«عقب منع تداولها عالميًا».. سحب مادة «فالسارتان» من الصيدليات.. «الشعب الدوائية»: خطوات تصنيعها مجهولة وتحوي «شوائب مسرطنة».. نقيب الصيادلة: وزارة الصحة ساعدت في حل الازمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

«عقب منع تداولها عالميًا».. سحب مادة «فالسارتان» من الصيدليات.. «الشعب الدوائية»: خطوات تصنيعها مجهولة وتحوي «شوائب مسرطنة».. نقيب الصيادلة: وزارة الصحة ساعدت في حل الازمة


اضيف بتاريخ : 08/08/2018 الساعة : 9:23:24

أرشيفية
ريهام فوزى

انتشرت في الآونة الأخيرة تحذيرات من قبل وزارة الصحة عن منع تداول مادة "فالسارتان" التي تدخل في علاج الضغط والقلب، لما تحتويه من شوائب سرطانية، وذلك بناءً على توصية الوكالة الأوروبية.
 
وعلى هذا النحو، أطلقت الصحة حملاتها لسحب الـ14 دواء الداخل بهم مادة "الفالسارتان"، بعد سحب عدد من الدول العربية والأجنبية، أدوية تحتوي على عقار فالسارتان، بسبب تقرير الوكالة الاوروبية للأدوية EMA، جاء فيه أن هناك تلوث في المادة الفعالة Valsartan المصنعة في مصنع Zhejiang Huahai Pharmaceutical في الصين بمادة N-nitrosodimethylamine (NDMA) المسرطنة.
 
 

"شركات التقليد"

قال عادل البحيرى، صيدلى، إن أبرز الأدوية الممنوعة والمشهورة تجاريًا Blokatens) ) و Alkapress Plus) )، موضحًا أن عدم توافر معامل تكافؤ حيوي في مصر كان سبب لانتشار المنتج دون تحليل ومراجعة، وسحبها سيسبب خسارة لأصحاب الصيدليات.

 
وعلى هذا النحو، أوضحت أمانى بدوى، صيدلانية، أن مادة فالسارتان، تم غشها من شركات محلية تحت مسمى "التقليد"، كتقليد للمادة الخام فحدث شوائب أدت إلى حدوث تفاعلات جانبية كانت من سببها حدوث شوائب سرطانية، ومن هنا حللت الشركة الصينية المادة وأمرت بسحب جميع المواد الفعالة بها.
 
 

 "تهيئ للسرطان"

أكد أحمد أبو طالب، الخبير الدوائى وعضو نقابة الصيادلة، أن تحذير وزارة الصحة من أدوية "فالسارتان" والتى تستخدم لعلاج ضغط الدم، يرجع إلى اكتشاف الشركة الصينية بأن المادة المستخدمة "ملوثة"، وذلك بعد أن أجرى تحليل المادة.

 
وأضاف أبو طالب، فى تصريح خاص لـ"بوابة العاصمة"، أن الشركة الصينية أثبتت من خلال إجراء التحليل، أن المادة من الممكن أن تهيئ الظروف لحدوث سرطان، مشيرًا إلى أن المجموعة الصينية أرسلت إلى هئية الأغذية والرقابة الطبية الأوروبية أبحاث تؤكد تلوث المادة الفعالة واحتمال حدوث سرطان.
 
وأشار إلى ضرورة وجود رقابة لفحص وتحليل الدواء قبل إصداره للمواطن، فمن المفترض أن تمر الصناعات الدوائية بمراحل عديدة وعينات أولية، للتأكد أولًا من سلامتها، مطالبًا أخذ الحذر من الأطباء وضرورة تجنب الصيادلة من صرف الأدوية التى تحتوى على مادة "فالسارتان".
  
 
 
"معامل التكافؤ الحيوى"
قال على عوف، رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، إن مادة فالسارتان، تم سحبها من الدول العربية والأجنبية، بسبب تقرير الوكالة الاوروبية للأدويةEMA، والذى أوضح أن به شوائب مسرطنة.
 
وأوضح عوف، في تصريح خاص لـ"بوابة العاصمة"، أن المادة الفعالة متواجدة في أوروبا وأمريكا، وتم سحبها من السوق الدوائى بعد إخطار الشركة الصينية وإعلان الإتحاد الأوروبى.

 وعن عدم توافر معامل تكافؤ حيوي في مصر، أكد أن خطوات تصنيعها مجهولة، فلا أحد يقدر على المراجعة بعد استيرادها، مشيرًا إلى وجود بدائل للدواء بالمادة الخام الأصلية لـ"فالستارن".
 
وأشار إلى أن 98% من الدواء تم سحبه من الصيدليات، وذلك بعد إصدار حملة من وزارة الصحة تختص بإبلاغ الموزعين، والإصدارات المركزية والشركات بعد إصدار المنتج، مؤكدًا أن نسبة قليلة من الصيدليات بالأماكن المغمورة تغفل عن سحبها.


 

تعويض الصيدليات..
وعلى أثره قال محى عبيد، نقيب الصيادلة، إن مصر ليست أقل من باقي الدول، ودعا إلى عدم وضع أي عراقيل أمام الصيدليات، كما طالب الصيادلة في حالة وجود شكوي من أي موزع التعامل مع النقابة الفرعية فورا، وإرجاع كل قرص أو شريط أو عبوة من التشغيلات، مشيرًا إلى أن وزارة الصحة وشركات الأدوية تستمر في سحب المستحضر مع تعويض الصيدليات.
 
وأكد عبيد، في بيان له، أن جميع الشركات أبلغت النقابة أنها اتفقت على سحب الأدوية من الصيدليات من خلال الموزع أو من خلال الشركة مباشرة أو تسليمه إلى النقابة الفرعية التابع لها وفي أقل من ٤ أيام سوف يتم استبداله أو خصمه سواء من الشركة مباشرة في النقابة الفرعية أو من خلال الموزع.
 
كما أشاد عبيد بدور لجنة الصيدليات برئاسة الدكتور محمد العبد والتحرك الإيجابي في مخاطبة الشركات المنتجة للأدوية لعقار (الفالسارتان) منذ إعلان المنشور الخاص بسحب المستحضر من قبل وزارة الصحة.



وزارة الصحة الصيادلة الفالسارتان نقيب الصيادلة بوابة العاصمة

  أهم الأخبار  

"الأرصاد": طقس اليوم معتدل على الوجه البحري والقاهرة

هزة أرضية بقوة 5.4 ريختر تضرب شمال غرب الصين

اليوم.. عمر البشير يلتقي نائب رئيس جنوب إفريقيا

منتخب الفراعنة يسعى لحسم التأهل لأمم أفريقيا على حساب سوازيلاند

"جوجل" تعلن عدم مشاركتها في مؤتمر للاستثمار بالسعودية

عبور 102 سفينة مجرى قناة السويس خلال يومين

 عدد المشاهدات: 209

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة