«ثريا حلمي» أول مسحراتية على الشاشة وأفضل «مونولوجيست» في الخمسينات.. أحبها إسماعيل ياسين وأهدى لها «عيد ميلاد سعيد»
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

«ثريا حلمي» أول مسحراتية على الشاشة وأفضل «مونولوجيست» في الخمسينات.. أحبها إسماعيل ياسين وأهدى لها «عيد ميلاد سعيد»


اضيف بتاريخ : 09/08/2018 الساعة : 4:09:39

ثريا حلمي
منة موسى

بدأ  فن المونولوج في الأربعينات من القرن الماضي، حتى تخلل الفقرات الإستعراضية والغنائية في أفلام تلك الفترة، وما تلاها من سينما الستينات ليتوقف بعدها كُتاب المونولوج عن تقديمه، في المقابل ذاع صيت الأغنية "اللايت" والاستعراض الذي يقدمه بطل الفيلم.


وفي فن المونولوج الذي لم يُمحى من ذاكرتنا ومن أرشيف السينما الزاخر به، اشتهر العديد من النجوم في فترة الأربيعنات بتقديمه، وتربعوا على عرشه، إذ بدأوه في المسارح الذي كانت تشغو بالجمهور، حتى قدموه في الأفلام التي لاقت نجاحًا كبيرًا في تلك الفترة.


"ثريا حلمي"، فنانة برعت في المونولوج والرقص والتمثيل، تعتبر أشهر فنانة مصرية قدمت فن المونولوج في مصر والعالم العربي، وتخصصت في أدائه، إلا أن هذا لم يمنعها من ممارسة كل ألوان الفن والموسيقى والرقص والتمثيل، فهي من أفضل الذين قدموا مونولوج حتى نافست النجوم الذين كانوا يقدموه وقتها، وبالتالى أصبحت أول سفيرة لفن المونولوج من بين النساء.


من هي ثُريا حلمي ؟


ثريا حلمي الصعيدية التي وُلدت في مدينة مغاغة في محافظة المنيا في 26 سبتمبر 1923، وهي من عائلة فنية، تألقت في فن المونولوج واستمرت في أدائه من العام 1944 وحتى العام 1966، وغنت ما يقرب من 300 مونولوج، من أشهرها "أديني عقلك"، "ياسيدي عيب".


وقفت ثُريا على خشبة المسرح وقدمت العديد من المسرحيات منها لوكاندة الفردوس ومع خالص تحياتي، ثم بدأت مشوارها السينمائي في عام 1940 في فيلم حياة الظلام ، حيث توالت أفلامها ومن بينها فيلم أخيرًا تزوجت، لو كنت غني، العريس الخامس، نداء الدم، عريس الهنا، من الجاني، بائعة الخبز، السوق السوداء، ليلة الحظ، القرش الأبيض، ليلة الجمعة، كازينو اللطافة.


نجحت في منافسة نجومًا بحجم شكوكو وإسماعيل ياسين بأوج نجوميتهم لعبت أكثر من 300 مونولوج غنائى، كلها محملة برسائل للمجتمع وبالتحديد للمرأة التى اهتمت ثريا بقضاياها دومًا.


ارتبطت نجمة المونولوج بشائعة هزت الوسط الفنى، حينما ترددت أخبار عن قرب زواجها من إسماعيل ياسين بعدما اشتركا سوياً بأكثر من عمل.


وغنى لها إسماعيل ياسين مونولوج في عيد ميلادها باسم "عيد ميلاد سعيد" هنأها فيه بعيد ميلادها لترد عليه بمونولوج تتغزل فى صفاته.


كانت "حلمي" أول سيدة تلعب دور مسحراتى على الشاشة من خلال مونولوج غنائى مدحت فيه أخلاق الكرماء الذين لا يردوا سائلا ولا محرومًا.


وفارقت ثريا حلمي الحياة في مثل هذا اليوم الموافق 9 أغسطس عام 1994.


هذه بعض من مونولوجاتها المميزة:


تميز المونولوج الذي قدمته ثريا على مدار 20 سنة تقريبًا بالفكاهة عكس خفة ظلها، وجديتها أيضًا في الأعمال التي حملت شعارًا أو قضية معينة، منها أعمال عن المرأة ومنها أعمال دعت لفكرة أخلاقية معينة لتؤثر بفنها في جمهورها.


ثريا حلمي ذكرة وفاة ثريا حلمي فن المونولوج

  أهم الأخبار  

"الأرصاد": طقس اليوم معتدل على الوجه البحري والقاهرة

هزة أرضية بقوة 5.4 ريختر تضرب شمال غرب الصين

اليوم.. عمر البشير يلتقي نائب رئيس جنوب إفريقيا

منتخب الفراعنة يسعى لحسم التأهل لأمم أفريقيا على حساب سوازيلاند

"جوجل" تعلن عدم مشاركتها في مؤتمر للاستثمار بالسعودية

عبور 102 سفينة مجرى قناة السويس خلال يومين

 عدد المشاهدات: 206

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة