسية والإعلامية والثقافية المهمة.




قناة السويس الجديدة افتتاح ميناء حفر الرئيس السيسي الاقتصاد

  أهم الأخبار  

اليوم.. ساقية الصاوي تنظم ندوة بعنوان "عيادة اللغة العربية"

البرلمان يناقش مد العمل بـ"الضريبة العقارية" لمدة عامين

اليوم.. "الجنايات" تنظر محاكمة المتهمين في "رشوة حارة اليهود"

طوارئ بمحافظة الأقصر اليوم تحسبًا لسوء الأحوال الجوية

ارتفاع جديد في حصيلة ضحايا اشتباكات كشمير

مسلحون يهاجمون دورية للشرطة بالعاصمة الصومالية

 عدد المشاهدات: 108

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة