الرئيس «السيسي» يفتتح قناطر أسيوط الجديدة بتكلفة 6 مليار جنيه.. تتضمن كوبري علوى ومحطة كهرومائية.. «برلمانيون»: تنتج طاقة نظيفة للمحافظة على البيئة.. وتحقق السلام الاجتماعي بين الفلاحين والحكومة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

الرئيس «السيسي» يفتتح قناطر أسيوط الجديدة بتكلفة 6 مليار جنيه.. تتضمن كوبري علوى ومحطة كهرومائية.. «برلمانيون»: تنتج طاقة نظيفة للمحافظة على البيئة.. وتحقق السلام الاجتماعي بين الفلاحين والحكومة


اضيف بتاريخ : 12/08/2018 الساعة : 8:17:46

من الحدث
مارينا عادل

 افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، قناطر أسيوط الجديدة التى تعد من أكبر المنشآت المائية التى بنيت على نهر النيل مؤخرًا، لتحسين حالة الرى.

 

وتبلغ تكلفة إنشاء المشروع مايقرب من 6 مليار جنيه، وتساعد في تحسين الملاحة النهرية من خلال إنشاء هويسين ملاحيين من الدرجة الأولى.

 

 ويحتوي المشروع أيضًا، على محطة كهرباء تتكون من 4 توربينات من نوع التوربينات الأنبوبية تنتج كهرباء 32 ميجاوات، حيث أن كل توربينه تنتج 8 ميجاوات وتوفر نحو 50 ألف طن من الوقود.

 

كما يتضمن المشروع إنشاء كوبرى علوى فوق القناطر الجديدة مكون من 4 حارات حمولة 70 طن يربط الشرق بالغرب، بما يساهم في توفير سيولة مرورية لتوفير الوقت والجهد على المواطنين.

 

وفيما يلى نتعرف على أهمية قناطرأسيوط الجديدة في مجال الري والزراعة، فضلا عن مجال الطاقة والبيئة .

 

 

محطة كهرومائية تنتج طاقة نظيفة وتحمي البيئة من التلوث

قال النائب البدرى أحمد ضيف، عضو لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان، إن قناطر أسيوط الجديدة التى افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، سترفع منسوب المياه بنهر النيل لخدمة عدد من المحافظات.

 

وأكد البدري، في تصريحات خاصة لـ"بوابة العاصمة"، أن قناطر أسيوط الجديدة ستساعد في تنظيم مناوبات الري على محافظات أسيوط، المنيا، بنى سويف، الفيوم، الجيزة، وحمايتهم من انقطاع المياه.

 

وأشار، إلى أن القناطر تحتوي على محطة كهرومائية، ستساهم في إنتاج 32 ميجا وات من خلال 4 توربينات كل منهم ينتج 8 ميجا وات، وهي طاقة نظيفة تحافظ على البيئة من التلوث، وذلك في إطار توقيع مصر على اتفاقية تغير المناخ للحماية من التلوث الإشعاعي والبيئي.

 

وأوضح، أن هذه المحطة الكهرومائية ستوفر 350 مليون جنيه سنويًا لصالح وزارة الكهرباء، وبالتالي لها أهمية كبيرة.

 

 

تحسين أوضاع الري بمصر

أشاد النائب رأفت أبو الخير، عضو لجنة الزراعة والري بالبرلمان، بمجهودات الرئيس السيسي في انشاء قناطر أسيوط الجديدة، لافتًا إلى أهميتها الكبيرة في تحسين أحوال الري بخمس محافظات بمصر.

 

وأكد أبو الخير، في تصريحات خاصة لـ "بوابة العاصمة"، أن الصعيد يعتمد في زراعته على محاصيل تقليديه واستراتيجيه مثل القمح والقصب والذرة والبرسيم، التي تحتاج لكميات كبيرة من المياه، وهذه القناطر ستساهم في توفير المياه اللازمة للزراعة.

 

وأضاف أن قناطر أسيوط الجديدة، ستوفر كميات كبيرة من المياه لسد احتياجات بعض المحافظات مثل سوهاج وأسيوط بشكل أساسي.

 

 

قناطر أسيوط الجديدة تحقق السلام الاجتماعى بين الفلاحين والحكومة

قال النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إن لقناطر أسيوط الجديدة أهميه كبرى، تتمثل في توفير أمن غذائي يمكننا من تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والبنجر والقصب والذرة.

 

وأكد تمراز، في تصريحات خاصة لـ "بوابة العاصمة"، على أهميه هذه القناطر في وصول المياه لمناطق جديدة لم تكن تصل إليها سابقًا، مما يساهم في توفير رقعة زراعية جديدة.

 

وأضاف، أنها ستوفر مصدر مياه دائم للفلاحين، مما يمنع التنازع فيما بينهم، ويحقق السلام الاجتماعي بين الفلاحين وبعضهم، وبينهم وبين الحكومة.

 

وأشار، إلى أن قناطر أسيوط الجديدة، ستوفر المياه لـ 250ألف فدان، مقترحًا أن يتم توزيع هذه الافدنة على صغار الفلاحين لزراعتها لتخفيف الزحام عن الدلتا.

 


قناطر أسيوط الجديدة الري الزراعة الرئيس السيسي بوابة العاصمة

  أهم الأخبار  

اليوم.. وزير خارجية ألمانيا يلتقي نظيره التونسي لبحث عدد من القضايا

"الأرصاد": طقس اليوم معتدل على الوجه البحري والقاهرة

اليوم.. سماع مرافعة الدفاع فى محاكمة بديع وآخرين بـ"مكتب الإرشاد"

اليوم.. قمة بين الرئيس السيسي ونظيره الروسي لتعزيز العلاقات

اليوم.. سماع مرافعة الدفاع في "أحداث مسجد الفتح"

عودة خدمات "يوتيوب" إلى طبيعتها بعد عطل فني مفاجئ

 عدد المشاهدات: 135

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة