«التنظيم والإدارة» يدرس مقترح تقليل أيام العمل بالمصالح الحكومية.. مخاوف من تأثيره على الاقتصاد.. «عقبي»: يجب دراسة المقترح جيدًا.. صلاح عيسى: من الأفضل تطبيق فكرة الثواب والعقاب
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

«التنظيم والإدارة» يدرس مقترح تقليل أيام العمل بالمصالح الحكومية.. مخاوف من تأثيره على الاقتصاد.. «عقبي»: يجب دراسة المقترح جيدًا.. صلاح عيسى: من الأفضل تطبيق فكرة الثواب والعقاب


اضيف بتاريخ : 06/08/2018 الساعة : 6:38:12

أرشيفية
مارينا عادل

أصدر الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء، قرارًا بتكليف صالح عبد الرحمن، رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، بتشكيل لجنة برئاسته، وعضوية ممثلين لوزارة التخطيط والإصلاح الإدارى، وهيئة الرقابة الإدارية، وإحدى الجهات السيادية، وأمانة اللجنة التشريعية بمجلس الوزراء، لدراسة تقليص عدد أيام العمل ببعض الجهات الحكومية، دون المساس بأجور العاملين، ودون الإخلال بمهام العمل وأداء الخدمات للمواطنين فى مواعيدها.


ونص مقترح الدراسة على خفض عدد أيام العمل، لتكون 4 أيام فقط، تبدأ الأحد وتنتهى الأربعاء، وتضاف ساعة لمواعيد العمل الحالية، لينتهى العمل الرسمى الساعة الرابعة يوميًا، على أن تكون الإجازات الأسبوعية الرسمية ثلاثة أيام، هى: الخميس والجمعة والسبت.


جاء ذلك من أجل تخفيف الإنفاق، وتخفيض حدة الإزدحام المروري، وهنا كان لابد من معرفة آراء لجنتي القوى العاملة، والخطة والموازنة بالبرلمان في هذا المقترح.


تطبيق نظام الثواب والعقاب بالمؤسسات الحكومية يُحسن كفاءة العمل

قال النائب صلاح عيسى، عضو لجنة القوى العاملة بالبرلمان، إن ما انتشر في الفترة الأخيرة عن تقليص عدد أيام العمل ببعض الجهات الحكومية لأربعة أيام في الأسبوع، هو مجرد تكليف لدراسة الأمر، وليس قرار واجب التنفيذ، لذلك يجب دراسته بشكل جيد والتأني قبل اتخاذ أي قرار في هذا الشأن.


وأشار عيسى، في تصريحات خاصة لـ"بوابة العاصمة"، إلى أنه يجب التأكد من بعض الأمور قبل اتخاذ قرار تقليل عدد أيام العمل في المصالح الحكومية، منها هل الموظف الموجود في أي جهة حكومية يعمل عدد ساعات العمل له كامله أم لا؟.


وأكد، أن وجود فكرة الثواب والعقاب داخل المؤسسات الحكومية، ستساعد بشكل كبير في تحسين كفاءة وانتاجية العمل بها، لافتًا إلى ضرورة دراسة ما سيقدمه قرار تقليل أيام العمل بالمصالح الحكومية، للدولة والمواطن في حالة تم تطبيقه.


وأضاف، أن قرار تقليل أيام العمل بالمصالح الحكومية، لا يساهم في حل مشكلة الكثافة المرورية، قائلًا: "لا يوجد ضمانات تمنع نزول الموظف من بيته صباحًا في حالة عدم ذهابه للعمل".



تشديدات على الدراسة الجيدة قبل تنفيذ قرار تقليل أيام العمل بالمؤسسات الحكومية

أكد النائب جمال عقبي، وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان، أنه يرى قرار دراسة تقليص عدد أيام العمل ببعض الجهات الحكومية لأربة أيام في الأسبوع، قرار خاطئ سيؤثر على الإنتاج بشكل كبير في حالة تطبيقه.


وأشار عقبى، في تصريحات خاصة لـ"بوابة العاصمة"، إلى أن زيادة الإنتاج سيترتب عليها زيادة في الاستثمار، وزيادة الصادرات وقلة الواردات، وسيتأثر الإنتاج سلبيًا في حالة تطبيق هذا القرار، والأفضل العمل بنظام الأجر مقابل الإنتاج لحث الموظفين على العمل بإتقان.


و أضاف، تقليل أيام العمل لأربعة أيام أسبوعيًا مع وجود 3 أيام إجازة، سيترتب عليه تعطيل مصالح المواطنين، فعلينا الدراسة الجيدة لهذا القرار قبل تطبيقه.

مقترح زيادة أيام الإجازة الأسبوعية بالمصالح الحكومية يؤثر على الاقتصاد

قال النائب بدير عبد العزيز، عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، في حالة تطبيق قرار تقليل أيام العمل بالأسبوع لأربعة أيام مع وجود ثلاثة أيام إجازة، هو إهدار للمال العام وسيتأثر الاقتصاد سلبيًا.


وأشار بدير، في تصريحات خاصة لـ"بوابة العاصمة"، إلى أن الموظفين بالمصالح الحكومية لا يعملون بعد الساعة الثانية ظهرًا، فبالتالي زيادة عدد ساعات العمل باليوم الواحد هو أمر غير مفيد.


وأقترح، نظام عمل يعتمد على اعطاء الموظفين إجازة يوم واحد بالأسبوع وهو الجمعة، وإلغاء إجازة السبت، وذلك لوجود العديد من المشاكل التي تحتاج لحل سريع، ولتيسير مصالح المواطنين.





مجلس الوزراء التنظيم والإدارة مجلس النواب البرلمان بوابة العاصمة

  أهم الأخبار  

اليوم.. ساقية الصاوي تنظم ندوة بعنوان "عيادة اللغة العربية"

البرلمان يناقش مد العمل بـ"الضريبة العقارية" لمدة عامين

اليوم.. "الجنايات" تنظر محاكمة المتهمين في "رشوة حارة اليهود"

طوارئ بمحافظة الأقصر اليوم تحسبًا لسوء الأحوال الجوية

ارتفاع جديد في حصيلة ضحايا اشتباكات كشمير

مسلحون يهاجمون دورية للشرطة بالعاصمة الصومالية

 عدد المشاهدات: 197

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة